فوائد عصير العنب الأسود

تعد فوائد عصير العنب الأسود لا حصر لها، فهو من الفاكهة التي تمد جميع الجسم بفوائد متعددة، كما يمكن استهلاكه طازجا أو مجففا، وهو من الفاكهة اللذيذة والغنية بالمغذيات، والفيتامينات، ومضادات الأكسدة، ومنذ مئات السنين ارتبط العنب الأسود بالتغذية والصحة، بالإضافة إلى أنه من الفاكهة التي ظهرت كرسومات في اللوحات الفنية على مدار التاريخ، العنب بصفة عامة خالي تقريبا من الدهون، ويحتوي على عنصر الكروم وهو ما يعطيه اللون الأسود، أو الأخضر، أو الأحمر، أو حتى الأرجواني، وفي تلك المقالة سوف يختص حديثنا عن فوائد عصير العنب الأسود، وفوائده تناوله.

القيمة الغذائية والصحية لعصير العنب الأسود

العنب السود يمتلك قيم غذائية مرتفعة، وذلك بتناوله بشكل معتدل، وتجنبه تناوله من قبل الأشخاص الذين يعانون الحساسية من مكوناته، فما هي القيمة الغذائية التي يحتويها كأس من العصير:

العنب الأسود
العنب الأسود

يحتوي العنب الأسود على الصوديوم 9 مللي غرام ، البوتاسيوم 350 ملي غرام، الكربوهيدرات 40 غرام، الفيتامينات  40 جرام تقريبا، السعرات الحرارية 160 سعر، البروتين 3 جرام، الألياف الغذائية 3 غرام.

فوائد عصير العنب الأسود

  1. يحسن العنب الأسود من عمل الدورة الدموية، ويحمي الجسم من الإصابة بالأمراض القلبية، والوعائية.
  2. ينظم العنب الأسود مستوى الكوليسترول في الدم، كما يمنع من الإصابة بمتلازمة الأيض.
  3. العنب الأسود ملئ بالعناصر التي تساهم في الحماية من الإصابة بالعمى، وله قدرة على تحسين الرؤية.
  4. يحارب مرض السكري، وذلك لعمل فوائده على تقليل نسبة السكر في الدم، بالإضافة إلى تنظيم نسبة الأنسولين العامة في الجسم.
  5. يعزز من قدرة وظائف الدماغ، ويمنع عنها الإصابة بمرض الزهايمر، لذا يستحب شرب عصير العنب الأسود حتى يزيد من قدرة عمل الذاكرة.
  6. يقي العنب الأسود من الإصابة بمرض هشاشة العظام، ويعالج الكلى من المشاكل التي تصيبها.
  7. يحد من الأمراض التي من الممكن أن تتعرض إليها عضلة القلب، ويمنع الإصابة بنوبات القلب المفاجئة.
  8. العنب الأسود من الفاكهة التي تعزز مناعة الجسم، ويعالج عسر الهضم في المعدة، ويخفف من حالة الإمساك، بالإضافة إلى قدرته على حماية الجسم من الفطريات.
  9. يكافح أمراض السرطان بسبب احتوائه على مركبات الفينول، التي تعتبر من مضادات الأكسدة القوية، فهي تقي أو تبطئ من الأورام الخبيثة التي من الممكن أن تصيب الثدي، أو الكبد، أو القولون، وأيضا يحتوي العنب الأسود على مركبات الفلافونويد التي لها هي الأخرى خصائص مضادة، فيحد من انتشار السرطان في الجسم.
  10. يساعد في علاج مشكلة القصر الوريدي، وهي حالة مرضية يصاب بها الجسم عندما لا يعمل الصمامات أو الجدار الوريدي، في عروق الساق بالشكل الطبيعي.
  11. يساهم في علاج الصداع النصفي.
فوائد العنب الأسود
فوائد العنب الأسود

فوائد العنب الاسود للحامل

  1. العنب يخفض من حالة تورم القدمين واليدين التي تصيب المرأة الحامل، ويمنع عنها حالة احتباس السوائل في الجسم، خاصة في الشهور الأخيرة من الحمل.
  2. يخفض من ضغط الدم العالي لدى الحامل.
  3. ينظم نسبة الكوليسترول في الدم، ويعالج المشاكل التي يعاني منها الجهاز الهضمي، ويخلصها من الحموضة والتي تصاب بها كثيرا المرأة الحامل.
  4. يحمي الجنين من الإصابة بالتشوهات الجينية، ويزيد من نمو جهازه العصبي بصورة سليمة، بالإضافة إلى منح الجنين عظام سليمة.

هناك ملاحظة بخصوص تناول المرأة الحامل العنب بصفة عامة، لا ينصح بتناوله إن كنت تعانين من إرتفاع نسبة سكر الحمل في الدم، أو كان لدى عائلتك تاريخ وراثي مع مرض السكري، وذلك لإحتوائه على الجلوكوز، ويمكنك استشارة الطبيب بشأن ذلك الأمر. العنب يزيد من حالة الإسهال التي يمكن أن تصاب بها بعض النساء الحوامل.

فوائد العنب الأسود لبشرة الوجه

  1. يحتوي العنب الأسود على مضادات الإلتهاب، والمغذيات النباتية، التي تعالج مشكلة ظهور الحبوب، والبثور في الوجه، وخاصة في مرحلة المراهقة.
  2. مضادات الأكسدة الموجودة في العنب الأسود، تنقي بشرة الوجه من الشوائب المتكونة عليها، بالإضافة إلى أنه يزيد من نضارة البشرة، ويمنحها الانتعاش الذي تحتاجه بشدة خلال فصل الصيف، وذلك بهرس بعض حباته وتطبيقها على بشرة الوجه، وبعد مرور 15 عشر دقيقة يشطف الوجه بالماء.
  3. يجدد العنب الأسود خلايا البشرة التالفة، ويكسبها الحيوية، عن طريق فرك القليل منه على بشرة الوجه، وبعد دقائق يشطف بالماء الفاتر.
  4. عند استخدام زيت بذور العنب سوف يساعدك في التخلص من البقع الداكنة الناتجة عن التقدم في العمر، أو الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس، بالإضافة إلى التخلص من الهالات السوداء في منطقة العين والتي تتكون بسبب الإرهاق.
  5. يعالج العنب الأسود لمعان البشرة الدهنية، الناتج عن زيادة إفراز الزيوت، وايضا يعمل على تقوية الأوعية الدموية المسؤولة عن توصيل الدم إلى البشرة.
  6. يفيد كذلك البشرة الجافة ويمنحها الترطيب اللازم، حيث يحتوي العنب على نسبة كبيرة من الماء، والألياف.
  7. يعالج العنب الأسود مشاكل البشرة التي تتمثل في ظهور العلامات الدقيقة، وعلامات الشيخوخة المبكرة، ويحميها من الترهلات، ويمنحها المرونة.
  8. يحمي البشرة من الإصابة بالحروق الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة، بالإضافة إلى أنه يحافظ على ملمس البشرة ويجعله ناعما.
عصير العنب
عصير العنب

فوائد العنب الأسود للشعر

  1. يعالج مشكلة القشرة، وبالتالي يخفف من الحكة، والاحتكاك الذي يصيب فروة الرأس.
  2.  يفيد العنب الأسود في زيادة نشاط الدورة الدموية في فروة الرأس.
  3. يقوي الأوعية الدموية، ويقلل نسبة تساقط الشعر لاحتوائه على حمض اللينوليك الذي يقوي بصيلاته، ويحميه من الشيب المبكر، ويعالج مشكلة النهايات المتقطعة، وذلك بهرس كمية وفيرة من العنب، وتطبيقه على شعرك كماسك، ادعكي به فروة شعرك، ثم اشطفيه بالماء.
  4. العنب الأسود يزيد من نمو الشعر، ويمنحه النعومة، واللمعان الطبيعي، والقوة، عن طريق هرس وخلط بعض حبات العنب، مع بذور الحلبة بنسب متساوية، وإضافة لهما ملعقة صغيرة فلفل، وزيت فاتر، ثم تدليك فروة الرأس بذلك الخليط، وتركه لبعض الدقائق، ثم غسله بالماء الفاتر، يمكنك تكرار تلك الوصفة مرتين في الأسبوع.

فوائد زبيب العنب الأسود

  1. زبيب العنب الأسود يعالج مشاكل الجهاز التنفسي، ومنها السعال.
  2. يساعد زبيب العنب الأسود في علاج آلام المفاصل، والروماتيزم.
  3. يعالج مشاكل المعدة، ومنه القولون، ويحافظ زبيب العنب الأسود على صحة الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى قدرته على تفتيت حصى الكلى، ومنع تراكمها.
  4. يقاوم الجراثيم والميكروبات المختلفة التي تهاجم الجسم، ويمد زبيب العنب الأسود الجسم بالطاقة، والنشاط، كما أنه يقوي الذاكرة، وينشط عمل الدماغ.
  5. يحتوي زبيب العنب الأسود على معادن مختلفة مثل البوتاسيوم، والفسفور، والحديد لذا يخفف حدة التوتر والمشاكل العصبية.
  6. يفيد في حماية الأسنان من التسوس، ويقاوم البكتيريا، ويعالج التهاب اللثة.
  7. زبيب العنب يعتبر فاتح للشهية، فيساعدك في إكتساب الوزن، إن كنتي تعانين من مشكلة النحافة.
  8. يحمي شرايين القلب من التصلب، وينظم مستوى ضغط الدم، لاحتوائه على عنصر البوتاسيوم، وعلاج قوي لمشكلة البواسير.
  9. يساهم زبيب العنب الأسود في علاج مرض النقرس، واليرقان، كما أنه مدر للبول.

زر الذهاب إلى الأعلى