القولون

فوائد قشر الرمان المطحون للقولون

الرمان

الرمان هو أحد الفواكه الخريفية، ينمو على شجر يصل ارتفاعه إلى حوالي ستة أمتار، وله أزهار حمراء وبيضاء اللون جميلة الشكل، تتحول عند النضج إلى ثمرة الرمان ذات الشكل الكروي، والتي تتغطى من الخارج بجلد قرمزي اللون أو أصفر مائل إلى الاحمرار، ويطلق عليه اسم جُلنار، وهو اسم فارسي الأصل، ويعني جلد الرمان، وتحتوي ثمرة الرمان على الكثير من البذور الحمراء أو البيضاء، وموطنه الأصلي هو إيران، وبعدها انتشر إلى باقي دول العالم بما فيها الوطن العربي، ولقشور الرمان الكثير من الفوائد الصحية والعلاجية، والتي سوف نتعرف عليها في هذا المقال، وبخاصة للقولون.

فوائد قشور الرمان المطحون للقولون

تتميز قشور الرمان بفعاليتها العالية في الحفاظ على صحة القولون، كما تعالج الكثير من الأمراض التي قد تصيبه، حيث تقي من الإصابة بالتهابات القولون التقرحي وآلامها، وتقضي على البكتيريا الضارة التي يمكن أن توجد داخل الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى أنها تقلل من الغازات والانتفاخ التي تتسبب في تهيج القولون، ويمكن استعمال قشور الرمان عن طريق غليها مع مزيج من الأعشاب الأخرى؛ مثل: البابونج، والشاي الأخضر، والكمون، والزنجبيل، ثم إضافة ملعقة من العسل، وشربه يومياً.

فوائد قشور الرمان العلاجية

  • تحافظ على صحة عضلة القلب وقوتها؛ لاحتوائها على الكثير من مضادات الأكسدة القوية، والتي تحارب الكولسترول السيئ في الجسم، وتحافظ على الكولسترول الجيد، وبالتالي فإنّ قشور الرمان تحمي القلب من الإصابة بالكثير من الأمراض.
  • تحارب السموم في الجسم.
  • تسرّع التئام الجروح والندبات والأنسجة باعتبارها غنية بفيتامين ج، فهو يشكل البروتينات لبناء كتلة الجسم، وبالتالي إصلاح الغضاريف.
  • تحارب رائحة الفم الكريهة بفعالية كبيرة، وتحافظ على صحة الفم والأسنان، ويمكن استعمالها عن طريق تجفيف القشور وطحنها، ثم مزجها مع الماء والمضمضة بها.
  • تخفف من السعال، وتعالج التهاب الحلق واللوزتين عن طريق استعمالها كغرغرة عندما تُمزج بالماء.
  • تسهل عملية الهضم، وتوقف النزيف في الأمعاء، وتعزز عمل بطانتها، وذلك لاحتوائها على المغنيسيوم، والبوتاسيوم، والمواد الدباغية، وبالتالي فهي تقي من الإصابة بالإسهال وتعالجه، كما تطرد الديدان والطفيليات من الأمعاء.
  • تقوي العظام، وتقيها من الإصابة بالأمراض؛ مثل: هشاشة العظام، ويعود ذلك إلى الكالسيوم والفسفور الموجودين فيها بكثرة، ويمكن استخدامها عن طريق مزج مطحون قشور الرمان مع عصير الليمون، ثم شربه.
  • تعالج السمنة وتساعد على تخسيس الوزن، وتسرع عملية حرق الدهون وعمليات الأيض، وتُستعمل بمزج مسحوق قشور الرمان مع الزنجبيل أو النعناع.
  • تعتبر مرطباً طبيعياً للبشرة إذا مُزجت باللبن، كما تقشر البشرة وتبيضها، وتعالج البثور وحب الشباب، وتحارب التجاعيد، وعلامات تقدم سن البشرة.
  • تعزز صحة الشعر وتقويه، كما تحارب قشرة الرأس المزعجة.

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: