فوائد

فوائد واضرار تناول اللبان (العلكة)

مضغ العلكة أو اللبان هو عادة منتشرة بين النساء للتخلص من التوتر أو اشباع الرغبة في تناول السكريات مع سعرات حرارية منخفضة، وقد تعتقد الكثيرات أن مضغ العلكة عادة صحية وليس لها أي أضرار. ولكن، هذا الاعتقاد خاطئ تماماً فمضغ العلكة له العديد من الأضرار الصحية كما له من الفوائد واليك أهمها.

فوائد تناول اللبان على الصحة

تناول اللبان له العديد من الفوائد كما إنها تساعد في علاج العديد من مشاكل الجسم, وهنا سوف نذكر بشكل مفصل فوائد تناول العلكة على الصحة.

يزيد من إفرازات الفم مما يؤدى إلى تنظيف الفم واللثة والحفاظ عليهم ويعزز من عضلات الفك.
أثبتت الدراسات أن تناول العلكة يساعد على تقوية عضلات الوجه وبالتالي علاج انسداد قناة ( إستاكيوس), وعلاج الشلل عصب الوجه ولكن ينصح بعدم تناولها بشكل مستمر ولفترة طويلة حيث تأتي بنتائج عكسية وتسبب تشنج عضلات الفك.
تستخدم في التخلص من الوزن الزائد حيث تساعد على سد الشهية.
تناول اللبان يساعد على تنشيط الذاكرة وتقوية وظائف المخ ويعزز من تدفق الدم إلى المخ.
يقلل من التوتر النفسي ويخفف من الضغط العصبي.
ينصح بتناول العلكة قبل ممارسة التمارين الرياضية حيث أن الدراسات أثبتت انه له نفس تأثير مادة الكافيين على الجسم.
يساعد على تنظيف الأسنان من الجير حيث انه يحتوى على مادة صمغية رابطة وسكر تساعد على تفتيت الجير من الأسنان.
تناول اللبان يساعد على ارتخاء العضلات وتحسين عملية التنفس.
ينصح بتناول العلكة لعلاج العديد من مشاكل الجهاز التنفسي حيث تساعد في علاج حالات الربو والسعال وتزيد البلغم من الصدر وتوسع الشعب الهوائية.
هناك اعتقاد أن تناول اللبان يساعد على تقليل الدموع أثناء تقطيع البصل.

أضرار تناول اللبان على الصحة

بالرغم من فوائد اللبان على الصحة واستخداماته العديدة ولكن له العديد من المضار على الصحة وهذا ما سوف نتناوله فيما يلي.

1- يسبب التهاب المفاصل بالفك

كثرة تناول اللبان يسبب اضطراب بالفك الصدغي مما يسبب التهابات وألام حادة بالفك والمفاصل التي تربط الفك السفلى بالجمجمة, كما إنه يسبب الأم بالأذن والصداع المزمن وآلام بالأسنان.

2- تسبب مشاكل بالجهاز الهضمي

الإفراط في تناول العلكة تسبب اضطرابات بالمعدة وتغير في العادات الغذائية كما إنه تعتبر احد أسباب الإصابة بالقولون العصبي حيث إنه تزيد من دخول الهواء مما يسبب الانتفاخ وألام بالبطن.

3- تسوس الأسنان

كما ذكرنا ان تناول العلكة يحافظ على الأسنان ويحميها من التسوس ولكن هذا في حالة تناول العلكة الخالية من السكر أما في حالة تناول العلكة الغنية بالسكر فهي تزيد من فرصة تسوس الأسنان.

4- تحتوى على إفرازات من دهن الماعز

تحتوى العلكة على ماده اللانولين والتي تستخلص من دهن الماعز, وهي تركيبة أساسية في اللبان والتي تعطيها الليونة, ولذلك فهي تعرض الجسم للعديد من الأمراض.

5- تؤثر بالسلب على حشوات الأسنان

حشوات الأسنان تتكون من مادة الزئبق والقصدير والفضة وكثرة تناول اللبان يسبب خروج الحشو من الأسنان والتي يمكن أن يسبب دخولها إلى الجسم مما يعرضه إلى العديد من المخاطر وزيادة الزئبق في الجسم مما تسبب مشاكل عصبية واضطرابات نفسية.

6- تحفز على تناول الوجبات السريعة أكثر من الخضار والفاكهة

تناول العلكة قبل الطعام تحد من الجوع وتقلل من كمية تناول الطعام وقد أثبتت الدراسات أن تناول العلكة خاصة بنكهة النعناع تساعد على تغير طعم الخضار والفاكهة مما تجعل الفرد يميل إلى تناول الوجبات السريعة مثل رقائق البطاطس والحلوي .

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: