يمتاز زيت الزيتون بالعديد من الفوائد الصحية والجمالية للبشرة والجسم في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم فوائد صابون زيت الزيتون للبشرة

يعدّ الزيتون من المواد الغذائية المفيدة في شتى المجالات؛ حيث إنّ لزيت الزيتون فوائد تدخل في أغلب الصناعات، بالإضافة إلى قيمته الغذائية العالية وفوائده كطعام فهو يستخدم أيضاً في الصيدليّة كعلاج، وفي الطب، وفي صناعة صابون زيت الزيتون، وإنارة القناديل الزيتية.

فوائد صابون زيت الزيتون

زيت الزيتون

يستخرج زيت الزيتون عن طريق عصر ثمار الزيتون، ويعدّ الزيتون من الأشجار المباركة المذكورة في القرآن الكريم؛ حيث ذكر في قوله تعالى:” الله نور السمٰوٰت والأرض، مثل نوره كمشكاةٍ فيها مصباحٌ، المصباح في زجاجةٍ، الزجاجة كأنّها كوكبٌ درّيٌ يوقد من شجرةٍ مبٰركةٍ زيتونةٍ لا شرقيةٍ ولا غربيةٍ يكاد زيتها يضيء ولو لم تمسسه نارٌ، نورٌ علىٰ نورٍ، يهدي الله لنوره من يشاء، ويضرب الله الأمثٰل للنّاس والله بكل شيءٍ عليمٌ ” النور (٣٥) . أقدم منطقةٍ اشتهرت بزراعة الزيتون هي الأردن، وحالياً ينتشر الزيتون بكثرةٍ في منطقة البحر الأبيض المتوسّط. يختلف نوع الزيت المستخرج تبعاً للمناخ ونوع الشجرة، ومن أصناف الزيتون؛ الشملالي، والزلماطي، والزرازي، والذكار، والفخار، والساحلي، والعفريني.

صابون زيت الزيتون

يعتبر صابون زيت الزيتون واحداً من أهمّ المستحضرات الطبيعية التي يستخدمها الكثير من الناس بسبب فوائدها الكبيرة على الشعر والبشرة، كما أنها تساعد في تجنب الأضرار المترتبة على استخدام المستحضرات التي يتم تصنيعها باستخدام المواد الكيميائية، حيث تتسبّب المستحضرات الكيميائية بالعديد من الأضرار الجانبية على المدى البعيد، كما أنها قد تسبب الحساسية لبعض أنواع البشرة وهذا ما جعل استخدام صابون زيت الزيتون حلاً مثالياً وبديلاً رائعاً لهذه المستحضرات، ويتم تصنيع صابون زيت الزيتون من خلال طريقة بسيطة وباستخدام بعض المكوّنات التي يكون زيت الزيتون فيها مكوناً رئيسياً، كما أنّ جودة زيت الزيتون المستخدم تحكم كفاءة الصابون المنتج، حيث أن الزيت الأفضل والأنقى ينتج صابوناً ذو خصائص ممتازة، ومن الجدير بالذكر أن زيت الزيتون بحد ذاته يعتبر من أفضل الزيوت الموجودة وأكثرها فائدة حيث يمتلك العديد من الخصائص العلاجية والمركبات المفيدة للجسم بشكل عام.

فوائد زيت الزيتون

يعدّ زيت الزيتون مصدراً غذائيّاً مهمّاً سهل الهضم، وهو مضاد للالتهابات والفيروسات، ومقوٍّ لجهاز المناعة، ومعالج للحساسية وأمراض الجهاز الهضمي ومليّن له، ومعالج لتورّم الغدة الليمفاوية والتعب والضعف وتورّم المفاصل وقلة الشهية، كما يعالج أمراض الجهاز التنفّسي والجيوب الأنفية وقروح الجلد، وهو منظّف للجروح، ويساعد على التئامها، ويستخدم لعلاج القلق ووهن العضلات، وهو مدر للبول، وعلاج للبواسير والنقرص، وخافض للسكر والضغط، ويعدّ علاجاً للالتهاب الكبدي والإيدز ومشاكل الصدفية، وهو مقوٍّ للأعصاب، كما يفيد البشرة ويرطبها ويزيد من نعومتها.

فوائد صابون زيت الزيتون للبشرة والجسم:

1- مكافحة الشيخوخة طبيعيًا

لاحتواءه على البولي فينولات وحمض الأوليك، يساعد زيت الزيتون على مكافحة الشيخوخة بشكل فعّال، كما يساعد على تحسين ملمس البشرة وتفتيح لونها. كما يحتوي كذلك على العديد من العناصر الغذائية التي تساعد على تعويض الزيوت التي تفقدها خلايا البشرة خلال التقدم في العمر، لتمنحك بشرة أكثر نعومة، مرونة وحيوية بعيدًا عن آثار التجاعيد المبكرة والمزعجة.

2- مناسب لجميع أنواع البشرة

صابون زيت الزيتون من المنتجات التي تناسب الجميع، من الأطفال الرضع وحتى الكبار. كما أنها مناسبة لجميع أنواع البشرة بدون أي آثار جانبية. فزيت الزيتون من المكونات التي لا تتسبب في أي حساسية للبشرة، استخدميها بأمان تام.

حتى للبشرة شديدة الحساسية، ستتمكن من امتصاص كافة العناصر الغذائية من زيت الزيتون دون أي ضرر. حيث يعمل أيضًا على علاج بعض المشكلات الجلدية كالصدفية والإكزيما.

3- الحفاظ على صحة ونضارة البشرة

مع محتواه الغني بمضادات الأكسدة، يساهم زيت الزيتون في الحصول على بشرة صحية من خلال مكافحة الشوارد الحرة التي تتسبب في تلف خلايا البشرة وتؤدي للعديد من المشكلات كحب الشباب والبقع الداكنة.

4- غني بالفيتامينات

زيت الزيتون مصدر غني بالفيتامينات الحيوية اللازمة لصحة وحيوية البشرة. فيحتوي على نسب هائلة من فيتامين A، وE، مما يساعد على تعزيز مناعة الجسم، بالإضافة إلى تحسين مظهر البشرة.

كما يحتوي زيت الزيتون كذلك على مادة البيتا كاروتين، والتي تساعد على تحفيز إنتاج الخلايا الجديدة، للحفاظ على مظهر حيوي أكثر شبابًا.

5- تهدئة التهابات البشرة

إن كنتِ تعانين من جفاف البشرة والمشكلات المرتبطه به كالإكزيما أو التشققات، زيت الزيتون هو الحل النهائي. يُعرف زيت الزيتون بقدراته الفائقة لعلاج كافة مشكلات البشرة التي تتعلق بترطيب الأماكن الجافة، حيث يتغلغل بعمق داخل خلايا البشرة ليساعد على ترطيبها بفعّالية شديدة.

ولاحتواءه كذلك على مضادات الأكسدة، يتميز أيضًا بخواص مضادة للالتهابات، مما يساعد على الوقاية من الآثار الضارة للشوارد الحرة والملوثات الخارجية، فيعمل على تهدئة البشرة.

6- سعر مناسب

على الرغم من استخدام الزيوت النقية لتحضير أنواع زيت الزيتون، إلا أنه يُعرف بتكلفته المنخفضة مقارنةً بباقي أنواع منظفات البشرة التجارية.

فوائد صابون زيت الزيتون

فوائد صابون زيت الزيتون للوجه

  • يعتبر هذا النوع من الصابون الأفضل للبشرة الجافة والحساسة، لغناه بالزيت الذي يرطب البشرة ويغذيها، ويجعلها أكثر نعومة.
  • تعتبر مفيدة للوجه كونها لا تعمل على سد المسام الموجودة في البشرة.
  • لها دور كبير في إطالة عمر خلايا البشرة لإحتوائها على مادة السكوالين، التي يتم إفرازها من الجسم بشكل طبيعي، والتي تحمي زيوت البشرة الطبيعية من الأكسدة. غنية بالمواد المعقمة للجلد، والمطهرة للجروح، وحروق الشمس.
  • يجعل البشرة نظيفة ونقية وصافية.
    -ينقي البشرة من الشوائب.
  • يمكن إستخدام برش صابون زيت الزيتون في عمل ماسك للتخلص من شعر الوجه الزائد.
  • يعمل على إزالة البقع السوداء والندوب من البشرة. يمنع ظهور التجاعيد.
  • يُستخدم كمزيل فعّال للماكياج.
  • يُخلص البشرة من حبّ الشباب والطفح الجلديّ.

فوائد صابون زيت الزيتون للشعر

يمتلك هذا الصابون خصائص علاجية للبشرة والشعر، حيث إنّه يساعد في علاج الشعر الضعيف بشكل فعال كما أنّه يمنح الشعر فوائد أخرى أهمها:

  • يزيد من قوة الشعر بسبب تغذيته لجذور الشعر وبصيلاته. يقلل من تساقط الشعر بشكل فعال. يساهم في ترطيب فروة الرأس ويعمل على تغذيتها ومعالجة مشاكلها بشكل كامل. يزيد لمعان الشعر وحيويته ممّا يجعله أكثر جاذبية وجمالاً. يقلّل من قشرة الشعر ويعمل على إزالتها بشكل نهائي. يقلّل من ظهور الشيب ويؤخره.
    يعطي الشعر نعومة كبيرة ويمنحه شكلاً جذاباً. يقلّل من تقصّف الشعر ممّا يزيد كثافته وقوته، مما يعزز نموه. يستخدم صابون زيت الزيتون كأي نوع من أنواع الشامبو، حيث يتمّ غسل الشعر به دون الحاجة لاستخدام أي نوع من أنواع البلسم بعدها، بالإضافة لكونه يناسب جميع أنواع الشعر حتى الشعر الجاف، كما أنّ صابون زيت الزيتون استخدم منذ فترة زمنية قديمة بسبب ظهور نتائجه الفعالة في وقت قصير، كما أن تصنيعه لا بد أن يتم من قبل أشخاص متخصصين ويعرفون تماماً طريقة التصنيع السليمة حتى لا يتسبب بأضرار عند استخدامه.
    من الجدير بالذكر أن استخدام صابون زيت الزيتون يزيد من نعومة البشرة ويعزز من نضارتها وحيويتها كما أنّه يقلل خطر الإصابة بالالتهابات الجلدية المختلفة ويمنع تشكل الحساسية، كما يستخدم لزيادة نعومة البشرة عند الاستخدام المتكرر كما أنّه يعطي البشرة الجافة مقداراً كافياً من الرطوبة يجعلها بوضع أفضل، وذلك بسبب المكوّنات الطبيعية التي تمنح البشرة الفائدة الكبيرة.

صناعة صابون زيت الزيتون منزلياً

لصناعة هذا الصابون تحتاج لثلاثة كيلوغرامات من زيت الزيتون، و(٤٥٠) غرام من الصودا الكاوية، ونصف لتر ماء، ويجب الحذر الشديد من الصودا وارتداء القفّازات واستعمال ملعقةٍ خشبيّة للتحريك ووعاء ستانلس ستيل للتسخين، ويحضّر بالطريقة التالية: يوضع الماء والصودا في القدر على النار ويحرّك حتى تصبح المياه فاترةً، ثمّ يضاف زيت الزيتون وتستمر بالتحريك حتى يصبح المزيج لزجاً كالشامبو، بعد ذلك يوضع المزيج في أوعية بلاستيكيّة ويحفظ في مكان جيد التهوية بعيداً عن الشمس لمدّة ثلاثة أيام، ثم يقطع ويقلّب على كل الجوانب حتى يجف تماماً، وعندها يمكن استخدامه.

فوائد صابون زيت الزيتون

شاركها.