عسل الزعتر هو نوع من أنواع العسل الكثيرة، التي تختلف باختلاف الزهور التي يتغذى النحل منها، وعسل الزعتر يكون مصنوع من رحيق وحبوب اللقاح الخاصة بأزهار الزعتر بأنواعها، سواء زعتر الصيف، زعتر الشتاء، الزعتر الفرنسي، الزعتر الإنجليزي، التي تنمو جميعا في حوض البحر الأبيض المتوسط، والتي تعد بمثابة مضادات أكسدة قوية، ومضادة للجراثيم، وداعمة لجهاز المناعة، والعسل الخاص بها يكون ذو نكهة عطرية مميزة وقوية .

أهم فوائد عسل الزعتر

1- مضاد للأكسدة

عسل الزعتر مضاد قوي للأكسدة، حيث أنه يحتوي على نسب مضادة للأكسدة أكثر من أنواع العسل الأخرى، لأن العسل ذو اللون الداكن مثله ومثل عسل توت العليق وعسل الزعرور، يساعدون أكثر من غيرهم في الوقاية من السرطانات، والربو، وأمراض القلب، وشيخوخة الجلد، وإعتام عدسة العين، ويقضي أيضا على السيلوليت .

2- يقي من الحساسية

يستخدم عسل الزعتر لعلاج الحساسية الموسمية، التي تظهر في فصل الربيع بسبب حبوب اللقاح، لذا فإن عسل الزعتر يقي من هذه الحساسية، ويؤدي لتكوين أجسام مناعية ضدها، لأنه يحتوي على الكيرستين، وهي مادة تساعد في القضاء على الحساسية وتقييدها .

3- يمد الجسم بالطاقة

عسل الزعتر طعام قوي لمد الجسم بالطاقة، لذا ينصح بتناوله قبل القيام بممارسة الرياضة، لأنه يساعد على القيام بالتمرين بنشاط كبير .

4- يذيب الدهون

عسل الزعتر يساعد في إذابة الدهون، لاسيما دهون البطن، لذا ينصح بتناول كوب من الماء الدافئ، المضاف له ملعقة صغيرة من عسل الزعتر، يوميا على الريق .

5- يحسن الرغبة الجنسية

عسل الزعتر يساعد في تحسين الرغبة الجنسية لدى كلا من الرجال والنساء، حيث أن يساعد في تقوية الانتصاب عند الرجل، وزيادة النشاط والقوة الجنسية لدى الجنسين، وينصح بتناول عسل الزعتر للحصول على هذه النتيجة، من خلال مزجه مع القليل من القرفة المطحونة، وتناوله 4 مرات في اليوم لمدة شهر .

6- يعالج مشاكل الجهاز التنفسي

عسل الزعتر يساعد في علاج مشاكل الجهاز التنفسي مثل الربو، السعال، الكحة، والتهاب الشعب التنفسية، ينصح بتناول ملعقة صغيرى منه كل يوم الصبح على الريق لمدة لا تقل عن أسبوعين إلى شهر .

7- يقوي المناعة

عسل الزعتر يقوي المناعة، وينقي الجسم من السموم، مما يساعد الجسم على الوقاية من الأمراض والفيروسات والبكتيريا المختلفة، اجعل عسل الزعتر غذاء يومي لك، عن طريق تناوله في صورته الخام، أو مع خلطه بالعصائر أو الماء .

8- يحفز خلايا الدماغ

إنه يساعد أيضا في تخفيز خلايا الدماغ، وتنشيط التفكير، والوقاية من الزهايمر، وتقوية الذاكرة، لذا يجب على الطلبة تناوله بكثرة ليساعدهم على التفوق .

9- يعالج اضطرابات الجهاز الهضمي

يقوم عسل الزعتر بحل مشكلات الجهاز الهضمي، مثل : تحسين عملية الهضم، علاج الإمساك، التخلص من احتباس الغازات، تسكين الألم، وغيرها، لذا ينصح بتناول ملعقة كبيرة منه قبل تناول الوجبة بنصف ساعة لمدة أسبوع على الأقل .

10- يقوي الشعر

عسل الزعتر مفيد أيضا من الناحية الجمالية، فهو يساعد في تقوية الشعر، وزيادة طوله، ويعطيه مظهر صحي ولامع وحيوي، ويخلصه من التقصف والضعف والهيشان، كما أنه يساعد على تنشيط فروة الرأس، لذا يجب تدليك فروة الرأس به، وتركه نصف ساعة، ثم شطف الشعر بالماء الفاتر، وتكرار هذا مرة إلى مرتين في الأسبوع .

11- يقلل التوتر

إنه فعال جدا في المحافظة على هدوء وتوازن النفس، من خلال الحد من القلق والتوتر وتهدئة الأعصاب، أنصحك بشرب كوب من عصير البرتقال مع ملعقة من عسل الزعتر يوميا في الصباح، وسيفرق هذا بالتأكيد في يومك .

12- يعالج الإيدز

يساعد عسل الزعتر في علاج الإيدز، من خلال خلطه مع عسل حبة البركة والزنجبيل المطحون، وتناوله ثلاث مرات في اليوم .

عشبة الزعتر

الزعتر هو عشبة دائمة الخضرة، من فصيلة الشفوية، يستخدم منذ القدم في الطب التقليدي والطبخ وأغراض أخرى، فمثلا المصريين القدماء استخدموع في التحنيط، أما اليونان القديمة فقد استخدمته كبخور من خلال حرقه في المعابد، حيث كانوا يعتقدون أن عشبة الزعتر مصدر للشجاعة، وقد انتشر الزعتر في جميع أنحاء أوروبا، يقال أن الفضل في هذا الانتشار يرجع إلى الرومان، الذين كانوا يستخدموه لإعطاء غرفهم رائحة جيدة وتنقيتها من الميكروبات، كما كانوا يضيفوه على الجبن والمشروبات الكحولية .

وكان يعتقد أن عشبة الزعتر تمنع الكوابيس وتساعد على النوم، لذا كان يتم وضعها تحت الوسائد إبان العصور الوسطى في أوروبا، وكانت النساء تجلبه في هذا الوقت للفرسان كهدية، اعتقادا منهم بأنه يجلب الشجاعة، وكان الزعتر أيضا يستخدم في الجنائز ويوضع في التوابيت مع الموتى، حيث كانوا يعتقدوا أنه وسيلة للانتقال للعالم الآخر بأمان .

أنواع الزعتر

  • الزعتر الهجين، وهو عبارة عن مزيج من : زعتر الليمون، زعتر البرتقال، وزعتر الليمون الحامض .
  • الزعتر الصوفي .
  • الزعتر البري وهو مصدر مهم لنحل العسل كرحيق، يوجد في جنوب أوروبا خاصة اليونان، وجنوب أفريقيا، وجبال كاتسكيل شمال شرق الولايات المتحدة .
  • زعتر ثيمس فيلجاريس، وهو مشهور بعدد من الأسماء الشعبية مثل : زعتر الصيف، زعتر الشتاء، الزعتر الإنجليزي، الزعتر الفرنسي، وهو يستخدم في أغراض الطهي والأغراض الطبية .
  • زعتر الكراويا الذي تغلب فيه رائحة الكراوية، ويستخدم في أغراض الطهي .

فوائد عشبة الزعتر العلاجية

  1. تساعد عشبة الزعتر لاسيما النوع الذي يوجد في أفغانستان وباكستان، على تقليل معدل ضربات القلب وضغط الدم والكوليسترول .
  2. الزيت العطري للزعتر الذي يتم استخلاصه من الأورق، يساعد في علاج الكحة عند استنشاقه .
  3. تحتوي عشبة الزعتر على فيتامين سي، الذي يعزز المناعة في الجسم .
  4. الزعتر مصدر جيد لفيتامين أ وبعض المعادن مثل : النحاس، الحديد، والمنجنيز .
  5. تعديل المزاج والاسترخاء، وتقليل التوتر، من خلال التأثير على الخلايا العصبية بسبب مادة الكارفاكرول التي توجد فيه .
  6. يهدئ من التشنج العضلي في الجسم كونه يحتوي على المغنيسيوم، ومركبات الفلافونيدات .
  7. الحماية والوقاية من الإصابة بالسرطان، لاسيما سرطان القولون والثدي .
  8. يعالج رائحة الفم الكريهة .
  9. يعالج مشاكل البشرة، كونه يحتوي على مضادات للبكتيريا، تساعد في القضاء على حب الشباب وآثارها، كما أنه يقلل من علامات الشيخوخة والخطوط الدقيقة والتجاعيد .
  10. يحمي من القمل، والحشرات الأخرى مثل الطفيليات والعث والبراغيث .
  11. يعالج الأكزيما، لاسيما من خلال استخدام المراهم التي تحتوي عليه .
  12. يعالج الاستسقاء والوذمة .
  13. يعالج التهاب المفاصل .
  14. يحتوي على الثيمول، وثنائي الفينيل، وهما مركبان يمنعا تكدس الصفائح الدموية .
  15. يعالج نزلات البرد .
  16. يعالح آلام الأذن .
  17. يعالج الغثيان .
  18. مدر للبول، ويخلص الجسم من الأملاح الزائدة به .
  19. ينظم الحيض، ويحمي من الاضطرابات الهرمونية، كونه يحفز هرمون الاستروجين .
  20. يعالج الحصبة والجدري .
  21. يعالج التهاب الفم واللوزتين .
  22. يعالج داء الثعلبة، إذا تم خلطه مع إكليل الجبل وزيت اللافندر .

احتياطات عند استعمال الزعتر

لا يجب تناول الزعتر في بعض الحالات مثل :

  • الأشخاص المصابين باضطرابات الدم النزفية .
  • النساء الحوامل .
  • الأشخاص المصابين بسرطان الرحم والمبيض والثدي، والمصابين بالأورام الليفية الرحمية .
  • الأشخاص المصابين بالحساسية تجاه الزعتر .
  • الأطفال .
  • قبل أسبوعين من الخضوع لجراحة .

شاركها.