فوائد مذهلة تجبرك على تناول العدس

العدس من البقوليات المهمة جدا حيث يوازي اللحم في البروتين وبذلك اعتبره الناس منذ القدم طعام الفقراء او لحم الفقراء، كما يحتوي العدس، على الفيتامينات B1 وB2 وB3 وB9 أو حمض الفوليك، وعلى الصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم والفوسفور والمغنيزيوم والحديد، بالإضافة إلى الألياف والكربوهيدرات والبكتين.

في هذا المقال سوف نذكر فوائد العدس, ومن أبرزها

  • تسهيل عمل الجهاز الهضمي، من خلال محاربة الإمساك: يعد العدس مصدرا غنيا جدا بالألياف الغذائية غير القابلة للذوبان والمهمة جدا في تنظيم عمل الجهاز الهضمي وتسهيل الهضم والوقاية من الإمساك وأعراض القولون العصبي.
  • محاربة فقر الدم: يوفر العدس مستوى جيد من الحديد الذي يدخل في انتاج الهيموجلوبين الذي يحمل الأوكسجين في الدم. ويحتوي كوب العدس على 37% من الاحتياج اليومي للحديد. كما أن العدس يحتوي على الفولات والنحاس اللذان يساعدان في زيادة وتمثيل الحديد في الدم.
  • تنظيم مستوى الكولسترول في الدم وتعزيز صحة القلب: يحتوي العدس على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان والمهمة جدا في خفض مستويات الكولسترول السيء “LDL ” ورفع الكولسترول الجيد في الجسم “HDL”، وبالتالي فإن للعدس دور مهم في تعزيز صحة القلب والشرايين وتخفيف خطر الإصابة بالجلطات والسكتات الدماغية، كما أن العدس يعد مصدرا غنيا بالمغنيسيوم وحمض الفوليك المهمين للغاية في تعزيز صحة القلب وحمايته.
  • يساعد على تخفيف الوزن: يشمل العدس أيضا ألياف غير قابلة للذوبان في تكوينها، الأمر الذي يؤدي إلى الإحساس بالشبع في وقت أقصر بكثير من الأطعمة الأخرى. ونتيجة لذلك، الناس يأكلون أقل وتساعد هذه الطريقة للتخلص من الوزن الزائد.
  • تعديل مستوى السكر في الدم: احتواء العدس على الكربوهيدرات المعقدة والألياف الغذائية تجعله ضمن الأغذية بطيئة الهضم، والألياف التي يحتويها تساعد على تقليل امتصاص السكر في الأمعاء وضبط مستوياته في الدم ومن هنا فقد يكون الغذاء المثالي لمرضى السكري.
  • الوقاية من سرطان الثدي: يقلل العدس من خطر الإصابة بسرطان الثدي، لأنه يحتوي على الفلافونيس وهي فئة من مضادات الأكسدة.
  • يقوي صحة لحوامل: يحتوى العدس على الحديد الذى تحتاج إليه المرأة الحامل بشدة أثناء فترة حملها لصحتها وصحة الجنين، فيؤدى نقص الحديد في جسم المرأة الحامل إلى مشاكل في الولادة كما يضر بالجنين، كذلك يحتوى الحديد على حمض الفوليك الذى يعمل على منع تشوه الأجنة خاصة في فترة الثلاث أشهر الأولى من الحمل كما يساعد حمض الفوليك الجسم على امتصاص الحديد.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى