فوائد مغلي الحلبة

تعتبر الحلبة واحدة من أكثر النباتات العشبية المتعددة الاستخدامات في جميع أنحاء دول العالم المختلفة، كما أنها من الوسائل العلاجية الشائعة لعدد كبير من الأمراض الصحية والمشاكل الجمالية التي تتعلق بالبشرة والشعر، وبذور الحلبة تصنف أيضا ضمن فصيلة البقوليات لذلك تتمتع بالعديد من الفوائد الرائعة، ومن خلال هذا المقال سنذكر لكم أهم فوائد مغلي الحلبة وطرق استخدامها.

فوائد مغلي الحلبة الصحية

يتم استخدام بذور الحلبة عن طريق غليها في كمية مناسبة من الماء النقي على نار هادئة، ويمكن تحليتها بالعسل الأبيض، ويتم تناولها كأحد المشروبات الساخنة للاستفادة بفوائدها العظيمة، وخلال السطور التالية سنقدم لكم أهم فوائد مغلي الحلبة على الصحة:

فوائد مغلي الحلبة

  • تنظيم معدل السكر في الدم

يعتبر شاي الحلبة المغلي من أفضل المشروبات التي ينصح بها الأطباء لمرضى السكري، وهذا لأن بذور الحلبة تحتوي على ألياف قابلة للذوبان مثل ألياف جلكتومانان التي تعمل على تنظيم مستويات السكر في الدم، كما أنها تحتوي على العديد من الأحماض الأمينية التي تساهم في إنتاج الأنسولين.

  • خفض مستوى الكوليسترول الضار بالدم

ومن أهم فوائد مغلي الحلبة الصحية هي دورها في تخفيض مستويات الكوليسترول الضار في الدم، وحماية الإنسان من التعرض للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والتعرض لحالات النوبات القلبية المفاجئة، وهذا لأن الحلبة تحتوي على مركبات الصابونين الستيرويديّة التي تحد الجسم من امتصاص الكولسترول في الأمعاء، وتمنع الكبد من إنتاج الكولسترول.

  • الحفاظ على القولون

والحلبة من المواد الطبيعية الممتازة التي تعزز من صحة القولون وتحميه من التعرض للإصابة بالورم السرطاني، لاحتواء الحلبة على مركبات ديوسجينين الستيرويدي، كما وتمنع من إعادة امتصاص القولون للأملاح الصّفراء، وتقليل معدلات الكوليسترول الضار بالدم، وهذا لأن الحلبة تحتوي على مواد عديدة التسكر التي تساعد على حماية الأغشية المخاطية للمستقيم والقولون، مثل مواد الهيميسليلوز، والبكتين، والتانين، و السابونين.

  • التخلص من الخلايا السرطانية

كما يساعد شاي الحلبة على تخلص الجسم من الخلايا السرطانية، والحد من تكاثرها داخل الجسم، نظرا لاحتوائها على العديد من المركبات الكيميائية التي تقتل الخلايا السرطانية وتقضي عليها بشكل تلقائي، وتحد خصيصاً من الإصابة بسرطان الثدي وسرطان البروستاتا وسرطان القولون.

فوائد مغلي الحلبة

فوائد مغلي الحلبة للنساء

وبذور الحلبة المغلية تنفرد بفوائدها الرائعة للنساء، والتي من أهمها:

  • زيادة إدرار حليب الأم

مغلي الحلبة مفيد للغاية للنساء المرضعات لأنها تعمل على زيادة إدرار حليب الأم، وهذا بفضل احتوائها على مادة ديوسجنين، وعنصر الماغنيسيوم، والعديد من الفيتامينات التي تحسن من نوعية حليب الثدي خلال فترة الرضاعة.

  • تسهيل الولادة

وتستخدم الحلبة المغلية كأحد المشروبات الأساسية قبل موعد الولادة، لأنها تحفز من الانقباضات الرحمية التي تساهم في تسهيل عملية الولادة.

  • تخفيف آلام الدورة الشهرية

وتساهم الحلبة كثيرا في التخفيف من آلام الدورة الشهرية لدى الفتيات والسيدات بمقتبل العمر، مثل الشعور بالتعب والخمول والضعف العام، كما لها دور كبير في التخفيف من آلام مغص الدورة وتقلصات البطن.

  • التخفيف من أعراض انقطاع الطمث

والحلبة من المشروبات الرائعة التي تفيد المرأة خلال فترة سن اليأس التي تنقطع فيها الدورة الشهرية، فهي تخفف من أعراض هذه المرحلة المزعجة مثل الشعور بالاكتئاب، وتشنجات العضلات، وذلك لأنها تحتوي على مواد كيميائية طبيعية تعوض نقص هرمون الاستروجين الأنثوي الذي يقل تركيزه خلال هذه المرحلة، ومن أبرز هذه المواد هي الايسوفلافون و الديوسجنين.