العسل من الأطعمة المباركة التي زكاها الله في كتابه الكريم وسمى سورة كاملة من القرآن باسم النحل ،حيث قال الله سبحانه و تعالى في سورة النحل ” وَأَوْحَى رَبُّكَ إلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ * ثُمَّ كُلِي مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلاً يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِّلنَّاسِ إنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ) (سورة النحل آية 68 ـ 69) ، كما ورد في السنة النبوية أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يحب شرب العسل بعد خلطه بالماء ، فللعسل فوائد لا يمكن حصرها ، وهو غني بمضادات الاكسدة والفيتامينات ، ونتعرف في هذا المقال عن بعض فوائد العسل للجسم والبشرة والشعر .

 

فوائد العسل

فوائد العسل الصحية

مضاد حيوي طبيعي

يعتبرالعسل أقوى مضاد حيوي طبيعي قاتل للبكتريا و الجراثيم ، فالعسل يتفاعل مع خلايا الجسم وأنسجته ويقتل  البكتريا و الميكروبات التي تصيب الجسم ويطهر أجهزة الجسم و يحميها من الامراض  .

تخليص الجسم من الكوليسترول

يساعد العسل بما يحتويه من أحماض و معادن على تخليص الجسم من الكوليسترول الضار ، و ينظف الشرايين من ترسب الكوليسترول على جدران الاوعية الدموية .

تنشيط الدورة الدموية

يعمل العسل على تنشيط الدورة الدموية في الجسم و بالتالي يساعد في سرعة حركة الدم و وصول الدم الى الأطراف البعيدة من الجسم مثل الأصابع .

علاج تراكم الدهون

حيث ان العسل يعمل كمحلي طبيعي بديلا عن السكر الأبيض الذي يحتوي على سكريات معقدة لا يستطيع الجسم التعامل معها فيحوله الى دهون يخزنها في الجسم ، أما العسل فهو يحتوي على سكريات طبيعية يستطيع الجسم التعامل معها بكل سهولة فيقلل من تراكم الدهون وأمراض الكوليسترول في الدم .

مصدر للفيتامينات والمعادن الهامة

العسل يحتوي على الكثير من الفيتامينات الهامة للجسم مثل فيتامين أ و ب2 و ب6 وفيتامين سي ، كما ان العسل به العديد من المعادن مثل الحديد و البوتاسيوم و الفوسفور و الزنك ، و كلها معادن هامة لاعضاء الجسم وامداده بالطاقة والحيوية .

علاج اضطرابات الجهاز الهضمي

يعمل العسل على تنظيم عمل الجهاز الهضمي ومساعدة الامعاء في امتصاص الغذاء ،وعلاج قرح المعدة ، وعلاج حموضة المعدة وحرقان أسفل المرئ ، كما ويعد العسل بعد اضافته الى الماء من الادوية الناجعة لعلاج حالات الاسهال الشديدة ، ويساعد العسل في علاج التهابات القولون وقرح الاثنى عشر ، و قد ورد في السنة النبوية المطهرة أن رجلاً اشتكى الى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أخاه قد استطلقت بطنه ( أي أصابه الاسهال الشديد ) فأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم الرجل أن يسقي أخاه عسلاً ليذهب عنه الاسهال .

الوقاية من السرطان

العسل من الاغذية الطبيعية الغنية بمضادات الاكسدة التي تقاوم ظهور الخلايا السرطانية وتعمل على القضاء عليها ، وامداد الخلايا بالطاقة والمغذيات الضرورية لنشاطها .

علاج أمراض الاسنان

يساعد العسل في علاج أمراض اللثة والتهابات الفم ، ويكافح تسوس الأسنان ، ومنع نزيف اللثة .

علاج السعال

حيث يعمل العسل بعد اضافته الى الماء كعلاج للسعال وازالة أعراض البرد وطرد البلغم من الجهاز التنفسي وتوسيع الشعب الهوائية ، وتحسين فرص التقاط النفس .

العسل لعلاج الأنيميا

 

فوائد العسل

يساعد العسل في رفع نسبة الهيموجلوبين في الدم وزيادة عدد كرات الدم الحمراء في الجسم مما يعالج الأنيميا وفقر الدم ، ويساعد في تنشيط خلايا الدم وتعزيز المغذيات به .

تهدئة الجهاز العصبي

يعمل العسل على تهدئة الجهاز العصبي للجسم مما يساعد في علاج اضطرابات الأعصاب ، والقلق النفسي ، كما وأن تناول العسل قبل النوم يساعد على الاسترخاء ومنع الأرق وتهدئة الأعصاب .

العسل لعلاج الجروح والحروق

عند دهن العسل على الجلد يعمل بما يحتويه من مضادات للأكسدة وفيتامينات ومعادن على تجديد الخلايا والانسجة مما يساعد في التئام الجروح والندوب من الجلد ، كما أنه يعمل على قتل البكتريا الضارة مما يساعد في علاج حروق الجلد وتكوين خلايا جلد جديدة ، كما و قد أثبتت الدراسات الحديثة أن العسل دواء فعال في علاج التقرحات التي تصيب القدم للمصابين بمرض السكر بما يعرف بالقدم السكري  .

 

فوائد العسل للبشرة

  • يعمل العسل على تفتيح البشرة وازالة البقع الداكنة ، و التي تتكون بسبب تركز مادة الميلانين الملونة للجلد في أماكن معينة مسببة البقع الداكنة على الوجه ، فيعمل العسل اعادة توزيع هذه المادة على الجلد .
  • يعمل العسل على تقشير البشرة ، و ازالة الخلايا الميتة من على الوجه و تنشيط تكون الخلايا الجديدة .
  • يساعد العسل في علاج حب الشباب ، فالعسل هو مضاد حيوي طبيعي يعمل على قتل البكتريا والفطريات التي تسبب التهابات البشرة والحب الشباب والبثور الصغير ، فيعمل العسل على تطهير الجلد من هذه الالتهابات والبثور .
  • يعمل العسل كواقي من أشعة الشمس الحارقة ، حيث يقلل من آثار الأشعة فوق البنفسجية الضارة والتي تصيب البشرة بالمشاكل والالتهابات .
  • يساعد العسل في علاج البشرة الدهنية ، حيث يعمل على تقليص مسام الوجه ، و بالتالي يقلل من كمية الافرازات الدهنية و تراكمها على البشرة.
  • يعمل العسل على منع ظهور التجاعيد ، و يقلل من ظهور آثار الشيخوخة و التقدم في العمر والتي تظهر على الوجه والبشرة .
  • ينشط العسل الدورة الدموية للبشرة ويوسع الأوعية الدموية في الوجه مما يعطي الوجه شكلاً جميلاً ومنظراً شاباً .
  • يساعد العسل في التخلص من الهالات السوداء التي تظهر تحت العين بسب الارهاق أو السهر وقلة النوم أو التعرض لأشعة الشمس الحارقة .
  • يعمل العسل على ترطيب البشرة ، و منع جفاف الجلد و تشققه .

فوائد العسل للشعر

  • يساعد العسل عند وضعه على الشعر في تنعيم الشعر واكسابه لمعان و حيوية .
  • يقوم العسل بتغذية أصول و جذور الشعر بما يحتويه من معادن و فيتامينات فيمنع من تساقط الشعر و يقوي بصيلات و خصلات الشعر.
  • و العسل بما يحتويه من مضادات للالتهاب يعمل على علاج التهابات فروة الرأس و التي تسبب القشرة ، فيعالج العسل تكون قشرة الشعر والتي تعتبر مشكلة مزعجة لصاحبها .
  • يساعد العسل في تنشيط الدورة الدموية لفروة الرأس فيساعد الشعر على النمو ويقوي الشعرات الضعيفة و يحفزها على الخروج من تحت الجلد ، و بذلك فهو يعالج مشكلة الصلع وتساقط الشعر.

العناصر الغذائية في  العسل

فوائد العسل

يحتوي العسل على السكريات بنوعيها الجلوكوز و الفركتوز ، وتمثل السكريات في العسل النسبة الأكبر من مكوناته ، الا أنه يحتوي أيضاً على الكالسيوم و الحديد و المغنسيوم و البوتاسيوم و الأحماض ، و هو غني بمضادات الأكسدة و مضادات الالتهاب .

وللانتفاع بفوائد العسل فانه ينصح بجعله بديلاً للسكر الأبيض الضار بالصحة و الذي يسبب السمنة و أمراض السكري ، فيمكن استخدام العسل في تحلية الشاي و المشروبات كذلك يمكن استخدامه في صناعة الفطائر و الحلويات أو اضافته لوصفات الطعام كمحلي طبيعي بدلاً عن السكر الأبيض .

 

 

 

 

شاركها.