فوائد فيتامين سي للبشرة

يمتاز فيتامين سي بالعديد من الفوائد الصحية والعلاجية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الفوائد الصحية والجمالية للبشرة

فيتامين ج

هو مكمّل غذائي ويطلق عليه حمض الأسكوربيك، وهو من أهم العناصر الغذائيّة، ويحتوي على عناصر ضروريّة مثل: الأكسجين، والكربون، ويجب تناوله باستمرار لفعاليّته في تجديد ونمو خلايا الجسم، ويعمل فيتامين ج في الحفاظ على صحّة الجلد، ويقي الجسم من الأمراض. فيتامين ج متوفّر في الكثير من الخضروات والفواكه مثل: الفراولة، والبرتقال، والليمون، والكيوي، والشمام، والطماطم، ويوجد فيتامين ج أيضاً على شكل كبسولات تتوافر في جميع الصيدليّات والتي يتناولها الأشخاص الّذين يعانون من نقصٍ في هذا الفيتامين. ويتمّ تناول هذا الفيتامين بعد استشارة الطبيب وعمل الفحوصات اللازمة؛ لأنّ قلة فيتامين ج في الجسم تؤثّر بشكلٍ سلبيّ عليه، وأيضاً زيادة فيتامين ج في الجسم عن المستوى الطبيعي تؤثر بشكلٍ سلبيّ عليه أيضاً.

فيتامين سي هو الفيتامين المعرف بفيتامين سي يعد من أهم الفيتامينات التي يحتاج إليها جسم الإنسان لكي ينمو بشكل سليم و يقدر على الفيام بالعمليات الحيوية الضرورية له ،و يملك فوائد صحية لا حصر لها ،و لعل أهمها التخلص من المشكلات الخطيرة التي تواجه البشرة و سوف تبرز السطور التالية لهذه المقالة أبرز فوائد هذا الفيتامين للبشرة .

أولاً لمحة سريعة عن فيتامين ج ،و فوائده الصحية المتعددة .. يحتاج جسم الإنسان إلى كميات مناسبة من هذا الفيتامين حتى يساعده على تجديد الخلايا الموجودة في الجسم ،و يمكنه من النمو بشكل سليم ،و طبيعي فهو يعمل على تقوية العظام ،و بناء العضلات ،و زيادة صحة الأسنان بالاضافة إلى ذلك يعد من أهم الفيتامينات للأطفال الصغار لأنه بمثابة محفز طبيعي فعال لإكتمال عملية النمو لديهم ،و يستفاد من تلك الفيتامين في ازالة الآثار الناتحة عن الإرهاق ،و التوتر ،و التخلص من نزلات البرد ،و بالاضافة لذلك يحفز فيتامين سي نشاط الدماغ ،و يقاوم الاصابة بأمراض الجهاز العصبي ،و يعتبر من الفيتامينات التي تكسب الجسم مناعة و من أبرز فوائده أنه يساعد على وجود مادة الكولاجين لأنه يقوم بتخزينها و يحفز عملية انتاجها في داخل الأوعية الدموية الموجودة في جسم الإنسان .

ثانياً فوائد فيتامين ج أو فيتامين سي للبشرة .. تتعد مشكلات البشرة خاصة عند النساء لأن المرأة تسعى دائماً إلى ما يزيد من جمال ونضارة بشرتها ومن أخطر المشكلات التي تواجهها

* التعرض المستمر لأشعة الشمس المحرقة .
* جفاف البشرة .
* كثرة الخلايا الميتة .
* الآثار الضارة لإستخدام مستحضرات تجميل غير طبيعية .
* ظهور آثار الشيخوخة المبكرة في سن مبكر كالتجاعيد مثلاً .
* اسمرار البشرة .
* زيادة البقع الداكنة ،و ظهور حب الشباب

كيف يعالج فيتامين ج – C مشكلات البشرة ..؟

* يعمل فيتامين ج على تجديد الخلايا الميتة ،و التخلص منها .
*يمنح فيتامين ج البشرة لمعان ،و يرطبها ،و يزيد من ليونتها ،و يعمل فيتامين ج على شد الجلد .
* يحمي فيتامين ج البشرة منظهور علامات الشيخوخة المبكرة مثل التجاعيد ،و ظهور الخطوط الدقيقة .
* يمنع فيتامين ج زيادة الهالات السودا في محيط منطقة العين .
* يزيل فيتامين ج البقع ،و ندبات البشرة ،و التي تخفي معالم البشرة ،و جمالها و يمكن ذلك من خلال احضار قطعة صغيرة جداً من القماش ،و ثم تقوم بإضافة نقطتين من عصير الليمون أو البرتقال عليها ثم تقوم بعد ذلك بوضعها على المنطقة التي وجدت بها البقعة الداكنة ثم تتركها لمدة عشرة دقائق ،و تقوم بشطف الوجه بعد ذلك و مع التكرار سوف تتحسن صحة البشرة .
* يمنع فيتامين سي أكسدة الصبغيات و تكون طبقات الجلد الضارة .
* يحتوي فيتامين ج على الكولاجين وهي من المواد الهامة التي تمنح البشرة الحيوية ،و النشاط . تعرف على : الاطعمة التي يوجد فيها الكولاجين
* يساعد فيتامين ج على تفتيح البشرة من الاسمرار الناتج عن التعرض المستمر ،و المباشر لأشعة الشمس .

كيفية الحصول على فيتامين ج –c ..؟

هناك مصادر متنوعة تمكنك من الحصول على ذلك الفيتامين سواء من خلال شراء كبسولات فيتامين سي من الصيدليات ،أو تناول الأطعمة الغنية بذلك الفيتامين من بينها الحمضيات مثل الليمون ،و البرتقال ،و من الخضراوات مثل السبانخ ،و البروكلي ،و الفلفل الأخضر و مصادر أخرى كالشمام ،و القهوة

كيفية استخدام فيتامين سي للبشرة ..؟

ليس كافي أن تتناول الطعام الغني بفيتامين سي فقد لتعالج مشكلات البشرة ،و لكن مطلوب منك أن تضع مكونات هذا الفيتامين على البشرة مباشرة سواء اذا كانت الكبسولات أو استخدام واقي الشمس الذي يحتوي على نسبة من فيتامين سي أو عمل ماسكات طبيعية للوجه توجد بها مكون يحتوي على فيتامين سي أو من الممكن أيضا اذا نصحك طبيبك بحقن فيتامين سي سيكون ذلك أفضل لبشرتك لأنه يمدها بالكولاجين .

فوائد فيتامين ج للبشرة

بما أن فيتامين ج يساعد على تجديد خلايا الجسم فإنه يساعد على تجديد البشرة، وبذلك فإنه يمنحها ليونةً ونضارة ونعومة، ويحميها من التجاعيد ومن ظهور الخطوط الرفيعة حول الأجزاء الرقيقة من الوجه، ويشدّ فيتامين ج الجلد. حل مشكلة ظهور الهالات السوداء حول العيون، وكذلك يمنع انتفاخ الجفون. علاج مشكلة الندبات خاصةً تلك الموجودة في الوجه. حل مشكلة الشيخوخة والبقع التي تظهر على الجلد بسبب ذلك وخاصة على الوجه، حيث يعمل فيتامين ج على تحفيز إنتاج الكولاجين الضروري لحماية البشرة من علامات الشيخوخة، ويمكن تطبيق ذلك من خلال وضع قطنة مبللة بعصير الليمون على البقعة الموجودة بالجسم وتركها لمدة 10 دقائق، فإن ذلك يعمل على إزالة هذه البقعة تدريجياً من الجسم. تفتيح البشرة وعلاج تصبغات الجلد الناتجة عن أشعة الشمس، حيث نجده أحد الموكونات الرئيسة للكريمات الواقية من أشعة الشمس، حيث إنّ فيتامين ج هو المسؤول عن تفتيت صبغة الميلانين المسؤولة عن تصبغ الجلد واكتسابه اللون الغامق. علاج ترهلات الجلد لذلك نجده من أهم العناصر الغذائية الموجودة في حميات التخسيس وتنقيص الوزن. بالإضافة إلى هذه الفوائد التي يحققها فيتامين ج للبشرة فإن له العديد من الفوائد التي لا تقل أهميةً لصحة الجسم ووقايته من الأمراض، فهو من العناصر الغذائية المهمة لأولئك الذين يشعرون بالإجهاد والتوتر لفترة طويلة، حيث إنه يعتبر من إحدى المنشطات الطبيعية للدماغ وللجسم، عدا عن ذلك فإنه مفيد في حالة نزلات البرد لمنع حدوث مضاعفاتٍ خطيرةٍ؛ مثل الالتهاب الرئوي وعدوى الرئة، ومن هنا فإن تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ج يُحقق فوائد كبيرة للجسم، حيث إنه يعتبر صيدلية كاملة وليس عنصراً غذائياً مهماً، ويؤدي نقص فيتامين ج داخل الجسم إلى ظهور كدمات على الجلد.

خلطات مفيدة للبشرة

– نقوم بخلط كميّة متساوية من عصير الليمون وعصير الخيار جيداً، ومن ثمّ نقوم بوضعهما على البشرة لمدّة ربع ساعة، وبعد ذلك نقوم بغسله بالماء الدافئ؛ حيث تعمل هذه الخلطة على تفتيح البشرة.
– نقوم بخلط ملعقة صغيرة من الكركم، ونضيف ثلاث ملاعق من عصير الليمون لتصبح عجينة، ومن ثم ّنقوم بوضع العجينة على البشرة لمدّة نصف ساعة، ومن ثمّ نقوم بغسل الوجه.
– نقوم بهرس حبّتين من البندورة، ومن ثمّ نضيف أربع ملاعق من عصير الليمون، ونقوم بوضعه على البشرة؛ حيث تعمل هذه الخلطة على تفتيح البشرة.
– نقوم بخلط ملعقةٍ صغيرة من الكركم مع ملعقتين من عصير البرتقال لتصبح عجينة، ومن ثمّ نقوم بوضعها على البشرة قبل النوم، ونقوم بغسل الوجه في الصباح.
– نقوم بطحن كميّة من قشور البرتقال المجفّفة مسبقاً حتى تصبح مسحوقاً، ومن ثمّ نقوم بإضافة كميّة قليلة من الحليب، وبعد ذلك نضعها على الوجه حتى تجف الخلطة، ثمّ نقوم بغسل الوجه بالماء الفاتر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى