فوائد قشر البرتقال السحرية للبشرة مشرقة

فوائد قشر البرتقال السحرية للبشرة
برتقال

البرتقال يعدّ من الفاكهة الحمضية المحتوية على العديد من العناصر الغذائية، كما يتكوّن من الفيتامينات والأملاح المعدنية والسكر الطبيعي، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة والسعرات الحرارية والبروتين والألياف الغذائية وغيرها من العناصر الاخري التي تفيد صحة الجسم، التي تقوّي جهازه المناعي وتحميه من العدوى، كما يحتوي قشر البرتقال على قيمةٍ غذائيةٍ عالية حيث يدخل في صنع المربيات وإعداد الحلويات وفي صنع الوصفات والأقنعة الطبيعية التي يتم استخدامها للعناية بالبشرة، وفي هذا المقال سيتم التعرف على فوائد قشر البرتقال للبشرة.

 

فوائد قشر البرتقال للبشرة

  • يعالج البشرة من الجفاف الذي ينتج عن تعرضها لأشعة الشمس وتيارات الهواء الشديدة.
  • من فوائد قشر البرتقال للبشرة معالجتها من المسامات الواسعة وينظفها من الأوساخ والجراثيم.
  • يساعد على تجديد خلايا البشرة وإصلاحها، الأمر الذي يزيد من نضارة البشرة وإشراقها.
  • يمنح البشرة الركوبة التي تحتاجها مما يضفي عليها المزيد من الربيق.
  • ينعم البشرة ويفتح لونها.
  • من فوائد قشر البرتقال للبشرة تأخير ظهور الشيخوخة المبكرة مثل التجاعيد والخطوط الدقيقة؛ نظراً لاحتوائه على مضادات الأكسدة.
  • من فوائد قشر البرتقال للبشرة معالجتها من الترهل والعمل على شد الجلد.
  • يعالج البشرة من العديد من المشاكل مثل الرؤوس السوداء والبثور وحب الشباب.
  • يعالج الجلد من أثر الحروق والكدمات والندوب.
  • يهدئ البشرة ويعالجها من الالتهابات والتهيج.
فوائد قشر البرتقال السحرية للبشرة
قشر البرتقال

معلومات غذائية عن البرتقال

أنواع البرتقال
البرتقال الحلو، ويسمى البرتقال السكري ويعتبر من أكثر سلالات البرتقال من ناحية الأهمية الاقتصادية وهذا النوع يستخدم معظمه في عمل عصير مركز يعبأ في عبوات للشرب.

البرتقال اليوسفي، وهو نوع من البرتقال الصغير شديد الحلاوة ذو قشرة رقيقة سائبة يسهل فصلها عن الفصوص، وبعض سلالات هذا البرتقال مثل الساتسوما لا توجد فيه بذور ويستعمل هذا النوع كفاكهة للتحلية وفي التعليب.

برتقال سيفيل أو البرتقال الحمضي الذي يزرع أساسًا في إسبانيا، والبرتقال من سلالة برجاموت الذي يزرع في جنوب إيطاليا وفي صقلية وهو الذي يستخرج منه الزيت بالضغط ويستعمل في النكهة وفي صناعة العطور.

البرتقال أبو سرة، سمي كذلك لوجود نتوء يشبه السرة في قمة الثمرة.

البرتقال الياباني ويسمى الكمكوات (Kumquat)، البرتقال الذهبي أو البرتقال الياباني، وهي فاكهة بلون برتقالي صغيرة الحجم، تشبه من بعيد البلح الأصفر، وله بذر من واحد لثلاث بذور في البرتقالة الواحدة وهي ذات طعم حلو لاذع قليلًا وغني بالمواد الغذائية المفيدة للجسم.

فوائد قشر البرتقال السحرية للبشرة
صورة وجة

فوائد قشر البرتقال الصحية للبشرة

 علاج البقع السوداء

أما عن فوائد قشور البرتقال للبشرة فهي متعددة ولعل أهمها قدرتها على علاج البقع السوداء والتخلص من العيوب والتشوهات التي تظهر على البشرة من آثار الحبوب أو النمش.

 فيتامين C

تعتبر قشور البرتقال غنية بفيتامين سي أكثر من الثمرة نفسها لهذا فانه يمكن تجفيف قشور البرتقال في الشمس وطحنها حتى تصبح مثل البودرة ويمكن استخدام هذا المسحوق في العديد من الوصفات التجميلية التي تساعد في الحصول على بشرة صافية ونقية وخالية من العيوب، كما تساعد قشور البرتقال في حماية البشرة من غزو البكتيريا والفيروسات التي تنتشر في الجو والتي تتعرض لها البشرة باستمرار وتتسبب في العديد من المشاكل التي تصيب البشرة فهي تعمل كمضادات حيوية للبشرة لمكافحة كل عدو يهاجم البشرة.

 محاربة الجذور الحرة

كما يمكن استخدام مسحوق البرتقال في فرك البشرة وتنظيفها، ويمكن ايضًا استخدامه في التخلص من البقع الداكنة التي تظهر بعد اختفاء الحبوب عن طريق خلط مقدار مناسب من مسحوق قشور البرتقال مع القليل من الحليب أو القشدة وتوزيع الخليط على الوجه والرقبة، يساعد هذا الخليط على القضاء على البقع الداكنة بفعالية كبيرة والتخلص من الشوائب نهائيًا، كما أن قشور البرتقال تحتوي على مواد مضادة للأكسدة لهذا فأنها تعمل على محاربة الجذور الحرة للخلايا.

