فوائد فيتامين ب 5

هناك الكثير من الاطعمة التي تحتوي على فيتامين ب 5 في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الاطعمة التي تحتوي على فيتامين ب 5

مصادر فيتامين ب 5 :

هناك بعض الخضروات الغنية بقيتامين ب5 مثل المشروم والقرنبيط ، إلى جانب اللحوم ومنتجات الألبان ، وبعض الفواكه مثل الذرة و الفراولة ، بذور عباد الشمس والمكسرات ، لذلك يجب أن تناول هذه الأطعمة ضمن نظامك الغذائي .
فيتامين ب 5 أو حمض البانتوثنيك، من الأحماض المهمة في تحويل كل من الجلوكوز والدهون، وهو أحد المركبات المهمة في في الناقلات العصبية، والكولسترول الصديق لجيم الإنسان، وكذلك الحمض النووي، وبعض أنواع الهرمونات، كما أنّ لهذا الفيامين كم كبير من الفوائد على صحّة جسم الإنسان ومنها الحدّ من أعراض الربو، والتقليل من تساقط الشعر، ويخفّف من القلق والتوتر أيضاً، لذلك على كل فرد الاهتمام بشكل كبير في تناول الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين، كما أنّ الدراسات أثبتت أنه على الفرد البالغ تناول ما يقارب العشرة ميليغرام من هذا الفيتامين وبشكل يومي.

أعراض نقصه : يتسبب نقص فيتامين ب5 في بعض المشكلات الصحية ومن أهمها التعب والإرهاق ، آلام وتشنج العضلات ، التهيج ونقص مستوى السكر في الدم ، لذلك يجب التركيز على الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين لإمداد الجسم بما يلزمه .

فوائد فيتامين ب 5

يقوم بمزج الكربوهيدرات والمضادات الحيوية، وكذلك الأحماض الأمينية، بالإضافة إلى البروتينات، كما أنّه يقوم بمهمة تحفيز الغدة الكظرية على إفراز الهرمونات. ينظم الهرمونات المسؤولة عن الراحة النفسية للإنسان، وبالتالي هو يقلل من الإصابة بالقلق والضغط النفسي والاكتئاب أيضاً، وبذلك يحسن اللياقة العقلية. منظم فعال لمستوى الكولسترول في الدم، وبالتالي هو يحافظ على صحة كل من القلب والأوعية الدموية، ويضمن للقلب العمل بصورة عادية. يقاوم التجاعيد وكذلك بقع الشيخوخة، وبالتالي فهو يحافظ على نضارة البشرة وجاذبيتها، كما أنه يقوم بالحفاظ على مادة الكيراتين الملونة للشعر، وبالتالي يحافظ على لون الشعر لأطول فترة ممكنة، كما أنّه مقوٍ للشعر وبالتالي يقلل من تساقط الشعر. يستطيع الذوبان بالماء بشكل فعال وسريع وبالتالي هو مفيد بشكل كبير لصحة البشر جميعاً. يكافح الأجسام المسببة للأمراض في جسم الإنسان، وبالتالي هو مقوي فعال لجهاز المناعة. يقدم المساعدة للكبد في التخلّص من المواد السامة عن طريق الاستقلاب. يرفع من قدرة الجسم على تحمل الوظائف الحياتية واليومية، وذلك من خلال تنشيطه لعمل الخلايا في اتمام مهمة العملية الأيضية.

أهمية تناول فيتامين ب 5 :

1- يساعد في تخفيف الضغط النفسي : يعمل فيتامين ب5 على محاربة بعض الأمراض وبالمثل المشكلات المتعلقة بالمخ ، فيساعد على تخفيف التوتر والقلق داخل الجسم ، حيث يعمل على تحفيز بعض الهرمونات التي تحافظ النمو الجسدي والعقلي لجسم الإنسان ليكون في أفضل حالاته صحيا .

2- يساعد في الحماية من الأنيميا : يعرف حمض البانتوثينك “فيتامين ب 5” بقدرته على الحفاظ على مستوى الهيموجلوبين في الدم ، مما يساعد في تقليل فرص التعرض لنقص الحديد في الدم أو الإصابة بالأنيميا ، لذلك من الأفضل تناول الكمية اللازمة لجسمك من فيتامين ب5 ، وخصوصا إن كنت مصابا بالفعل بالأنيميا .

3- مفيد للقلب : يساعد فيتامين ب5 في الحفاظ على عضلات القلب لتقوم بوظائفها بشكل جيد ، كما يقوم بتنظيم مستوى الكوليسترول في الدم ، ويتحكم في مستوى ضغط الدم أيضا ، مما يجنب التعرض لإرتفاع ضغط الدم ، كما يحمي من أمراض القلب والأوعية الدموية ، السكتات الدماغية والأزمات القلبية .

4- مفيد للبشرة والشعر : يلعب فيتامين ب5 دورا هاما في الحفاظ على صحة البشرة والشعر ، فيجعلهما أكثر نضارة وإشراقا ، كما يحمي البشرة من علامات التقدم في السن وتحافظ على أصباغ الشعر ويمنع تساقطه بشكل فعال .

5- يقوي جهاز المناعة في الجسم : يتميز فيتامين ب5 بقدرته الفعالة في تقوية الجهاز المناعي في الجسم ، فيساعد في محاربة بعض الأمراض الشائعة والعدوى المميتة ، وذلك عن طريق زيادة عدد كرات الدم البيضاء ، لذلك يوصى به للأشخاص الذي لديهم مستوى المناعة منخفض .

يعمل فيتامين ب5 كرابط لجميع العناصر الضرورية للنمو الصحي والتغذية السليمة للجسم ، فيقوم بدور فعال في إمتصاص البروتين ، الدهون ، السكر والأحماض الأمينية .

6- يعزز قوة التحمل : يعمل فيتامين ب5 على إمداد الجسم بالطاقة اللازمة له ويحافظ على استمرار قوة تحمل الجسم ، حيث يقلل التعب والشعور بالإرهاق اليومي ، ويحافظ على نشاط الجسم على مدار اليوم ، و يحتاج الرياضيين والمحترفين الذين يتعرضون لمجهود هائل ، تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب5 بشكل أكبر من الأشخاص العاديين .

7- يقوي الجهاز العصبي : يساعد فيتامين ب5 على تقوية الجهاز العصبي من خلال زيادة السيالات العصبية وعلاج إلتهاب الأعصاب ، لذا فهو مناسب للأشخاص الذين يعانون من مشكلات ضعف الأعصاب و المرتبطة بالجهاز العصبي .

8- يحسن صحة الجهاز الهضمي : يساعد فيتامين ب 5 في التغلب على المشكلات المتعلقة بالجهاز الهضمي مثل الإمساك ، الإسهال ، الغازات ، ألم المعدة وغيرهم ، حيث يحسن من عملية الهضم ويزيد من إفراز الإنزيمات الهاضمة أيضا .

اطعمة تحتوي على فيتامين ب 5

الكافيار، فبيضة الكافيار تحتوي مكوّناتها على 48% من هذا الفيتامين. الدجاج، واللحوم وخاصة ذات اللون الداكن، وكذلك الكبد. الفطر بشكل عام يحتوي على فيتامين ب 5، حيث إنّه يوجد بنسبة تترواح من 10-155% من مئة غرام من الفطر، ولكن يوجد بنسبة أعلى في فطر الشيتاكي، إذ إنّ مئة غرام منه تحتوي 37% من هذا الفيتامين. الأسماك، وخاصة سمك السلمون حيث تحتوي مئة غرام من السلمون 20% من فيتامين ب 55. الحبة المتوسطة من الأفوكادو غنية بنسبة 20% من فيتامين ب 55. صفار البيض يحتوي على 5% من فيتامين ب 5. البقوليات، والفول السوداني والقمح. الملفوف، والقرنبيط، والكرنب الأخضر. الخميرة، والمكسرات. الحليب ومشتقاته. السكر، والدبس.

أهمية فيتامين ب5 للجسم

  • يعتبر فيتامين ب5 من أهم الفيتامينات التي تتحكم في الحالة المزاجية للأشخاص، حيث إنّ وجوده بنسب كافية في الجسم من شأنه أن يمنع ويقي من مشاعر التوتر والقلق والحزن والاكتئاب، ويعالج الاضطرابات النفسية الخطيرة بما فيها الحزن المزمن.
  • يقوي من عمل الجهاز المناعي في الجسم، كونه مضاداً للعدوات الفايروسية والجرثومية والبكتيرية، ويحفز من النمو البدني السليم، حيث يقوي من بنية العظام والعضلات والمفاصل، ويقي من الأمراض التي قد تصيبها على رأسها كل من هشاشة العظام والروماتيزم وسهولة تكسر العظام وغيرها.
  • يعتبر مهماً لتفادي مشاكل الجهاز التنفسي المختلفة، على رأسها كل من الربو والحساسية، ويقلل من احتمالية الإصابة بالسعال والزكام ونزلات البرد، وغيرها من الأمراض الشعبية الشائعة.
  • يعتبر مفيداً جداً لتقوية الوظائف العقلية والدماغية في الجسم، حيث يعد مسؤولاً عن إنتاج الناقلات العصبية في الدماغ.
  • يعتبر من أهمّ الفيتامينات التي تقي من مشاكل البشرة والجلد والشعر، حيث يؤخر من ظهور علامات تقدم سن البشرة والشيخوخة المختلفة على رأسها كل من التجاعيد والخطوط الرفيعة التي تظهر بشكل خاص في الوجه والرقبة واليدين وغيرها، كما يؤخر من تغيّر لون الشعر ويحافظ على لونه الطبيعي ويقي من ظهور الشيب، ويحفز من نموه ويمنع من تساقطه.
  • يعزّز من إنتاج الهيموجلوبين في الدم، مما يقي من تعرض الجسم لمشاكل الدم المختلفة، على رأسها نقص أو ضعف الدم والذي يسمى علمياً بالأنيميا، ومن هذا المنطلق يوصي الأطباء النساء الحوامل بشكل خاص بالحرص على عدم نقص هذا الفيتامين في أجسامهن.


الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى