فوائد عسل السدر

 

فوائد عسل السدر
فوائد عسل السدر

 

عسل السدر أحد أنواع العسل العديدة ، و العسل بصفة عامة من نعم الله تعالى على الناس ، و هو شراب مبارك ذكره الله في القرآن الكريم ، يقول الله تعالى ” وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ * ثُمَّ كُلِي مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلًا يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ” .

شجرة السدر :

شجرة السدر من الأشجار المعمرة الضخمة الوارفة الظلال طوال العام ، الا ان ثمرة السدر أو النبق لا تثمر الا في فترة الأمطار الموسمية ، و يكثر زراعة السدر في اليمن ، و لذلك تعتبر هي الدولة الرئيسة لانتاج عسل السدر ،و يعتبر عسل السدر أحد أفضل انواع العسل ، و أغلاها سعراً ، فالنحل فيه يتغذى على شجرة السدر ( النبق ) و هي شجرة غنية بالعناصر الغذائية و مضادات الاكسدو و الفيتامينات المفيدة للجسم .

فوائد عسل السدر :

مضاد حيوي طبيعي :

عسل السدر من أقوى المضادات الحيوية الطبيعية القاتلة للبكتريا و الجراثيم ، فيعمل العسل على تطهير الجسم و تخليصه من الأمراض و العلل .

تنظيم عمل المعدة :

يساعد عسل السدر على تنظيم عمل الجهاز الهضمي ، و تنظيم امتصاص الامعاء للغذاء ، كما يساعد في علاج التهابات الامعاء الغليظة و الأقثنى عشر .

علاج الكبد :

كثير من الأطباء يوصون المصابين بأمراض الكبد بضرورة تناول و شرب العسل يومياً ، فالعسل يعمل على تجديد خلايا الكبد ، و علاج تليف الكبد ، و الوقاية من سرطان الكبد و تنظيم عمل انزيماته ، ورفع وظائف الكبد الى المعدل الطبيعي .

 

فوائد عسل السدر
فوائد عسل السدر

الوقاية من السرطان :

عسل السدر من المواد الغنية بمضادات الأكسدة التي تقاوم ظهور الخلايا السرطانية ، وتساهم في علاج مرض السرطان .

علاج لأمراض القلب :

يساعد عسل السدر في تنشيط الدورة الدموية في الجسم ، و تقوية عضلة القلب ، و سرعة جريان الدم في العروق و بالتالي تعزيز وصول الدم الى أعضاء الجسم البعيدة مثل القدمين و الأطراف .

تقوية جهاز المناعة :

تناول عسل السدر بصفة يومية يساعد في رفع كفائة جهاز المناعة في الجسم ، و زيادة عدد كرات الدم البيضاء ، و بالتالي رفع قدرة الجسم على مواجهة الامراض و البكتريا .

علاج أمراض الأسنان :

يعمل عسل السدر على تعزيز افراز اللعاب ، ووقاية الأسنان من التسوس ، و علاج اللثة من الالتهابات و النزيف .

علاج فقر الدم :

عسل السدر من الأغذية الغنية بالحديد و الذي يساعد في علاج فقر الدم و الأنيميا التي تسبب الجهد الدائم و الشعور المستمر بالتعب و الارهاق .

كيفية تناول عسل السدر:

يمكن تناول عسل السدر كطعام مأكول ، لكن الأفضل ان يتم تذويب ملعقة من عسل السدر على كوب من الماء وشربها ، و الأفضل أن يتم شربها على الريق ، و كان من هديه صلى الله عليه و سلم خلط العسل بالماء و شربه .

 

فوائد عسل السدر
شجرة السدر

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى