فوائد واضرار الترمس

يمتاز الترمس بالعديد من الفوائد الصحية والعلاجية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم فوائد الترمس واضرار الاكثار منه

ما هو الترمس :

يحتوي الترمس على الأملاح المعدنية ، وعلى مادة مكونة من الكالسيوم والفوسفور معاً ، كما يعتبر من أغنى الحبوب بالألياف ، وهذا ما يجعله من الأغذية المناسبة لمرضى السكري ، وخاصة أن الألياف تبطئ من امتصاص الجسم للجلوكوز الناتج عن تحلل النشويات والسكريات ، مما يقلل من ارتفاع مستوى السكر في الدم ، ويخفض مستوى الكوليسترول ، ويحمي من الإصابة بسرطان الأمعاء الغليظة .

الترمس هو من النباتات البقولية الشهيرة في مجتمعنا، وينبت برياً وبستانياً، أي يتم انباته في البساتين والبيوت، ولكنه مظلوم في مجتمعنا حيث لا تتم زراعته بشكل كبير. وأغلب استخدامه من قِبل الفلاحين هو استخدام عشبته كأعلاف للخراف والأبقار، ويقوموا ببيع حبوبه الشبيهة بحبوب الحمص ولكنها مفلطحة الشكل. وحبته مرة الطعم؛ منقورة من الوسط، وهو دواء أكثر منه غذاء. وهو يحتوي على الأملاح المعدنية، ومادة مكوَّنة من الفسفور والكالسيوم معاً. ويعتبر من الأغذية المناسبة لمرضى السكري لأنه من أعنى الحبوب باحتوائه على الألياف؛ خاصة وأنها تبطئ من امتصاص الجسم للجلوكوز الناتج عن تحلل السكريات والنشويات.

فوائد الترمس :

– وصف بأنه مقو جيد للأعصاب، ومنبه للقلب، مدر للبول، مضاد لبعض الأمراض الجلدية كالأكزيما والصدفية، ويساعد على تخفيض السكر لدى المرضى، ويساعد في تفريج الامساك والتخلص من الديدان .
– الترمس من أغنى الحبوب بالألياف، وهذا ما يجعله من الأغذية المناسبة لمريض السكر، خاصة ان هذه الألياف تبطئ من امتصاص الجسم للجلوكوز (السكر البسيط) الناتج عن تحلل النشويات والسكريات مما يقاوم حدوث ارتفاع بمستوى السكر بالدم، كما وجد ان هذه الألياف، والتي تتوافر في الحبوب عامة، تقاوم كذلك ارتفاع مستوى الكولسترول، وتقاوم حدوث الامساك، وتحمي من الاصابة بسرطان الأمعاء الغليظة .
– للتخلص من الامساك والغازات، ولتنشيط الجسم وشد أعصابه المتراخية .
– مغلي الترمس يستخدم حقنة شرجية للقضاء على الديدان، او تدلك به الأيدي والجسم للتخلص من الجرب والأكزيما والحزازة، وللقضاء على جرب الحيوانات .
– دهن الترمس خير علاج للأكزيما المستعصية ، حيث يدهن منه ثلاث مرات في اليوم. فكيف نحصل على هذا الدهن؟ ضع قبضة من بذور الترمس في وعاء مقفل على نار هادئة، وانتظر حتى تتحمص البذور وتحترق كالقهوة .
– الترمس مقوٍ جيد للأعصاب، لأنه ينشط الجسم ويشد الأعصاب المتراخية، وهو منبه للقلب، ويحسن عملية الهضم، ومضاد لبعض الأمراض الجلدية كالأكزيما المستعصية، والصدفية ودقيق الترمس يفتح سدد الطحال والكبد، خصوصاً إذا طُبخ بخلّ وعسل .
– يعتبر الترمس من المصادر الطبيعية لفتح الشهية وتقوية الأجسام الهزيلة ، لأنه غني بالكالسيوم والفوسفور، كما أنه يحسِّن الشهية ويقوّي الجسم .
– دقيق الترمس يعد من أفضل المواد المستخدمة لتنقية البشرة والترمس الذي فيه مرارة يجلو ويحلل ويزيل الكلف، والقروح، والبثور في الوجه ويقول خبراء إنه يساعد في تطويل الشعر
– يعتبر من أغنى العناصر الطبيعية بالألياف مما يجعل منه علاجاً فعالاً لمرض السكري بأنواعه المختلفة، حيث يساعد على التقليل من امتصاص سكر الجلوكوز الذي ينتج عن تحلل النشويات والسكريات، مما ينعكس إيجاباً على خفض معدلات السكر في الدم، مما يجعله مناسباً كغذاء لمرضى السكري.
– يساعد على خفض مستوى الكولسترول الضار في الدم، ويحفّز على إنتاج الكولسترول الجيد، ممّا يقي من العديد من الأمراض الخطيرة والتي تشكل تهديداً حقيقياً على حياة الإنسان.
– يحمي بشكل كبير من الإصابة بالخلايا السرطانية المختلفة، بما فيها سرطان الأمعاء الغليظة.
– يعتبر من أقوى مضادات الأمراض الجلدية بما فيها الالتهابات وغيرها، وعلى رأسها مرض الصدفية والأكزيما كما يقضي على الجرب، كما يخلّص الجسم من كافة السموم المتراكمة فيه، ممّا ينعكس إيجاباً على صحّته وعلى صحّة ولون الجلد والبشرة بشكل خاص، ويعتبر مدراً للبول أيضاً، مما يحسّن من عمل الجهاز الهضمي، كما يخلّص الجسم من الإمساك والانتفاخات وغيرها. يعتبر علاجاً فعالاً للتخلص من الديدان المعوية، وهذا ما يفسّر استخدامه كحقنة شرجية للتخلّص من تلك المشكلة.
– يعد مفيداً جداً للأعصاب، ومحسناً لعمل القلب ومنبهاً له، كما يخلص الجسم من مشاكل وأمراض الكبد والكلى، ويعد فاتحاً للشهية، مما يجعله أساساً للتغلب على مشكلة النحافة، ويساعد على بناء العضلات وتعويض الجسم عن احتياجاته من العناصر المختلفة، كما يساعد على شد الأعصاب المرخية، ويعدّ منشطاً فعالاً للجسم، حيث يعطيه الطاقة اللازمة لأداء الأنشطة والمهام الحياتية اليوميّة بكفاءة عالية. يعد مفيداً جداً لتغذية البشرة، ممّا يخلّصها من الخلايا الميّتة، حيث يجدّد الجلد ويعزّز حيويته، ويساعد على تنقيته من الجراثيم المسبّبة للحبوب والندوب والبثور بما فيها حبّ الشباب، كما يعتبر علاجاً فعالاً لمشاكل الكلف، والنمش، والهالات السوداء وغيرها، ويعدّ أساساً لعلاج مشكلات الشعر المختلفة، بما فيها التساقط والتقصّف.

فوائد الترمس لمرضى السكري :

1 – الترمس أحد الأغذية الفعالة جدآ في تقوية عضلة القلب ، وبالتالي يستفيد مرضى السكري من هذا الأمر بشكل خاص ، حيث أن المصابون بمرض السكري معرضون أيضآ للإصابة بأمراض القلب ، لذلك فتناول الترمس يقوي عضلة القلب فيقي مريض السكري من أمراض القلب الخطيرة .
2 – المواد المفيدة الموجودة بالترمس تجعل من الممكن استخدامه كمضاد حيوي ، ففي حالة إصابة مريض السكري بجروح ، خاصة ف القدم لمن يعاني من القدم السكري ، يمكن أن يتم استخدام الترمس المطحون ، وعجنه بالماء ودهان مكان الجرح به ، ثم إزالته بعد نصف ساعة ، فهو يعمل على تهدئة الجروح والإلتهابات ، ويساعد على إلتئام الجروح بشكل أسرع لو تم استعماله يوميآ .
3 – الدهون المفيدة الموجودة في الترمس ، تجعل تناوله بمثابة علاج مكافح لإرتفاع الكولسترول في الدم المصاحب لمرض السكري .
4 – يحمي تناول الترمس الشعر من التساقط ، كما يعمل على إطالته أيضآ ومن المعروف أن مشكلة تساقط الشعر هو أكبر المشكلات التي يعاني منها مرضى السكري .
5 – يخفض الترمس من مستوى السكر في الدم مع التناول باستمرار ، فعلى الرغم من أن به نسبة من الكربوهيدرات إلا أنها ليست نسبة كبيرة ، فلا تشكل خطرآ على مستوى السكر في الدم .
6 – يحمي تناول الترمس البنكرياس من الفشل التام ، كما يحفزه على إفراز الأنسولين بإنتظام ، وبالتالي يحسن مستوى السكر في الدم على المدى البعيد .
7 – يمكن مزج الترمس المطحون مع عسل النحل وتناوله كغذاء متوازن ومتكامل لمريض السكري ، مع الحرص على عدم تناول سكريات أخرى باقي اليوم ، حتى لا يرتفع السكر في الدم .
8 – يبطيء الترمس من إمتصاص الجسم للجلوكوز الذي ينتج عن تحلل النشويات والسكريات .

أضرار الترمس لمرضى السكري :

وعلى الرغم من كل هذه الفوائد التي ذكرناها للترمس بالنسبة لمرضى السكري إلا أن أضراره غير بسيطة أيضآ ، وهي :
1 – يشكل تناول الترمس للمراة الحامل خطرآ على صحتها وصحة جنينها ، وبالتالي فهو لا يناسب أي سيدة تعاني من سكري الحمل ، كما أن تناوله يضر بالمرأة التي ترضع طفلها .
2 – يعد الترمس أحد انواع البقوليات ، وبالتالي فهو لا يناسب مرضى السكري الذين يعانون من حساسية تجاه البقوليات ، أو بعض أنواعها .
3 – يتسبب الإفراط في تناول الترمس في تعرض مريض السكري لمشكلات في القولون ، حيث أن الإفراط في تناول البقوليات يؤدي إلى صعوبات في الهضم .
4 – يسبب أيضآ الترمس إضطرابات في البصر ، وهي مشكلة خطيرة بالنسبة لمرضى السكري ، فهم أحد أكثر الفئات عرضة للإصابة بمضاعفات ومشكلات في العين .

أضرار الترمس

هناك بعض الأضرار الناتجة عن تناول الترمس بكثرة : Advertisement عسر الهضم زيادة إفراز اللعاب الغثيان اضطرابات بصرية الإصابة بالتسمم، وتكون ناتجة عن عدم نقع الترمس في الماء لمدة كافية كما لا ينصح بتناول الترمس إذا كنت تعاني من : أنيميا الفول . حساسية من الترمس . كما تشير بعض الأبحاث إلى تجنب تناول الترمس في حالة الحمل حيث أنه يعمل على زيادة انقباض الرحم وقد يسبب الإجهاض ، وأيضاً يجب تجنبه في فترة الرضاعة.


الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى