فوائد لا تعرفها عن دقيق الدخن

إن كنت تبحث عن فوائد لا تعرفها عن دقيق الدخن، ربما تريد معرفة المزيد عن دقيق الدخن، هو حبوب كروية الشكل، حجمه صغير، يزرع في المناطق الجافة مثل بلاد آسيا، وأفريقيا، هي حبوب عرفت منذ آلاف السنين، كبديل للأرز، والقمح، لذا كان يصنع منه الخبز، وايضا استخدم في الطهي، يضم دقيق الدخن العديد من المعادن، والفيتامينات المهمة، لذا تابع معنا حتى النهاية مقالتنا التي نقدمها لك عن فوائد لا تعرفها عن دقيق الدخن.

فوائد لا تعرفها عن دقيق الدخن

من الفوائد الصحية العامة، التي يمنحها دقيق الدخن إلى الجسم:

Flour of millet
Flour of millet
  • يحمي دقيق الدخن الجسم من الإصابة بأمراض السرطان مثل سرطان القولون، ويقلل فرصة الإصابة بمرض سرطان الثدي، حيث يحتوي على الألياف الغذائية، والمغذيات النباتية، وساعد في عملية هضم الطعام بشكل صحي.
  • دقيق الدخن يحتوي على نسبة عالية من معدن المغنيسيوم، الذي يحارب مرض السكري عند الأشخاص المصابين بهذا المرض، بزيادة فعالية الإنسولين الموجود في الجسم، ويساهم في الوقاية من مرض السكري.
  • يساهم في تسهيل عملية الهضم بفضل الألياف التي يحتوي عليها دقيق الدخن، فهو من الحبوب التي تكون سريعة الهضم في المعدة، ويمكن استعماله في علاج حالات الإمساك، ومنع تكون حصى الكلى، بالإضافة إلى أن تناوله لا يسبب حساسية، ويزيل الدهون الضارة من الكبد، وفوائده تكون أكثر للنساء، ويوجد بعض الدراسات التي اشارت إلى أن من يتناولون كمية عالية من الأطعمة التي تحتوي على الألياف القابلة للذوبان، والأطعمة التي تحتوي على ألياف غير قابلة للذوبان، تنخفض نسبة إصابتهم بحصى المرارة.
فوائد لا تعرفها عن دقيق الدخن
فوائد لا تعرفها عن دقيق الدخن
  • يساهم دقيق الدخن في استرخاء العضلات، وتخفيف نسبة التوتر، والحصول على نوم هادئ لا يشوبه الأرق، وايضا يساعدك في النوم بسرعة وعمق، فهو يحتوي على التريبتوفان، والأحماض الأمينية، التي لها القدرة على فعل كل ذلك، وتخفيض ضغط الدم المرتفع.
  • يزيد من عملية إنتاج خلايا الدم ونسبة الأكسجين في الدم، حيث يحتوي دقيق الدخن على معادن غذائية مهمة مثل الحديد والنحاس، تضمن للجسم الصحة، بالإضافة إلى احتوائه على الفسفور الذي يساهم في ضبط نسبة ضغط الدم في الجسم.
  • يضم نسب عالية من خصائص المواد المؤكسدة، والتي تحارب وتقضي على الجذور الحرة التي تضر الجلد وبالتالي يؤخر ظهور علامات الشيخوخة، والتقدم في السن.
  • يحتوي دقيق الدخن على حمض لايسين، وحمض لابرولين، وهي أحماض تكون مسئولة عن رفع نسبة الكولاجين في الجسم، وإعادة بناء الخلايا والأنسجة التالفة من جديد، كما يساهم في استعادة ليونة البشرة، والحد من ظهور التجاعيد الدقيقة.
millet-flour
millet-flour

فوائد دقيق الدخن للرجيم

  1. يخلصك من الدهون الضارة، والكربوهيدرات الموجودة في الجسم، مما يقي من الإصابة بخطر السمنة، والإصابة بتصلب الشرايين، لوجود فيتامين B في عناصره.
  2. تناول دقيق الدخان يعمل على سد الشهية، وطول مدة هضم الطعام، يمنحك الإحساس بالشبع، والشعور بامتلاء المعدة ، وبالتالي فقدان الوزن الزائد، وضبط الوزن، لاحتوائه على عنصر التريبتوفان.

فوائد دقيق الدخن للمرأة الحامل

النساء الحوامل يحتاجون إلى الكثير من الفيتامينات، والمعادن حتى يمر حملهم بسلام، لذا من المواد الغذائية المهمة بالنسبة للحامل هو دقيق الدخن حيث يضم مجموعة متكاملة من الفوائد، مثل الفيتامينات (فيتامين B)، المواد النشوية، المعادن مثل (الزنك، البوتاسيوم، المنجنيز، الكالسيوم)، بالإضافة إلى احتوائه على البروتين، والكالسيوم، وحمض الفوليك المهم جدا في الشهور الأولى من الحمل، إمكانيته حماية الجنين من التشوهات، ويقلل تناول دقيق الدخن، الشعور بالدوخة، والغثيان، والتقيؤ.