فوائد فيتامين أ الصحية , مصادر Vitamin A

هناك العديد من الدراسات والإحصاءات التى تبين أهمية تناول فيتامين A , في هذا المقال تقدم لك مجلة رجيم أهم فوائد فيتامين A لأجسامنا .

فوائد فيتامين أ الصحية , مصادر Vitamin A
فوائد فيتامين أ الصحية , مصادر Vitamin A

فوائد فيتامين أ

يعتبر فيتامين A مهما في الحفاظ على رؤية واضحة. تجديد خلايا الجلد و إنتاج خلايا الدم الحمراء. هام لمناعة الإنسان والحيوان خاصة المناعة المخاطية فى الجهاز التنفسى والهضمى. هام للرؤية ونمو العظام والأسنان. تكوين الهرمونات وتنسيق عملها. التكاثر وانقسام الخلايا وتطورها وهو المسئول عن المحافظة على سلامة وحيوية الأسطح، سواء الجلد أو الأسطح الداخلية للجسم، مثل العين والقناة الهضمية والجهاز التنفسى والجهاز البولى. مضاد للأكسدة. البيتا كاروتين: المصدر النباتى لفيتامين أ لها القدرة على مكافحة السرطانات، مثل سرطان عنق الرحم، وسرطان المرئ، وسرطان المعدة، وسرطان الأمعاء، وسرطان الرئة، وسرطان الحلق، وسرطان الرقبة، وسرطان الفم.

فوائد فيتامين A الصحية , مصادر Vitamin A

مصادر فيتامين أ

يمكنك ضمان كمية مناسبة من فيتامين A بتناولك بعض الفواكه و الخضروات و الحبوب و المكملات.

حيث أن الشخص العادي يحتاج ما لا يقل عن 900 ميكروغرام من فيتامين A يوميا، و ما لا يتجاوز 3000 ميكروغرام. بتعبير آخر يحتاج جسم الإنسان إلى (من 0.9 إلى 3 ) ميليغرام يوميا.

فواكه غنية بالفيتامين A

يعتبر الشمام أفضل مصدر لفيتامين A، و كذلك المانجو، المشمش، الخوخ و البطيخ. و للعلم ليس من الضروري أن تكون طازجة حيث يمكنك شراء مجمدة أو معلبة.

خضروات غنية بالفيتامين A

مثل الفواكه، ينبغي أيضا أن تؤكل الخضار لزيادة كمية فيتامين A. ومع ذلك، إذا كنت تفضل طهوها، فالتبخير هو الأسلوب الأفضل، أما القلي فيهدم بعض العناصر الغذائية. الخضروات الغنية بفيتامين A هي الجزر، السبانخ، البطاطا الحلوة، الطماطم و غيرها من الخضراوات الورقية الخضراء.

مصادر غنية بالفيتامين A

استهلاك وعاء من دقيق الشوفان في الصباح هو وسيلة رائعة للحصول على فيتامين A . الحليب، الجبن و الزبدة هي أيضا مصادر جيدة. و للعلم فمعظم البروتينات لا تحتوي على فيتامين A ، و لكن سمك السلمون البري يحتوي على كمية ضئيلة و يمكن استهلاك الطازج منه أو المعلب.

مكملات فيتامين A

إذا كان نظامك الغذائي اليومي يتضمن الأطعمة المذكورة أعلاه، فلن تحتاج إلى تناول مكملات فيتامين إ . في الواقع، فإن تناول هذا الفيتامين بشكل مفرط يجعل منه ساما، حيث أن علامات التحذير من جرعة زائدة هي الغثيان و الصداع و آلام العضلات و المفاصل.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى