فوائد طين البحر للجسم

الرجوع للطبيعة اصبح اساس الجمال فاغلى الماركات و اشهرها اصبحت تشجع المواد الخام الطبيعية في علاجات البشره او ما يسميه البعض بوصفات الجدات و على مجلة رجيم نقدم لكم موضوعا شاملا عن فوائد طين البحر للجسم ككل .

طين البحر الميت هو عبارة عن الترسّبات التي تتجمّع في البحر الميت على شواطئة، ويمتاز هذا الطين باحتوائه على الأملاح المعدنية المهمة مثل الكالسيوم، والمغنيسيوم، والحديد، والبورون، والكثير من الأملاح الأخرى المفيدة، وبعد دراسة طين البحر الميّت بشكل دقيق ظهرت خصائص هامة له مثل مشاكل الجسم والبشرة، وعلاج التهابات المفاصل والأمراض الجلدية، كما يخفّف آثار العلاج الكيماوي لمرضى السرطان، ويساعد على استراخاء العضلات وتحسين وظائف الجلد. يعتبر الطين الموجود في البحر الميت من أغنى أنواع الطين بالمعادن والأملاح على مستوى العالم، حيث تبلغ نسبة تركيز الأملاح فيه سبعة أضعاف نسبة تركيزها في مياه المحيط، ومن المعلوم لدى الجميع أن البحر الميت لا يحتوي على أي شكلٍ من أشكال الحياة، ما عدا بعض أنواع البكتيريا، التي استطاعت التأقلم في هذه البيئة شديدة الملوحة، وقد استخدم هذا الطين منذ القدم إلى عصرنا هذا، في الاستشفاء والعلاج، وللغايات التجميلية أيضاً.

فوائد طين البحر للبشرة

  1. تصفية البشرة، وتنقيتها من الشوائب التي تؤدي إلى ظهور الحبوب والبثور عليها؛ لاحتوائه على نسبةٍ عالية من المواد المطهرة والمضادة للالتهابات.
  2. توحيد لون البشرة، وتخليصها من البقع الداكنة، والتصبغات الناتجة عن التقدم في السن، أو التعرض المستمر لأشعة الشمس الحارة في فصل الصيف، وجعلها أكثر بياضاً.
  3. التخلص من آثار الحبوب والندبات على الوجه والجسم؛ لاحتوائها على موادٍ مضادةٍ للأكسدة، وفيتامينات، بالإضافة إلى الأملاح المعدنية التي تغذي البشرة، وتجدد خلاياها.
  4. تأخير ظهور علامات التقدم في السن، والتي تشمل: التجاعيد والخطوط الرفيعة، بالإضافة إلى الجلد المترهل، إذ إنّ استخدامه يؤدي إلى شد بشرة الجسم والوجه.
  5. إزالة علامات التمدد البيضاء أو البنية التي تظهر نتيجة فقدان الوزن، أو من بعد الولادة.
  6. تقشير الجسم، وتنعيمه، حيث تخلص البشرة من الخلايا الميتة أو القشور الجافة الناتجة عن تغيّر المواسم أو التعرض للمؤثرات الجوية.
  7. علاج بعض الأمراض الجلدية، ومن أهمها الصدفية والإكزيما.
  8. الوقاية من حساسية الجلد، والأعراض التي قد تصاحبها، مثل: التهيج والاحمرار والحكة، وظهور الطفح.
  9. التخلص من مشكلة تشقق كعب القدمين، خاصةً عند النساء بسبب ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي.
  10. تخليص الأقدام من الرائحة الكريهة، خاصةً في أيام الصيف الحارة.
  11. إزالة الرؤوس السوداء التي تظهر بشكلٍ أساسي في منطقة الأنف، والجبين، والذقن.

فوائد طين البحر الميت للوجه

  1. علاج الاضطرابات الجلدية، مثل الأكزيما والصدفية وحب الشباب.
  2. يساعد المعادن الموجودة فيه على تسريع عملية التقشر الطبيعي لخلايا الجلد القديمة وتجديدها، وإعادة التوازن لدرجة الحموضة في البشرة.
  3. تحسين المظهر العام للجلد في الوجه، عن طريق زيادة المرونة وتقليل المسام والتجاعيد والخطوط.
  4. تطهير البشرة، ومساعدتها على التخلص من السموم والزيوت والأوساخ المتراكمة في الجلد، ممّا يزيد نظافة وانتعاش البشرة.
  5. شد البشرة، والحفاظ على لونها الطبيعي.
  6. ترطيب البشرة وعلاج الجفاف، حيث يعمل الطين عمل المرطب للجلد.
  7. علاج بعض أنواع الحساسية، وتهدئة خلايا الجلد، والتقليل من ردود أفعالها

معادن طين البحر الميت

1– الكالسيوم:

يعزز تجديد الخلايا، وإنعاش الجلد وإبقائه رطباً، كما يساعد في تقليل هشاشة العظام.

2– الصوديوم:

يقلل من تسارع عملية الشيخوخة، وإبقاء البشرة نضرةً، والحفاظ على صحتها.

3– المغنيسيوم:

يساعد أيضاً في إبطاء شيخوخة الجلد، ويقلل من تلف خلاياه، كما يعمل على حمايته من الحساسية والطفح الجلدي.

4– الكبريت:

يساعد على إزالة السموم والشوائب من الجلد.

5-البوتاسيوم:

يعمل على ضبط توازن الرطوبة في البشرة. البروميد: إصلاح تلف الخلايا، واستعادة حيوية البشرة.

فوائد طين البحر الميت لحب الشباب

يعتبر طين البحر الميت مفيداً جداً للبشرة؛ حيث يعمل على إزالة وعلاج حب الشباب والتي تعاني منه نسبة كبيرة من المراهقين سواءً كانوا ذكوراً أم إناثاً؛ فهو يقوم على إزالة الدهون من البشرة والتي تعد سبباً رئيسياً لظهور حب الشباب على البشرة، ويعمل على التخلّص من الخلايا الميتة أيضاً، بالإضافة إلى الرؤوس السوداء أو الزيوان، ويساعد طين البحر الميّت على تنظيف البشرة وشد مسامها، ويزيل التجاعيد والخطوط الرقيقة منها ليجعل البشرة أكثر شباباً ونعومة، بالإضافة إلى ذلك فإنّ طين البحر الميت يحافظ على توازن درجة الحموضة فيها.

فوائد طين البحر الميت للبشرة الدهنية

يزيل طين البحر الميت الزيت الزائد من الوجه، مع المحافظة على الزيوت الطبيعية الموجودة في في الوجه. يزيل الأوساخ من البشرة ويسد المسام. يقضي على البكتيريا المسببة لحب الشباب

فوائد طين البحر للشعر

يعالج طين البحر الميت تقصّف الشعر وتساقطه وصدفية الرأس، وذلك بإحضار طين البحر الميت ووضع على الشعر المبلل بماء دافئ وفركه بحيث يلامس فروة الرأس ويدلك بها لتنشيط الدورة الدموية ثم يوزع على الشعر كامل حتى أطرافه ويترك لنصف ساعة وخلالها يلف الشعر بنايلون وبعدها يغسل الشعر جيداً إلى أن يزول أثر الطين نهائياً بحيث يستخدم مرّة واحدة أسبوعياً، كما ويمكن استعمال شامبو طين البحر الميت المتوفر في الصيدليات ومراكز مستحضرات التجميل .

فوائد طين البحر الميّت لعلاج الإكزيما

تعتبر مياه البحر الميت من الطرق العلاجية المفيدة للإكزيما، ومن مميّزاتها أنّها لا تحتوي على الموادّ الكيميائيّة الضارّة بالجسم بعكس المستحضرات الصناعية الأخرى، فهي غنية بالأملاح المعدينة المفيدة للجلد والتي يصل عددها إلى 21 معدناً و11 منها غير موجودة إلا في البحر الميت، وعليه فإنّ لها فائدة كبيرة للجلد، أمّا طين البحر الميت فهو يحتوي أيضاً على جميع المعادن ولكن بشكل مركز ومنها: الحديد، والبروميد، والكبريت، والمغنسيوم، والبوتاسيوم، ولهذا السبب فإنّ جميع مستحضرات علاج الإكزيما تحتوي على هذه الأملاح المعدنية والتي يتم استخلاصها من طين البحر الميت ومنها: الصابون الأسود، ومن مميزات منتجات البحر الميت لعلاج الإكزيما أنها: ليس لها أعراض جانبية حتى عند استخدامها لفترات طويلة، ويناسب استخدامها جميع الأعمار، كما يمكن استخدامها في البيت وفي الأوقات التي تناسب المصاب.

ملح البحر الميّت

ملح البحر الميت عبارة عن الملح المستخرج من مياه البحر الميت بعد معالجتها، حيث يدخل في العديد من المنتجات الصناعية مثل الصابون، لمعالجة العديد من الأمراض الجلدية والاهتمام بالبشرة، لاحتوائه على نسبة عالية من الاملاح المعادنيّة الضروريّة للجسم، وبنسبة تفوق المعادن الموجودة في أي نوع آخر من الأملاح، مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم والعديد من المعادن التي تعيد بناء البشرة وتجددها، ويتوفر ملح البحر الميت في عبوات خاصة متوفرة في المحلات التجارية والصيدليات

فوائد ماء البحر الميت

  1. علاج العديد من الأمراض؛ احتوائه على مجموعةٍ كبيرةٍ من الأملاح والمعادن، مثل: الكالسيوم، والمغنسيوم، والمنجنيز، وأكسيد الألومنيوم، وتُعتبر الأمراض الجلدية، أبرز المشكلات الصحية التي يُعالجها ماء البحر الميت، كالصدفية، وحب الشباب، والروماتيزم.
  2. منح البشرة النعومة والرطوبة اللازمة، بالإضافة إلى منع ظهور التجاعيد، وعلامات الشيخوخة المبكرة.
  3. تحسين نشاط الجهاز العصبي؛ لأنّ عنصر البوتاسيوم الموجود فيه يتحكم في مستوى السيلات الكهربائية باتجاه العضلات والجهاز العصبي، كما أنّه ينظمها.
  4. المحافظة على توازن الجسم.
  5. تقوية جدار الخلايا في الجسم.
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى