فوائد

فوائد فاكهة المشمش للتخسيس

من اجمل و الذ الفواكه المشمش بملمسه القطني و طعمه المميز و الرائع و قيمته الغذائية العالية سنتكلم عنه في مجلة رجيم لكن من ناحيه فائدته للصحه بشكل عام و التنحيف و الدايت بشكل خاص.

فاكهة المشمش تحتوي على مركبات مفيدة للصحة تعرف باسم “كاروتينويدات” التي يوجد أكثر من 100 مادة منها في مختلف أنواع الخضر والفواكه، إلا أن أشكالها الموجودة في المشمش تمتاز بأنها الأقوى؟ أوضح خبراء التغذية أن مادة بيتا- كاروتين المتوفرة في المشمش تتحول في الجسم لتعطي فيتامين (أ) الذي تحتاجه العين للتخلص من المركبات الكيماوية الضارة التي تؤذي أنسجة العين، مسببة حدوث مرض المياه البيضاء. ثلاث حبات من المشمش تزود الجسم بحوالي 2800 وحدة عالمية من فيتامين (أ)، أي أكثر من نصف احتياجات الإنسان اليومية من هذا الفيتامين، ويعتبر المشمش من أهم الفواكه الغنية بالمعادن والبوتاسيوم والصوديوم اللازم لعمل الخلايا، والكالسيوم والفوسفور الضروريين لتكوين الهيكل العظمي، والحديد الضروري لتركيب هيموجلوبين الدم وبالتالي للوقاية من فقر الدم.

فوائد المشمش

للمشمش العديدة من الفوائد الصحية الهامة للجسم، فلنتعرف عليها:

1- تعزيز صحة القلب

يعتبر المشمش مفيداً لصحة القلب وجهاز الدوران، وذلك للأسباب التالية:

كون المشمش عالي بمضادات الاكسدة القوية وخاصة فيتامين A وفيتامين C المهمين لمحاربة الجذور الحره وحماية الخلايا من التلف وتعزيز صحة القلب وحمايتها من التجلطات والسكتات.
الالياف التي يحويها تساعد على تقليل نسبة الكولسترول الضار وزيادة الكولسترول الجيد مما يجعل له دور كبير في تعزيز صحة الشرايين بشكل كبير وتقليل الاصابة بالجلطات وارتفاع الكولسترول.
بعض المعادن فيه، كالبوتاسيوم، تعتبر مهمة لتنظيم عمل القلب وانقباض عضلته، والمساعدة على ارتخاء الشرايين والاوعية، وبالتالي له دور كبير في تنظيم ضغط الدم وابقائه ضمن الطبيعي.

2- تعزيز صحة العيون

المشمش غني جدا بالبيتا كاروتين(فيتامين A) الضروري جدا كونه من مضادات الأكسدة القوية والمهمة لحماية العين وخلايا الجسم من الجذور الحرة، ونقصه قد يسبب العشى الليلي.

3- تعزيز صحة الجهاز الهضمي

لأن المشمش غني بالألياف الغذائية المهمة لتسهيل عملية الهضم والوقاية من الامساك ، فهذا يجعل للمشمش دور كبير جدا في تعزيز صحة الجهاز الهضمي ووقايته من العديد من المشاكل والاضطرابات .

4- الوقاية من الانيميا أو فقر الدم

يعتبر المشمش بأنواعه المختلفة، الطازج منها والمجفف (مثل قمر الدين):

مصدر غني للحديد والمهم جدا لعمل الهيموجلوبين وخلايا الدم الحمراء في الجسم والوقاية من فقر الدم (الانيميا).
مصدر غني جدا لفيتامين c والذي يعمل على تشجيع امتصاص الحديد في الجسم والاستفاده منه.

​​5- المشمش لبشرة وردية ومشرقة

مضادات الاكسدة التي يحويها المشمش وبالذات فيتامين A، والمعروف بفيتامين الجمال، تساعد على زيادة بشرتك جمالا واشراقا، ومكافحة علامات الشيخوخة والتجاعيد.

كما ويدخل المشمش وأقنعته في علاج حب الشباب والتخلص منه.

6- المشمش للوقاية من السرطان

وجدت العديد من الأبحاث دوراً لمضادات الأكسدة التي يحويها المشمش في مكافحة الجذور الحرة والسموم والوقاية من السرطانات، خاصة سرطان الكبد وسرطانات الرئة والمريء والحنجرة.

7- تعزيز وتقوية صحة العظام

من فوائد المشمش انه يحتوي على كميات جيدة من الكالسيوم وهو المعدن الاهم للعظام لنموها ووقايتها من الترقق والهشاشة.

فوائد المشمش للرجيم

يعمل المشمش على مكافحة السمنة الزائدة عن طريق طرح الدهون والسكّريّات الفائضة خارج الجسم.
يساعد في الوقاية من أمراض القلب التي تسبّبها زيادة الوزن.
يحتوي المشمش على المركّبات الطبيعيّة التي تساعد في عمليّة التمثيل الضوئيّ.
يُساعد في عمليّة التوازن في الجسم ويخفّف من نسبة السكّر في الدم.
يساعد الجسم على التخلّص من السمومن عند تناول حبّتين من المشمش الطازج في الصباح الباكر على الريق.
يعمل على حرق الدهون المتراكمة في منطقة البطن والأرداف.

دراسه عن المشمش و التنحيف

أظهرت أحدث الأبحاث الطبية أن الانتظام فى تناول المشمش، يعمل على مكافحة البدانة بالإضافة لمرض السكر النوع الثانى الناجم عن المعاناة من البدانة إلى جانب الوقاية من فرص الإصابة بأمراض القلب.

فقد توصل فريق من العلماء بجامعة ” تاكساس” الأمريكية إلى احتواء “المشمش”و “الخوخ”على أسلحة ومركبات طبيعية تعمل على ضمان التوازن فى آلية التمثيل الغذائى وحمايتها من الاضطراب الناجم عن البدانة وزيادة معدلات الالتهابات أحد أهم الأسباب وراء الإصابة بالأمراض الخطيرة.

يأتى ذلك فى الوقت الذى شكلت فيه البدانة على مدى السنوات الماضية أحد أهم العوامل المساهمة فى زيادة المشكلات الصحية التى يتعرض لها الكثيرون.

وتشير الإحصاءات إلى معاناة أكثر من 30% من الأمريكيين من البدانة والبدانة المفرطة لتظل فى تزايد مطرد بمعدلات تنبئ بحدوث كارثة صحية فى السنوات القليلة القادمة، حيث تسهم نمط الحياة غير الصحى وعدم ممارسة الرياضة بانتظام والوجبات السريعة فى زيادة حدة المشكلة.

اظهر المزيد