فوائد و أضرار الكمبيوتر

فوائد وأضرار الكمبيوتر من الأمور التي تشغل بال الكثير من الأشخاص حيث أن الكمبيوتر أصبح في وقتنا الحالي لغة العصر والجميع يستخدمه سواء المجال الترفيهي أو مجال العمل لذلك نجد الكثير من المخاوف من استخدام الكمبيوتر لذلك نقدم لكم من خلال مجلة الرجيم عبر هذا المقال فوائد واضرار الكمبيوتر.

فوائد وأضرار الكمبيوتر

أهم فوائد استخدام الكمبيوتر

أصبح جهاز الكمبيوتر من الأجهزة الحديثة الذي لا يقدر الإنسان أن يستغنى عنها فلها الكثير من الفوائد التي تجعل الإنسان متمسك باستخدامها وهي:

  • تخزين المعلومات

يمتلك جهاز الكمبيوتر ذاكرة كبيرة جداً تساعده على تخزين كم هائل من المعلومات الذي يمكن أن يحتاج إليها الشخص في أي وقت، كما يمكن من خلاله تخزين الكتب والروايات، فهو يساعد الشخص على أن يقوم باسترجاع هذه المعلومات بكل سهولة سواء كانت هذه المعلومات تتمثل في صور وأفلام ومستندات وأغاني وهكذا.

  • النقل

أصبح من السهل التحكم في السفن والقطارات والطائرات عن طريق أجهزة الكمبيوتر، فهو يضمن رحلة بمسار أكثر ثبات وأمان وتشكل الأنظمة التي تعمل بها أجهزة الكمبيوتر مصدر مهم وموثوق به وتساعد على تجنب حوادث الطرقات، والآن يستخدم جهاز الكمبيوتر في التحكم بإشارات المرور مما يجعله يقوم بتحديد الوقت المخصص للمركبات والمشاة.

  • التعليم:

في هذا العصر الحديث أصبح لجهاز الكمبيوتر أهمية كبيرة جداً فهو يدخل الآن فمعظم الأشياء اليومية، كما أنه يدخل في النظام التعليمي ولا يتطلب الأمر سوى النقر على زر الفارة والجلوس أمام الشاشة، فهذا يساعد بأن تكون العملية التعليمية أكثر سلاسة ويمنح الطلاب تعليم أفضل.

فوائد وأضرار الكمبيوتر

أهم أضرار الكمبيوتر:

على الرغم من أن أجهزة الكمبيوتر تحمل الكثير من الفوائد إلى هناك بعض من الأضرار الناتجة عنه ولكن تعود هذه الأضرار إلى الطريقة والهدف الذي يستخدم الكمبيوتر من خلاله مثل:

  • هدر الوقت:

فالبعض من الناس يقوموا باستخدام الكمبيوتر دون أي غرض مفيد، فمعظمهم يقضي الكثير من الوقت أمام شاشات الكمبيوتر بهدف اللعب على الألعاب الموجودة بذاكرة الجهاز.

  • المخاطر الصحية:

من المحتمل أن يتسبب استخدام الكمبيوتر بشكل غير صحيح إلى حدوث بعض من الاضطرابات باليدين أو بالمعصمين والعينين والأكواع، أيضاً يترك ألم في الظهر والرقبة، وعلى المستخدمين الابتعاد عن حدوث تلك المخاطر الصحية في حال تم استخدامه بالوضعية الصحيحة وأخذ قسط من الراحة خلال استخدام أجهزة الكمبيوتر على الأقل الاسترخاء لمدة دقيقتين بعد مرور نصف ساعة من استخدام الكمبيوتر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى