فوائد

فوائد نبات الحبق للصحة

نتمي الحبق أو الريحان لفصيلة الشفويات ذات الأوراق الخضراء رمحية الشكل، وتكون أزهاره على شكل قضبان، وهو نبات عطري يكثر تواجده في مكة المكرمة في محافظة القنفذة، وعلى طول الساحل الغربي لشبه الجزيرة العربية، والهند، ويتكوّن من الألياف، والدهون، والكربوهيدرات، والبروتينات، وزيوت طيارة؛ كمادة اليوجيونول، والكولسترول، ومضادات للأكسدة، وفيتامين (ج، أ)، والحديد، والكالسيوم، والبوتاسيوم، والفايبر، والمغنيسيوم، وبيتا كاروتين.

القيمة الغذائية للحبق

يحتوي الحبق علي نسبة عالية من فيتامين A, وفيتامين C, كما انه غني بالكالسيوم, والذي يزيد من قوة العظام والأسنان, ويحتوي أيضا علي محتوي عالي من الحديد, والذي يعزز من قوة الجهاز الدوري, كما انه مصدرا جيدا للحصول علي مضادات الأكسدة والتي تعزز من مقاومة الجسم لمرض السرطان, ولذلك فان للحبق فوائد صحية وغذائية عديدة تقي الجسم من الإصابة بالأمراض المزمنة.

فوائد الحبق لصحة الجسم

يعتبر الحبق, مضاد حيوي يساعد الجسم في التخلص من الجراثيم والسموم المتراكمة فالجسم, مما يعزز من قوة الجهاز المناعي والوقاية من الأمراض الفيروسية.
يساعد تناول الحبق في علاج الحمى, وارتفاع درجة الحرارة, كما يساعد في التخلص من أعراض نزلات البرد الحادة لاحتوائه علي فيتامين C بنسب مرتفعة, كما انه مفيد في خفض درجة حرارة الجسم, والتخلص من الزكام ورشح الأنف.
يساعد في تطهير الجهاز التنفسي لاحتوائه علي مضادات للالتهاب, بالإضافة إلي الزيوت الطيارة التي تعمل علي طرد الجراثيم المتراكمة في الشعب الهوائية والرئتين, كما يساعد في علاج الالتهاب الرئوي الحاد, ويساعد في الحد من أزمات الربو, ويقلل من الحساسية الموسمية التي يصاحبها سعال شديدي, وذلك لأنه يطرد البلغم المتراكم في الشعب الهوائية, ويوسعها مما يسهل من عملية التنفس.
يساعد في الإقلاع عن التدخين, كما يطهر الرئة من آثاره ويقيها من مخاطر الإصابة بمرض السرطان.
يساعد في التخلص من التهابات الجيوب الأنفية.
يساعد في منع ترسب الدهون الضارة في الأوعية الدموية والشرايين, كما يقلل من نسبة الكولسترول الضار في الدم, مما يقي من مخاطر تكون الجلطات, ومنع الإصابة بجلطات القلب والمخ.
يعتبر منشط عام للجسم, مما يساعد في التغلب علي الإجهاد والإرهاق.
يساعد في تحسين الحالة المزاجية, والتخلص من التوتر العصبي, كما أن له عديد من الخصائص التي تعزز من قوة الجهاز العصبي المركزي, والوقاية من التهاب الأعصاب الطرفية.
يساعد في التخلص من أعراض الاكتئاب الحاد.
يساعد في التغلب علي الأرق, ويزيد من الراحة أثناء النوم.
يساعد في زيادة الإدراك والتركيز, لأنه يعزز من قوة خلايا الدماغ ومنع تأكسدها, مما يعزز من وقاية الجسم من مخاطر الإصابة بالخرف والذهان العقلي, ويمنع الإصابة بمرض الزهايمر.
يساعد في التخلص من التهابات المعدة, حيث يحتوي علي ألياف نباتية تحمي من الإصابة بعسر الهضم, كما أن له دور في عمل اتزان للقلوية أحماض المعدة, ولذلك يساعد في علاج قرحة المعدة, وله عظيم الأثر في التخلص من الفضلات السامة في الأمعاء والقولون, بالإضافة إلي انه يساعد في منع الإمساك وتسهيل عملية الإخراج.
يساعد في الوقاية من مرض سرطان القولون.
يساعد في التخلص من الغازات, وانتفاخ البطن, ويطرد الديدان المعوية.
يستخدم للتخلص من التهابات الفم واللثة.
يساعد في علاج تقرح الحلق واللوزتين.


يساعد في التخلص من رائحة الفم الكريهة.
يخفف من آلام الصداع النصفي.
يحمي من الإصابة بالتهابات العين, كما يساعد في تعزيز القدرة علي الإبصار.
يساعد في التئام الجروح, وحمايتها من التلوث.
يستخدم لوقاية البشرة من أشعة الشمس الضارة.
يحمي الجسم من مخاطر التسرب الإشعاعي.
يستخدم في علاج مرض الكوليرا.
يستخدم في علاج الحصبة.

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: