صحة

فوائد وأضرار ماء الورد

ماء الورد يؤخذ من بتلات الورد بعد تقطيرها، حيث يصنع ماء الورد في البيت على طريقة وضع بتلات الورد في ماء مقطر، ووضعها تحت أشعة الشمس القوية لعدة أيام متتالية، أما ماء الورد المصنوع في المصانع فيحتوي على المواد الاصطناعية، والمواد الكيماوية، والمواد المصنعة، والمواد الحافظة.

ويُعرف ماء الورد على نطاق واسع بين الناس، وأيضاً يملك الكثير من الفوائد التي لا تعد ولا تحصى، كما يحتوي ماء الورد على عدد من الفيتامينات التي يحتاجها الجسم، مثل: فيتامين د، وفيتامين ي، وفيتامين ب3، وفيتامين سي، وفيتامين أ.

فوائد ماء الورد

يخفف من التجاعيد في البشرة، ويغلق المسامات الواسعة، ويحافظ على البشرة ويقيها من آثار الشيخوخة، ويعالج حب الشباب لاحتوائه على مواد قابضة، كما يزيل بقع النمش، ويفتح لون البشرة، ويعالج البشرة الجافة ويرطّبها، وأيضاً ويزيل انتفاخ العين من الأسفل، ويجعل البشرة نقية خالية من الأوساخ، والجراثيم.
يعالج الحروق الناتجة عن أشعة الشمس، ويعالج الالتهاب الجلدي مثل مرض الأكزيما، وأيضاً يعالج لدغات الحشرات.
نكهة زكية، ولاذعة في الأطباق الغذائيّة، حيث يدخل كنكهة في طبق البريانيّ الهندي، وطبق الأرز الفارسي، وبعض أطباق الحلويات مثل: الكعك، والقطايف، والبقلاوة، والبسبوسة، والكيك، والآيس كريم.
يقوي بويصلات وجذور الشعر، ويحفظ الشعر من التقصف، كما أنّه يعزز نمو الشعر بكثافة، ويغذّي فرة الرأس، وينشّطها.
يحسن المزاج ويعدله، ومهدئ للأعصاب، كما أنه يخفف من التوتر والقلق، ويعتبر مضادّاً لمرض الاكتئاب.
يستخدمه المسلمون في مدينة مكة المكرمة في تنظيف وتلميع الكعبة المشرفة، وأيضاً يستخدمه الهنود المسلمون في مراسم دفن الأموات في الهند، حيث يُرش ماء الورد في القبر قبل دفن الميت، كما يستخدمه الهندوس، والمسيحيون في مراسم الزواج والاحتفالات الدينية والطقوس الدينية.
مضاد للأكسدة، ويعالج العين، وذلك من خلال وضع قماش مبلل بماء الورد على الجفون.

أضرار ماء الورد

لا يوجد لماء الورد أضرار ذكرت، لكن يجب استخدام ماء الورد بشكل مخفّف، أي تجنب استخدامه مركّزاً، حيث يخفف ماء الورد بالماء العادي، كما يجب تناوله عن طريق الفم بكميات قليلة.

وصفات من ماء الورد

وصفة ماء الورد للوجه

نحضر وعاء، ونضع فيه كمية متساوية من الماء المقطر، وماء الورد، ونخلطهما معاً، ثم نسمح البشرة به، أو نرش الوصفة رشاً على الوجه، أو نضعها كالكمادات الباردة.

وصفة ماء الورد للشعر

نحضر ماء الورد، وندلك به فروة الرأس بشكل يوميّ، وذلك حتى تقوى بصيلات الشعر من جذورها، كما تعالج هذه الوصفة مشاكل فروة الرأس مثل: القشرة البيضاء، والالتهابات.

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: