فوائد واضرار القهوة

تمتاز القهوة بالعديد من الفوائد الصحية والعلاجية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم فوائد الصحية للقهوة بالاضافة الى اضرار الاكثار منها

القهوة

القهوة من المشروب الساخنة المحبّبة بالنسبة للكثير من الناس، حتى أنّ شربها أصبح تقليداً متوارثاً في الكثير من ثقافات العالم، كما أصبح لكل مجتمع طريقته الخاصّة في تقديمها، والقهوة ذات الرائحة القويّة، والنكهة المميّزة تعدّ من تحميص بذور البن وطحنها، وهي السلعة الثانية في العالم بعد النفط من حيث الاستيراد والتصدير، وهي تحتوي على نسبة عالية من الكافايي، بلا شك، شرب القهوة أصبح عادة يوميّة للكثير من الناس

فوائد القهوة

تساعد القهوة على تحسين صحّة الأوعية الدمويّة في الجسم، وذلك لقدرتها على إنتاج أكسيد النيتريك، والذي يحسّن قوّة العضلات. تساعد القهوة على ضبط مستوى الكوليسترول في الدم، نتيجة احتوائها على مضادات الأكسدة، وبالتالي حماية القلب من الأمراض والمشاكل التي تصيبه. احتواء القهوة على مادة الكافايين يساعد كما أثبتت الأبحاث والدراسات على زيادة مهارات اللاعبين، وزيادة تركيزهم وقدراتهم. القهوة تساعد في التقليل من الإصابة ببعض السرطانات، كسرطان الكبد وتليفه، وذلك لاحتوائها على مادة البراكسثينين. تقلل القهوة من خطر الإصابة بمرض السكري. تساعد القهوة على حماية الأسنان من التسوّس، وذلك لاحتوائها على العفص، والتي تقلّل من الرواسب المتشكلة على الأسنان وفي التجاويف، كما وتقلل من نمو البكتيريا في الأسنان. تقي الجسم من الإصابة بمرض باركنسون، والذي يصيب النظام الحركيّ لجسم الإنسان، كما يصيب خلايا الدماغ. تساعد القهوة على الحفاظ على بشرة صحية نضرة، وذلك لاحتوائها على مضادات الأكسدة، والتي تحمي الجلد من السرطانات والجذور الحرّة، وتحمي من الإصابة بمشاكل البشرة الأخرى، كحب الشباب، والأكزيما.

فوائد تناول القهوة بدون سكر :

1-تعمل على تقوية الذاكرة : تفيد القهوة السوداء (السادة) العقل ،حيث تساعد العقل على البقاء نشيط ،وبالتالي تعزز وتزيد من قوة الذاكرة .وكذلك تساعد في الحفاظ على الأعصاب نشطة ،وتقي من الخرف المصاحب لفترة الشيخوخة.

2-تزيد من نسبة الذكاء : مادة الكافيين من المنشطات العقلية التي تؤثر فى الجسم وتستطيع تعزيز المزاج ، الطاقة و الوظائف الإدراكية وكل ذلك يجعل الشخص أكثر ذكاء .

3-تعمل القهوة على تطهير المعدة : تعبر القهوة من مدرات البول وتساعد أيضا فى التخلص من فضلات المعدة . فتناول القهوة الخالية من السكر يعمل على تخليص المعدة من التوكسين والبكتريا الضارة في شكل البراز ،لذا فهى تعمل كمطهر معوي.

4-تساعد القهوة في إنقاص الوزن : يعتبر التخلص من الوزن الزائد بشكل سريع ، واحدا من أهم منافع القهوة خالية السكر . تساعد القهوة في تعزيز الميتابوليزم بنسبة 50% ،مما يساعد على تدريب أفضل إذا كنت في صالة الجيم .تعمل القهوة السوداء أيضا على حرق دهون البطن ،لانها مشروب مذيب للدهون .

5- تحمي من خطر أمراض القلب : عندما تتناول قهوتك بدون سكر ، يعود ذلك بالنفع على صحة قلبك .تعمل القهوة السوداء على تقليل الإلتهابات في الجسم ،وكذلك تقلل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية .

6-ترفع كفاءة الجهاز المناعي : تعتبر القهوة من مضادات الأكسدة المنزلية القوية . يحتوي الكوب الواحد من القهوة على فيتامين ب2 ،ب3 وب5 ،الماغنسيوم والبوتاسيوم .

7- يقلل من خطر الإصابة بالسكر : تقلل القهوة السوداء من خطر الإصابة بسكر الدرجة 2 .تعتبر القهوة مشروب قوي لمعالجة السكر وخاصة النورع الذي يرجع لعوامل وراثية في العائلة.

8-تحمي من الإصابة بالسرطان : تناول كوبين من القهوة السوداء يوميا يقي من أمراض الأورام السرطانية ، حيث يتميز بخصائصه المضادة للسرطان والتي تقلل من خطر الإصابة به،على سبيل المثال يحمي من سرطان القولون ويقلل نسبة سرطان الكبد بنسبة 40%.

9-تساعد على الحفاظ على الرشاقة والذكاء مع تقدم العمر : حيث تحافظ القهوة على صحة العقل والجسم في حالة من الحيوية والشباب.تناول مشروب القهوة خالية السكر يعمل على الحماية من مرض باركينسون ،وذلك لانه يعزز مستوى الدوبامين في الجسم .

10-القهوه تجعلك سعيدا : حيث تعمل على تحسين المزاج ،لذ تساعد في علاج بعض حالات الإكتئاب أيضا

أضرار الإسراف في شرب القهوة

كلّ هذه الفوائد الجمّة للقهوة يستفيد منها الجسم في حالة عدم الإسراف في شربها، فإنّ الأشخاص الذين يشربون كمّيات كبيرة منها يوميّاً يعانون من آثار سلبيّة ضارّة، لأنّ شرب كميّة كبيرة منها يسبّب لبعض الأشخاص الأرق الليلي واضطرابات في النوم، كما وقد يعانون من ارتفاع ضغط الدم، ومن زيادة ضربات القلب، ومن أعراض مرض القولون العصبيّ، كما وقد تزيد حرقة المعدة إن تمّ شربها على معدة خاوية، وكذلك فإنّ بعض الدراسات والأبحاث أثبتت أنّ للقهوة تأثيراً سلبيّاً على الخصوبة والعقم، كما وأنّ الإفراط في شربها قد يسبّت ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدّم، وكذلك فإنّ لها تأثيراً سلبيّاً وخطيراً على الأمّ الحامل التي قد تنجب أطفالاً بتشوّهات خلقيّة، وتقلّل القهوة أيضاً من نقص قدرة الجسم على امتصاص الحديد، ورفع مستوى الكافايين في الدم يزيد من احتماليّة تصّلب الشرايين والمشاكل التي تنتج عنها.

طرق يمكنك مراعتها لجعل قهوتك صحية :

1- الطريقة الأولى : للحفاظ على قهوة صحية ،تجنب إستخدام منتجات الألبان في حميتك الغذائية . لو كنت لا تفضل القهوة الخام ،فأنت قطعا تحتاج إلى لبن . في هذه الحالة عليك اللجوء إلى لبن الصويا ، اللوز أو الأرز .طبقا للدراسات الحديثة ، وجد أن هذه الألبان المتنوعة تعتبر صحية اكثر من الألبان العادية .

2-الطريقة الثانية : إن كنت ممن يفضلون إضافة الكريمة للقوة، توقف عن ذلك فورا، لأن ذلك غير صحي بالمرة .هذه القهو تكون غير مفيدة لا للعقل ولا للصحة بشكل عام،وقد تكون عاملا أساسيا لزيادة الوزن.

3-الطريقة الثالثة : إن كنت تعتقد أن الإستغناء عن السكر واستبداله بالسكر الصناعي والمحليات الأخرى ،سوف يجعلها صحية ومفيدة للعقل فأنت على خطأ . عليك التفكير جيدا ـ فهذه الأنواع لا تضر عقلك فقط بل تسبب الكثير من المخاطر الصحية تهيج الجلد ، الصداع ومشاكل الجهاز التنفسي .

علاقة القهوة بسرطان الرحم:

إكتشف الباحثون وجود صلة بين شرب القهوة وإنخفاض خطر الاصابة بسرطان بطانة الرحم، والسبب فى هذه العلاقة غير معروف على وجه اليقين ولكن يرجح البعض أنه هناك إحتمال هو أن القهوة تقلل من مستويات هرمون الاستروجين في الجسم، وتغيير توازن الهرمونات. وهناك إحتمال أخر هو أن المواد المضادة للأكسدة الموجودة في البن يعتقد أنها تمنع أو تبطئ من تلف الخلايا . قامت الدراسة على أكثر من 456،000 امرأة وتم ربطها بدراستين سابقين، حيث قيم الباحثون العادات الغذائية لأكثر من 2800 امرأة تعانى من سرطان الرحم، وبالمقارنة مع النساء اللاتي كن يشربن أقل من كوب واحد يوميا، وأولئك الذين شربوا حوالي أربعة أكواب يوميا كانت المخاطر أقل 18 في المئة فى الإصابة بهذا النوع من السرطان. لم يستغرب الباحثون من هذه النتائج لأنها كان متسقة مع ما لوحظ في دراسات سابقة تمت بشأن علاقة القهوة بسرطان الرحم وأنواع أخرى من السرطان ومازالت الدراسات تجرى حول نفس الموضوع للتحقق من صحة تأثير القهوة المفيد في تقليل الإصابة بسرطان بطانة الرحم وغيره. و الجدير بالذكر هنا أنه لم تفرق الدراسة بين القهوة منزوعة الكافيين أو العادية، ولذلك على الارجح أن السبب فى التقليل من السرطان ليس فقط الكافيين، حيث أن هناك أنواع أخرى من الأطعمة التي تحتوي على الكافيين مثل الشوكولاتة ولكن لم يتم ربطها بإنخفاض خطر الإصابة بسرطان بطانة الرحم.

القهوة تحمى من أنواع أخرى من السرطان:

ليس فقط سرطان الرحم ولكن هناك دراسات أكدت دور القهوة فى الوقاية من سرطانات أخرى مثل سرطان البروستاتا عند الرجال بنسبة 60%، وذلك من خلال متابعة حالات 50 ألف رجل على مدى 20 عاماً. وكذلك سرطان الكبد فوجد الباحثون أن الأشخاص الذين تناولوا كوبين من القهوة من القهوة بشكل يومى تعرضوا لخطر إصابة أقل بسرطان الكبد بحوالي النصف، وكان هذا الخطر أقل مع زيادة الإستهلاك، حيث إنخفض خطر المرض عند من شربوا 4 أكواب يوميا بنسبة 75 % ومن جانب أخر تمنع القهوة نمو الأورام في القولون، سرطان الأمعاء، كما أن للقهوة تأثيرات مفيدة لوقاية النساء من سرطان الثدي، وسرطان المخ. وكذلك تقل حالات الإصابة بسرطان الفم والحلق بشكل ملحوظ لدى من يتناولون 4 فناجين أو أكثر من القهوة يومياً.

دور القهوة فى الحماية من أمراض أخرى غير السرطان:

القهوة ذات فائدة كبرى للقلب والأوعية الدموية، لذلك فتناول القهوة يقلل من إحتمالات الإصابة بالأزمة القلبية واكتشف الباحثون أن تناول حوالي 4 فناجين من القهوة يومياً على مدى طويل يؤدى الى الوقاية من تدهور الذاكرة ويحمى من جلطات المخ. كما تم الربط بين شرب القهوة والتقيلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثانى . وكذلك تساعد القهوة على إنقاص الوزن فشرب القهوة بدون سكر لا يضيف أي سعرات حرارية للجسم كما أنه يحث على حرق الدهون الموجودة في الجسم


الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى