فوائد وأضرار الاناناس للحامل

يعتبر غذاء الحامل مميزا عن باقي البشر فمن الاغذية ما يسبب لها حساسية او اضطراب معوي او حتى تسمم و على مجلة رجيم سنتطرق لفاكهة الاناناس بين الفوائد و الاضرار للحامل .

الاناناس و الحمل

يعدّ الأناناس خياراً آمناً وصحياً في فترة الحمل، كما أنّ تناوله بكميّات طبيعيّة ليس له أيّ تأثير جانبيّ على الحمل، ولا يوجد دليل علميّ يُثبت علاقة تناوله أثناء فترة الحمل بحدوث الإجهاض، ومن الجدير بالذِّكر أنّ الأناناس يحتوي على البروميلين (Bromelain)؛ وهو إنزيم يوجد في عصير الأناناس وجذعه، حيث يُنصَح بتجنّب تناول أقراص المكمّلات الغذائيّة التي تحتوي على كميات عالية من منه أثناء الحمل، تلافياً لتحطّم البروتينات في الجسم وحدوث نزيف غير طبيعي، إلا أنّ الحصة الواحدة من الأناناس لا تشكّل أيّ خطر على المرأة الحامل، ويكون الخطر عند تناول من 7-10 ثمارٍ من الأناناس كاملةً دفعةً واحدةً، وفي حال تجاوز الحدّ الطبيعيّ فمن الممكن حدوث بعض التأثيرات الجانبيّة الأخرى، مثل: الحرقة، والارتجاع.

الأناناس وعملية الولادة

الأناناس يمكن أن يحفز عملية الولادة، ولكن ذلك يكون عند الإكثار من تناول ثماره؛ والسبب في ذلك أن البروميلين الذي في الأناناس يلين عنق الرحم ويحفز عملية الولادة، لذا فإن تناول ثمرة واحدة من الأناناس تتكون فقط من كمية صغيرة من البروميلين، ولكن لتحفيز عملية الولادة، يجب تناول ما يقارب 7-10 ثمرات أناناس في وقت واحد. ويقال كذلك أن تناول الأناناس ينشط البطن ويسبب الولادة. ولتحفيز المخاض بالأناناس، يجب على الحامل دومًا تناول ثمرات الأناناس الطازجة وليس الأناناس المعلب أو عصير الأناناس فكلاهما لا يحتويان على أي بروميلين، وعند الشعور بالقلق تجاه الولادة المبكرة، يجب استشارة الطبيب والاستماع إلى الجسم أولًا.

فوائد عصير الأناناس للحامل

يغذي الجنين ويساعد في تكوينه؛ وذلك لاحتوائه على عناصر غذائية أساسية للجسم. يخفّف من القلق والإرهاق، ويقلل من التقيؤ والغثيان والدوخة. يقلل من الالتهابات التي تعاني منها الحامل. يكسر العطش والجفاف الذي تعاني منه الحامل. يقلل من الالتهابات التي تعاني منها الحامل.

فوائد الأناناس للحمل و المبايض

الأناناس من الفاكهة ذات القيمة الغذائية العالية يحتوي على العديد من العناصر الغذائية كما سبق الذكر يسهم الأناناس بتقوية الجهاز المناعي للمرأة الحامل و يحفز من انتاج الكولاجين و يصلح من الخلايا التالفة ، يحافظ الأناناس ، ينظم الأناناس بفضل العناصر الغذائية بيه الغدة الدرقية ، كما أنه يقوي المبايض خصوصًا أثناء الدورة الشهرية و دورة الإباضة يستخدم الاناناس يوم الدورة لمدة 12 يوم أو 11 يوم لوقت التبويض لتقوية التبويض و تسهيل حدوث الحمل ، يقوي الاناناس من انتاج البويضة ، بالنسبة للحامل يحفز فيتامين سي الجهاز المناعي و يساعد على حركة امعاء الحامل و يمنع الامساك بسبب احتواءه على الألياف الغذائية و البرومالين ، بالإضافة لخصائصه المضادة للالتهابات التي تحارب الغازات و انتفاخ القولون ، بالنسبة لتناول عصير الأناناس في الاسابيع الأولى من الحمل ليمنع تشوهات الأجنة و تشوهات الجهاز العصبي و التشوهات الخلقية بسبب احتواءه على حمض الفوليك ، لهذا يساعد الأناناس على انتاج بويضة متكاملة ليست ناقصة ، كما انه يحافظ على توازن ضغط الدم لدى الحامل بسبب تدني الصوديوم و ارتفاع معدن البوتاسيوم بالإضافة إلى تقوية الحيوانات المنوية عند الرجال ، يقضي الاناناس على تكيس المبايض يجب تناوله في فترة الدورة الشهرية .

الأضرار التي يسببها تناول الأناناس للمرأة الحامل

بالرغم من الفوائد العديدة لتناول الأناناس أثناء فترة الحمل، فمن جانب آخر هناك أضرار قد تؤثر على المرأة الحامل والجنين كذلك، فالإكثار من تناول الأناناس قد يؤدي إلى الإصابة بالإسهال والحموضة، كما أن الإفراط في تناول الأناناس قد يزيد من محتوى البروميلين لدى الحامل الذي يمكن أن يوهن عنق الرحم ويسبب الإجهاض والطفح الجلدي والتقيؤ، وقد يسبب حدوث تقلصات خطيرة في الرحم في الثلث الأول من الحمل، كما أن النسبة العالية من السكر في الأناناس تحدث ضررًا بالغًا وشديدًا للنساء المصابات بسكري الحمل. وبالرغم من ذلك، فإن أضراره تختلف من امرأة إلى أخرى، لذلك فإن استشارة الطبيب بخصوص تناول الأناناس أثناء الحمل أمر مهم للغاية؛ وذلك لأن الطبيب هو أفضل من يشخص الحالة الصحية بالتحديد إلى جانب التاريخ الطبي للمرأة الحامل .

فوائد تناول الاناناس للاشخاص العاديين

خسارة الوزن

يشتهر الأناناس بقلة احتوائه على السعرات الحرارية التي تتحول إلى دهون مخزنة في الجسم، ولذلك ينصح بتنوله العديد من خبراء التغذية للحد من زيادة الوزن والاستمتاع بجسم رشيق وخالٍ من الدهون المخزنة، لذلك قومي بتناول الأنانس كوجبة جانبية خفيفة بين وجباتك الرئيسية للاستمتاع بجسم رشيق وخالٍ من الدهون المخزنة.

ضغط الدم

يحتوي الأناناس على نسبة 1 ملي جرام من الصوديوم و 195 ملي جرام من البوتاسيوم الذي يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع، لذلك ينصح به الأطباء لضبط مستوى ضغط الدم عند الأشخاص المصابون بارتفاع ضغط الدم.

العناية بالبشرة

يساعد الأناناس في الحفاظ على صحة البشرة والتخلص من الخلايا الميته بها، حيث إنه يحتوي على نسبة كبيرة من المواد المضادة للأكسدة التي تخلص الجسم من السموم المخزنة به، كما يحتوي على نسبة من الأنزيمات التي تزيد من ليونة البشرة وتجعلها أكثر حيوية.

صحة الأسنان

يساعد الأناناس على التخلص من بلاك الأسنان ويجعلها أكثر صحية، حيث إنه يحتوي على عناصر تساعد على تقوية الأسنان وتنظيفها من البكتريا والمتسببة في ضررها.

فيتامين سي

يحتوي الأناناس على نسبة كبيرة من فيتامين سي الذي يحتاجه الجسم بنسبة كبيرة لتقوية الجهاز المناعي لحماية الجسم من الإصابة بأضرار الأمراض المختلفة.

الجهاز الهضمي

يحتوي الأناناس على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية التي تساعد على تنشيط الجهاز الهضمي وتساعده على العمل بشكل أكثر عملية ونشاطًا، كما يحمي من الإصابة بأخطار الإمساك وحركة الأمعاء الغير طبيعية.

فوائد عامة للاناناس

تعتبر فاكهة الأناناس من الفواكه المفيدة للصحة وذلك لكونها غنية بالألياف والبوتاسيوم، بالإضافة الى ذلك فهذه الفاكهة غنية بالعديد من المنافع الغذائية التي لا يمكن الاستهانة بها حيث تعتبر مصدراً مهماً للحصول على الفيتامينات “A, B , C ” التي تتوفر على خصائص مضادة للأكسدة وتساعد في الحصول على الطاقة في وقت وجيز.

كما أن هذه الفاكهة تحظى بشعبية كبيرة في نظام الحميات السريعة نظراً لكونها تتوفر على مستوى منخفض من السعرات الحرارية “250 سعرة حرارية لكل فاكهة أناناس” وهو الأمر الذي يجعل هذه الفاكهة حليف مثالي ووجبة ممتازة للسيدات الراغبات في فقدان الوزن.

فضلاً عن ذلك, ففاكهة الأناناس مثلها مثل جميع الفواكه الأخرى, تمتاز بكونها لا تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون والبروتينات, في المقابل يحتوي الأناناس على الفركتوز, هذا الاخير يعتبر من الكربوهيدرات البسيطة التي تتوفر على نسبة منخفضة من السكر. أما أهم المنافع الغذائية التي يتوفر عليها الأناناس فهو “البر وميلين” الذي يعتبر انزيماً قادراً على تقسيم البروتينات وبذلك تسهل عملية الهضم مما ينتج عنه حرق الدهون بشكل أكبر.