اعشاب طبيعيةالطب النبويالعلاج الطبيعي

فوائد عشبة السنا مكي

تعتبر عشبة السنا مكي أحد أهم الأعشاب التي تُستخدم حاليا لما لها من فوائد كبيرة للصحة العامة مثل التخسيس، العناية بالبشرة والشعر، وعلاج بعض الأمراض المعوية، خاصة بعد انتشار وعودة العلاج بالطب البديل في السنوات الأخيرة كأحد الخيارات التي يفضلها الكثيرين للابتعاد عن المواد الكيميائية التي تدخل فيها تركيبات الأدوية، إذ أن لها الكثير من الاستخدامات التي يحتاجها الإنسان للتداوي أو للوقاية من الأمراض. فما هي عشبة السنا مكي؟ وماهي فوائدها الكبيرة؟

عشبة السنا مكي

نبات السنا مكي، ويُعرف كذلك بنبات الخرنوب أو الكاسيا، عبارة عن نبات عشبي معمر ينتمي إلى عائلة البقوليات، يبلغ طولها حوالي مترين، تتميز أوراقها بأنها جافة بيضاوية الشكل ومنحنية، وتميل أهارها إلى اللون الأصفر البرتقالي، بينما تتخذ بذورها شكل القرون. وقد كان يستخدمها الصينيون كعلاج للإمساك وتعتبر من الأدوية الطبيعية التي تحتوي على مركب الجلوكوسيدات. تتوفر العشبة في الصيدليات على هيئة كبسولات، ومحلات العطارة كأعشاب عطرية، ويتم استخلاص زيتها أيضا وبيعه للاستفادة منه.

الموطن الأصلي

السنا مكي من النباتات المعمرة القديمة التي عُرفت منذ زمن بعيد، حيث كان يستخدمها سكان شبه الجزيرة العربية في علاج الكثير من الأمراض لإدراجها تحت علاجات الطب الصيني القديم والطب النبوي. تنمو العشبة في أجواء مناخية حارة وجافة، ويعود موطنها الأصلي إلى الجزيرة العربية ويعد أفضل أنواعها في مكة المكرمة والحجاز، بينما تنمو في أماكن أخرى يسودها ذات المناخ مثل المناطق الاستوائية، أفريقيا، الهند وأحيانا نجدها في مصر.

فوائد عشبة السنا مكي

للتخسيس

تُعتبر أعشاب السنا مكي من أقوى الأعشاب التي تساعد على تحفيز عملية التمثيل الغذائي في الجسم، وحرق الدهون، والتخلص من الدهون والأطعمة التي لا تنهضم بسهولة في الأعماء الغليظة، مما يؤدي إلى سرعة خسارة الوزن خاصة مع الالتزام بنظام غذائي صحي ومتوازن.

تنظيف القولون

لطالما استُخدِمت عشبت السنا مكي في الطب الصيني القديم في عملية تظهير القولون، حيث أنها تعمل على التخلص من الحرارة التي تتراكم في الأمعاء الغليظة، وتحفيز عملية التخلص من الأغذية الزائدة في المعدة، ويستخدمها خبراء الطب البديل قبل المنظار وقبل جراحة القولون.

فوائد السنا مكي للبشرة والجلد

تدخل عشبة السنا مكي في علاج مشاكل الجلد والبشرة، حيث أنه ثبت فاعليتها للتخلص من حب الشباب والأكزيما والحد من ظهورها، وذلك لما تحتويه من مضادات خاصة ضد البكتيريا الضارة، إضافة إلى مادة الإيثانول والأسيتون التي تعمل على محاربة الكائنات الدقيقة التي تسبب تهيج البشرة والإصابة بالالتهابات الجلدية. كما أنها فعالة في علاج مرض القوباء الحلقية وهو مرض فطري معدي يظهر على الجلد، إضافة إلى أنها تُستخدم في علاج الحروق والجروح وسرعة التئامها بسرعة.

فوائد السنا مكي للشعر

للسنا مكي دور فعال في علاج العديد من مشاكل الشعر، حيث أنها تعمل على تقوية الشعر وتكثيفه، والحصول على شعر ناعم وملمس حريري، كما أنها تعمل على تحسين فروة الرأس والتخلص من ظهور القشرة، كما أنها تساعد بشكل كبير على الحد من تساقط الشعر.

التخلص من الإمساك

تعتبر السنا مكي من أكثر الأعشاب استخداما في علاج حالات الإمساك، حيث أنها تحتوي على الجليكوسيدات التي تساهم بشكل كبير في تحفيز حركة الأمعاء وبالتالي التخلص من فضلات الطعام في مدة قصيرة، وقد صُنّفت العشبة من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية كأحد الأدوية الطبيعية المستخدمة كدواء ملين.

لعلاج البواسير

قد يسبب الإمساك في بعض الأحيان الإصابة بشرخ في الشرج وظهور البواسير، مما يزيد من صعوبة التبرز أكثر، وفي هذه الحالة يصف الطبيب عشبة السنا مكي كأحد العلاجات المستخدمة لعلاج البواسير لاحتوائها على مركبات تعمل على فصل الغير سكريات عن القولون وهذا ما يعمل على تحفيز حركة الجهاز المعوي وبالتالي خروج البراز بشكل سلس.

مضاد للبكتيريا

تحتوي الزيوت العطرية المستخلصة من عشبة السنا مكي على مضادات للبكتيريا مما يساعد على الحد من نمو الكائنات الدقيقة كالفطريات والبكتيريا والفطريات، كما أنها تساعد على علاج التهابات اللثة والفم بشكل عام.

عسر الهضم

تساعد السنا مكي على الحد من ظهور الأعراض المصاحبة لعسر الهضم، مثل الشعور بحرقان المعدة، الغثيان والتجشؤ، والحد من تراكم الغازات في المعدة وتقليل الشعور بالانتفاخ.

طريقة استخدام السنا مكي

كمشروب عشبي

لاستخدام السنا مكي كمشروب عشبي، يمكنك وضع حوالي عشرين جرام من أوراق العشبة بداخل وعاء مملوء بلتر من الماء، ويمكنك إضافة بعض التوابل والأعشاب مثل الزنجبيل والحبة السوداء والتمر الهندي، إضافة إلى البابونج، بعد خلط المكونات، ضع الخليط على نار هادئة حتى التأكد من الغليان، يُترك إلى أن يبرد، ومن الممكن إضافة القليل من العسل أو السكر لتحليته واستحسان مذاقه، قم بتصفية المشروب وتناول كوب واحد على الريق، وسيظهر مفعول العشبة كملين بعد تناول الوجبة الأولى.

أقراص السنا مكي

يتوفر السنا مكي في الصيدليات على هيئة أقراص دوائية لعلاج الإمساك، حيث يُستخدم للأطفال دون سن الثانية عشر بجرعة لا تتجاوز الـ 8.5 ملجم في اليوم الواحد، وللكبار والأطفال أكبر من سن الثانية عشر عاما تستخدم جرعة من 17.2 ملجم على ألا تتجاوز الـ 34.4 ملجم جرعة في اليوم الواحد، أما كبار السن فيجب ألا تتعدى الجرعة عن 17.5 ملجم في اليوم.

أما أكياس شاي السنا مكي التي تباع بالصيدليات، يتم نقع حوالي 0.5 جرام أو 2 جرام منها على ماء ساخن لا يصل إلى درجة الغليان، لمدة عشر دقائق، ثم تناول المشروب، ويمكن أيضا نقع السنا مكي في ماء بارد مع مراعاة تركه حتى 10 ساعات على الأقل ثم تصفية المنقوع وتناوله.

ولعلاج الشعر يتم وضع مسحوق السنا مكي مع الزبادي والماء وعصير الليمون، وبعد خلط المكونات جيدا يتم تطبيق الخليط على الشعر مباشرة وتغطيته بكيس بلاستيكي أو قبعة بلاستيكية إلى أن يجف الخليط على الشعر، ثم يتم غسله جيدا بالماء الدافئ، ويفضل ترك الخليط لبضع ساعات للحصول على النتائج المرجوة.

تُعتبر عشبة السنا مكي من الأعشاب الطبيعية القوية وقد لا يتحملها البعض فتؤدي إلى حدوث آثار جانبية بعد تناولها، لذا، يفضل تناولها بعد استشارة الطبيب المختص خاصة لمرضى الجهاز الهضمي المزمن مثل التهابات الأمعاء الحادة أو مرضى التهاب الزائدة الدودية، وللحوامل والرضع وكبار السن.

يُنصح بالا تتعدى مدة استخدام السنا مكي كمشروب أو أٌقراص فترة الأسبوعين لتفادي حدوث المضاعفات مثل الإصابة بالإسهال المفرط وبالتالي حدوث الجفاف، الإصابة بالحساسية، واضطرابات في وظائف القلب أو الكبد، وقد تصل المضاعفات إلى حد الإصابة بسرطان المستقيم أو القولون في حال الاستخدام المفرط للعشبة.

يُرجى أخذ الحذر والحيطة عند استخدام السنا مكي لتفاعله مع بعض الأدوية مثل الديجوكسين، الوارافارين، مضادات اضطراب النظم، مدرات البول، النيفيديين، الإندوميثاسين، والأستروجين، حيث من الممكن أن يثبط فاعلية تلك الأدوية ومشتقاتها، أو العكس، ولذلك لا بد أن تخبر طبيبك عند وصف السنا مكي كعلاج بالأدوية التي يتم تناولها عادة ليتم اتخاذ التدابير اللازمة لعدم تأثير العشبة على تلك الأدوية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق