فوائد عسل المانوكا

عسل المانوكا هو عسل من نوع خاص يرجع تسميته إلى أزهار المانوكا التي يتغذى النحل على رحيق وحبوب لقاح تلك الأزهار، وهو عسل طبي يعالج عدة أمراض مختلفة مثل أمراض الحساسية، ونزلات الإنفلونزا وأمراض اللثة، والتهاب الحلق بالإضافة إلى شفاء الجروح يمكنه إعطاء الطاقة للجسم، والتخلص من السموم، وعند تطبيقه على الشعر يحافظ عليه من التساقط، والكثير; فما هي فوائد عسل المانوكا.

القيمة الغذائية لعسل المانوكا

على عكس فوائد العسل العادي ما يميز فوائد عسل المانوكا هو تخطيه فوائد الأول بعدة درجات ويتصدر القائمة لأعلى أنواع العسل قيمة غذائية، فهو يحتوي على:

عسل المانوكا
عسل المانوكا

مجموعة من المعادن مثل (الحديد، النحاس، المنغنيز، المغنيسيوم، الفوسفور، الزنك، البوتاسيوم) بالإضافة إلى الصوديوم، والكالسيوم، وأحماض أمينية، وفيتامين B.

فوائد عسل المانوكا

  • يقي من أمراض التهاب المعدة والقولون حيث يعمل على تجديد البطانة التالفة، يمكنك تمييز أعراض القولون العصبي عندما يصاب الشخص المصاب به بالإمساك، والإسهال معا ويشعر ببعض الألم في المعدة. أما التهاب بطانة المعدة يكن بسبب ارتجاع الصفراء، أو الإصابة بعدوى بكتيرية، أو شرب دواء الإسبرين بكميات كبيرة، أو تناول الكحوليات بشراها، يمكن للعسل العادي لتخفيف التهابات المعدة، لكن فوائد المانوكا تاثيرها اقوى،لذا تناول عسل المانوكا يخفف من التهابات المعدة، وأعراض القولون العصبي.
  • يقوى عسل المانوكا مناعة الجسم، ويعالج أمراض التهاب الحلق لما يحتويه من خصائص علاجية فعالة.
فوائد عسل المانوكا
فوائد عسل المانوكا
  • عسل المانوكا يعالج الحروق والتقرحات الجلدية وبعض الجروح، وهو ايضا مكافح للأمراض الجلدية مثل الأكزيما وحب الشباب، وهذا يرجع لإحتوائه على مضادات للميكروبات، وخصائص علاجية، تجعل من تطبيقه بشكل مباشر على المناطق التي تعاني من الإصابات الجلدية ثم شطفه بالماء بعد مرور قليل من الوقت من الممكن أن يعالج تلك المشكلة.
  • عسل المانوكا مضاد للإلتهابات ويخفف من البلاك المتراكم على الأسنان عن طريق تناوله من الفم أو مضغة كما أن هناك دراسة أثبتت أنه يخفف من مشكلة النزيف الناتج عن مرض التهاب اللثة.
  • يحد من أعراض حساسية الجهاز التنفسي والجيوب الأنفية.
  • عسل المانوكا هو منوم طبيعي فتناوله في المساء يجعلك تحصل على قيلولة عميقة دون الاستيقاظ المتكرر أثناء الليل، فيساعد على الاستمتاع بالنوم.
  • يضاف عسل المانوكا كمكون إضافي مهم إلى مشروبات الديتوكس وبغرض التحلية، يستخدم كمقشر طبيعي للبشرة المجهدة، ويستخدم كذلك في وصفات التجميل التي تحتوي على عناصر طبيعية.

كيفية استخدام عسل المانوكا

استخدام عسل المانوكا
استخدام عسل المانوكا

علاج الجروح والإصابات

يجب أولا تنظيف مكان الجرح أو الحرق، بقطعة قماش نظيفة مبللة قليلا ثم يوضع العسل على الضمادة ثم يكرر وضعه بحرص بشكل متكرر حتى لا يتسرب وتقل اثاره، والفضل استخدام الضمادات المقاومة للماء، أو المغلقة حتى لا يتسرب من الضمادة، ويتناثر حول منطقة الجرح، ثم توضع الضمادة بشكل مباشر على الجرح، مع وجود مبدأ تغير الضمادة وتكرار نفس الطريقة.

استخدامه على بشرة الجلد

كما ذكرنا من ضمن فوائد عسل المانوكا هو علاج حب الشباب وايضا تخفيف التهابات البشرة وتهيجها، وهذا بفرد طبقة رقيقة من العسل على البشرة النظيفة التي تعاني من حب الشباب ثم تركه من 20 إلى 30 دقيقة، ثم شطف البشرة بالماء الفاتر، وتجفيفها بفوطة قطنية.

ولعلاج الأكزيما يمزج ملعقتان كبيرتان من عسل المانوكا مع ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون وقطعة شمع العسل، ثم تطبيقها على مكان الإصابة وتكرار الوصفة 3 مرات في اليوم.

علاج جروح القدم السكري

بعض الدراسات أشارت لإمكانية عسل المانوكا من علاج الجروح الناتجة عن الإصابة بالقدم السكري، لكن يستحسن استشارة الطبيب حتى لا يسبب نتيجة عكسية.

تابعوا

عصير الفراولة بالزبادي صحي ومنعش

فوائد مضغ العلكة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق