فوائد

فوائد قشر الباذنجان

فوائد قشر الباذنجان

بواسطة: – آخر تحديث: 28 سبتمبر، 2017

محتويات

يوجد في الأسواق الكثير من أنواع الباذنجان مثل الباذنجان الإيطالي والياباني والتايلاندي والأمريكي والصينيّ والكثير من الأنواع المختلفة في لونها وحجمها، والطعم كذلك نوعاً ما، حيث يوجد البعض منها يتميز بأنه أكثر حلاوة بالنسبة إلى البعض الآخر، كما هو الأمر في الباذنجان الهندي الذي يتميز بطعمه الحلو مقارنةً بالباذنجان التايلاندي الذي يتميز بمرارة مذاقه، ويوجد للباذنجان الكثير من الفوائد العظيمة التي تعود على صحة الإنسان بالنفع عندما يتم تناولها، وسوف نذكر في هذا المقال فوائد قشر الباذنجان الذي يغطي كافة أجزاء الباذنجان وفوائد تناوله مع قشره نيئاً.

  • تحتوي القشور التي تغطي الباذنجان على مركب يعرف باسم مركب الأنثوسيانين أو مركب بالنّاسونين الذي يعمل كمادة مضادة للأكسدة، فهو يعمل على محاربة كافة أنواع السرطان من خلال محاربة تشكل أي أوعية دموية جديدة تعمل على تغذية الورم السرطاني
  • تحتوي قشور الباذنجان على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تساعد على الوقاية من الكثير من الأمراض من أبرزها النوع الثاني من مرض السكري، كما تعمل على تعزيز سلامة وصحة الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى أنها تلعب دوراً كبيراً في الحماية من الكثير من أنواع أمراض الأوعية الدموية والقلب، كما تعمل على تخفيض مستوى ضغط الدم والكوليسترول.
  • يعتبر تناول قشور الباذنجان أمراً مهماً بالنسبة للجسم، لأن هذه القشور تحتوي على نسب عالية من المعادن والفيتامينات المهمة والضرورية لصحة الجسم وسلامته.

  • يساهم في التخلص من السمنة والوزنة الزائد لأنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف، مما يؤدي إلى الشعور بالشبع لمدة طويلة جداً، والتقليل من الشعور برغبة بتناول الكثير من الطعام أثناء اليوم، كما أنه يعمل على تحفيز العملية التي يتم فيها إدرار البول، والتقليل من احتباس السوائل داخل الجسم.
  • تنظيف الجسم وتطهيره، ووقايته من الإصابة بالكثير من العدوات الميكروبية لأنه يحتوي على الأحماض المفيدة والفينولات مثل الكلوروجينيك.
  • التقليل من ارتفاع ضغط الدم، لأنه يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم على العكس تماماً من الصوديوم.
  • زيادة الرغبة الجنسية عند الرجال والنساء.
  • يعمل الباذنجان مع قشره على تحسين الحالة المزاجية من خلال التخلص من كافة المشاعر السلبية مثل الاكتئاب والتوتر والقلق، لأنه يحتوي على مادة السكوبولتين والسكوبارون اللتين تعملان على محاربة الصداع والتقليل من الأعراض التي تصاحب قلة النوم والتعب.
  • تقوية جهاز المناعة من خلال جعل الجسم أكثر قدرة وقوة على التصدي لجميع الأمراض والعدوات، وتحديداً البكتيرية والفايروسية، ويعود السبب في ذلك إلى احتواء قشر الباذنجان على الكثير من المواد المضادة للأكسدة كالناسونين، بالإضافة إلى الكثير من المواد المثبطة التي تثبط تشكل الأورام الخبيثة والخلايا السرطانية.

اظهر المزيد