تحمي من أشعة الشمس الضارة

تعمل قشور البرتقال على حماية البشرة من أشعة الشمس الضارة فهي تحتوي على فيتامين أ وفيتامين سي وكلامها يعتبر واقي من أشعة الشمس التي تضر بالبشرة كما أن كلامها يحمي من أمراض سرطان الجلد، كما تساعد قشور البرتقال على ترطيب البشرة بالشكل الكاف الذي يجعلها أكثر نضارة وحيوية مما يساعد في تدفق الدم في خلايا البشرة وتجديد خلاياها باستمرار.

 مضاد للكولسترول

أثبتت الدراسات الحديثة أن قشور البرتقال تحتوي على العديد من مضادات الكولسترول  والذي يعتبر السبب الرئيسي في حدوث الجلطات وانسداد الشرايين، لهذا فأصبح الخبراء ينصحون بضرورة إضافة قشور البرتقال إلى النظام الغذائي الذي يتبعه كل شخص لخفض مستويات الكولسترول بطرق طبيعية وبدون أي آثار جانبي يضر بالصحة أو بالجسم.

 

أقنعة قشور البرتقال للبشرة

قناع نضارة البشرة

اخلطي ملعقة كبيرة مسحوق قشر البرتقال مع ملعقة كبيرة من عصير الليمون الأخضر وملعقة كبيرة من العسل، وزعي المزيج على البشرة لمدة 15 دقيقة ثم اشطفي بالماء البارد.

قناع شد البشرة

قومي بمزج مقادير متساوية من قشر البرتقال الناعمة مع الكركم مسحوق وملعقة من العسل، ضعي المزيج على الوجه لمدة 30 دقيقة ثم اغسلي جيدا بالماء الفاتر.

قناع لتنظيف البشرة الدهنية

عليك بخلط ملعقتين من مسحوق قشور البرتقال الجافة مع ملعقة  صغيرة من الحليب وملعقة صغيرة من زيت جوز الهند، طبقي حمام البخار لفتح مسام البشرة ثم ضعي عليها المزيج لمدة 15 دقيقة.

فوائد قشر البرتقال السحرية للبشرة
صورة برتقال

وصفات قشر البرتقال للبشرة

قشر البرتقال ولبن الزبادي

يوضع في طبقٍ مناسب الحجم أربع ملاعق صغيرة من لبن الزبادي وملعقتان صغيرتان من قشر البرتقال المطحون، يُخلط المزيج بشكلٍ جيد ثم يُطبق على البشرة ويُفضل أن يُترك لمدة عشر دقائق بعد ذلك يتم غسله بالماء، والاستخدام المنتظم لهذه الخلطة يساعد على منح البشرة الانتعاش والنضارة.

قشر البرتقال والكركم

يُخلط مقدار ملعقة كبيرة من العسل مع ملعقتين صغيرتين من قشر البرتقال المطحون، بالإضافة إلى كمية قليلة من مسحوق الكركم، يُطبق الخليط بعد مزجه جيداً على البشرة ويُترك لمدة خمس عشرة دقيقة ثم يُغسل بالماء، حيث تساعد هذه الوصفة على معالجة الحروق ومشكلة اسمرار البشرة.

قشر البرتقال وقشطة الحليب

يتم مزج ملعقة كبيرة من قشطة الحليب وملعقتين كبيرتين من مطحون قشر البرتقال بشكلٍ جيد للحصول على خليطٍ متجانس القوام، يُطبق هذا الخليط على البشرة ويُترك لمدة عشرين دقيقة ثم يُغسل بالماء البارد، وتطبيق هذا الخليط مرتين أسبوعياً لمنح البشرة الصحة والحيوية.

قشر البرتقال والشوفان

يُخلط مقدار ملعقة كبيرة من ماء الورد وملعقة كبيرة من مسحوق الشوفان وملعقة كبيرة من العسل وملعقتين كبيرتين من قشر البرتقال المطحون، بعد مزج الخليط جيداً يتم تطبيقه على الوجه، ويُدلك لعدة دقائق ثم يُترك لمدة عشرين دقيقة بعد ذلك يُشطف الوجه باستعمال الماء البارد، ويجب تكرار هذه العملية ثلاث مرات في الأسبوع لمعالجة البشرة الجافة ومنحها المزيد من الترطيب.

 

قناع بياض البيض وقشور البرتقال

بياض بيضة

ملعقة كبيرة من مسحوق قشر البرتقال (10 غرام)

الإعداد:

  • في وعاء قومي بمزج مسحوق قشر البرتقال مع بياض البيض.
  • تأكدي من مزج العجينة جيدًا.

طريقة الاستخدام:

  • لاتقومي بتطبيق هذا القناع في الصباح، عليك القيام به في المساء.
  • قومي بتنظيف وجهك جيدًا.
  • يطبق هذا القناع على كامل الوجه وتجنبي منطقة العينين والشفتين.
  • يترك هذا القناع لمدة 15 دقيقة.
  • استخدمي منشفة مبللة بالماء الدافئ لإزالة القناع.
  • اضغطي على الوجه لمدة دقيقة باستخدام المنشفة.
  • كرري ذلك 3 مرات.
  • اشطفي وجهك بالماء البارد.