فوائد

فوائد و اضرار الحلبة

الحلبة Fenugreek هي أحد النباتات العشبية الطبية والتي قد يتم أحيانا حسابها ضمن مجموعة البقوليات، وعادة ما تستخدم بذورها الذهبية في علاج العديد من المشاكل الصحي، أو قد تستخدم في صناعة الحلويات والمخبوزات، كما وقد يستغل زيتها لبعض الأغراض الطبية، ولكن هل لها من أضرار؟

عرف عنها كونها منظمة لمستويات السكر في الدم، مما يجعلها مفيدة لمرضى السكري، وتساهم في زيادة ادرار الحليب للمرضعات، وتقلل من مستويات الكولسترول الضار في الجسم، إلا أنه على الرغم من كل فوائد الحلبة العظيمة، قد تكون للحلبة مثلها مثل أي أعشاب أخرى اثار جانبية سلبية على الصحة، وبعضها قد تصل الى درجة الخطورة، فما هي أضرار الحلبة.

أضرار الحلبة

بالرغم من وجود العديد من الفوائد التي يمكن الحصول عليها من استخدام الحلبة، إلا أن هناك بعض الأضرار الي يمكن أن تصيب الإنسان من استخدامها، وغالبًا ما تكون هذه الأضرار مرتبطة بفئة محددة من الناس يكون لديها مشكلة في التأثير الذي تحدثه على الجسم، ومن أهم هذه الأضرار ما يلي:

  • زيادة تميع الدم: وتحدث هذه الحالة بسبب احتوائها على مادة فعالة تسمى الكومارين، وتعمل هذه المادة على زيادة نسبة تميع الدم، ما يؤثر على المصابين بأمراض ضغط الدم، وأمراض القلب والشرايين، حيث إن زيادة التميع عن حد معين قد يؤدي إلى تعرض حياتهم للخطر، فضلاً عن أن زيادة التميع عن حد معين قد يؤدي إلى زيادة فرصة الإصابة بالنزيف الداخلي، وحدوث نزف دم خارجي بشكل أكبر عن التعرض للجروح، حيث إنه يقلل إمكانية حدوث التخثر السريع.
  • التأثير على صحة الجنين: حيث يمكن لها أن تحدث الضرر بالجنين في مراحل معينة من الحمل بسبب تأثيرها بشكل مباشر على عضلات الرحم، ما يسبب حدوث الإجهاض التلقائي، أو حدوث الولادة المبكرة.
  • الإصابة بمشاكل الجهاز الهضمي: حيث يسبب تناولها بشكل كبير الإصابة بمشاكل معوية، كالتلبكات، والتهيجات، والإصابة بالإسهال، وهذا ينعكس أيضا على الرضيع الذي تتناول أمه كمية كبيرة من الحلبة بهدف زيادة إدرار الحليب.
  • نقص السكر في الدم: حيث يتسبب تناول كميات كبيرة من الحلبة في زيادة كمية إفراز الأنسولين في الدم ما ينعكس على خفض مستوى السكر، وهذه الحالة تكون ضارة بالأشخاص الأصحاء، ومفيدة لمرضى السكري.

أهم فوائد الحلبه

1- الحلبة للرضاعة الطبيعية تُستخدم الحلبة كمدرّ طبيعي للبن للأمهات المرضعات لزيادة تدفّق اللبن.

2- الحلبة تقلل الكوليسترول تحتوي الحلبة على مادة “صابونين” التي تعمل على تقليل إمتصاص الجسم للكوليسترول، بل و أيضاً تقليل نسبة الدهون المسببة للأمراض.

3- الحلبة تحمي من السكّري تم إكتشاف حمض أميني يوجد فقط بالحلبة يساعد على تحسين إفراز الأنسولين في حالة إرتفاع مستوى الجلوكوز بالدم، مما يساعد على الحماية من مرض السكّري و أيضاً علاجه.

4- الحلبة للوقاية من السرطان وجدت بعض الدراسات أن الألياف الموجودة بالحلبة قد تساعد على الحماية من بعض أنواع السرطان، و أيضاً أن مادة “صابونين” الموجودة بالحلبة ترتبط مع المواد الضارّة الموجودة بالطعام ، مما يحمي القولون من السرطان.

5- الحلبة لعلاج مشكلات الهضم تساعد أيضاً على تخفيف الحموضة بسبب وجود مواد بها تساعد على تهدئة التهابات الأمعاء و المعدة و تغطيتها بطبقة للحماية، حيث وجدت دراسة أن تناول الحلبة قبل الوجبات بنصف ساعة مرتين يومياً لمدة أسبوعين لها أثر كبير في علاج الحموضة .

6- الحلبة وزيادة الوزن يساعد على زيادة الوزن من خلال العمل على فتح الشهية.

اظهر المزيد