صحة

فواكه تعلى الضغط

ماهو ضغط الدم

ضغط الدم هو قوة دفع الدم لجدران الأوعية الدموية التي ينتقل خلالها أثناء تغذيته لكافة أنسجة الجسم وأعضائه فيما يعرف بالدورة الدموية. تبدأ الدورة الدموية مع انقباض عضلة القلب ليدفع بقوة كل محتوياته من الدم فتنتقل بدورها من القلب إلى الشريان الأبهر أضخم شرايين جسم الإنسان ومنه إلى بقية الشرايين، ثم ينبسط القلب ليسمح بامتلائه بكمية جديدة من الدم لينقبض من جديد دافعا بشحنة جديدة إلى الشريان الأبهر مرة أخرى وهكذا دواليك. تبين الإحصاءات الطبية الأهمية الكبرى للحفاظ على ضغط الدم بحيث يكون في المتوسط 115/75 مليمتر زئبق ، وأن زيادته عن هذا الحد تؤدي إلى إجهاد القلب والكلى ، وقد يؤدي ارتفاعه إلى سكتة دماغية أو العقم المبكر عند الرجال.

طريقة قياس ضغط الدم

يقاس ضغط الدم بوحده تسمى مليمتر زئبق في حالة الاسترخاء (أي يكون الإنسان ساكنا مستريحا) فنجد أن القياس الطبيعي لضغط الدم الانقباضي للبالغ متوسط العمر يتراوح بين 90 و 140 مليمتر زئبق أما الانبساطي فيتراوح بين 60 و 90 ملم زئبق . أي أن المتوسط 120 ملم زئبق انقباضي و 80 ملم زئبق انبساطي زئبق ، وتقرأ 120/80 مليمتر زئبق ، فيما يسميه العامة 120 فوق 80 أو 120 على 80 مليمتر زئبق . ولقياس ضغط الدم يستخدم الجهاز الإلكتروني في المنزل أو الجهاز اليدوي في عيادة الطبيب وهو يعرف بجهاز قياس الضغط الزئبقي وهو الأدق.

فواكه تعلى الضغط

من أهم الفواكه والاغذية التي ترفع ضغط الدم ما يلي:

  • الأطعمة المصنّعة والجاهزة: وذلك لاحتوائها على كميّاتٍ كبيرةٍ من الملح؛ لأنّ المكون الأساسي للملح هو الصوديوم، الذي يرفع ضغط الدم بشكلٍ طبيعي، ويشمل هذا أيضاً الأجبان المالحة، والمخللات، والمكسرات المالحة، والحساء المجفف، ورقائق الشيبس، والبسكويت المملح، والذرة الصفراء، وربّ البندورة، والكاتش أب، والمعكرونة.
  • الأطعمة الغنية بالدهون والكولسترول: خصوصاً الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة، مثل اللحوم الحمراء، وجلد الدجاج، والكبد، والكلاوي، والسجق، ورقائق اللحم الجاهزة، والألبان كاملة الدسم، والجمبري، والمخ، والأسماك المحفوظة، والفوارغ، والقشدة، ولحم البط، ولحم الإوز، والوجبات السريعة مثل الهمبرغر، والبيتزا، والشاورما، والأطعمة المقليّة، وصفار البيض، والروبيان.
  • المشروبات الغنية بالكافيين : وخصوصاً القهوة، والشاي، والمشروبات الغازية، والنسكافيه، والكاكاو؛ وهذه كلّها تسبّب ارتفاعاً حاداً في ضغط الدم؛ لأنّ الكافيين يعمل على تنبيه الغدة الكظرية، وتحفيزها على إفراز المزيد من هرمون الأدرينالين، وهرمون الكورتيزول، اللذين يسبّبان ارتفاع ضغط الدم.
  • الأطعمة الغنية بالنشويات والكربوهيدرات: لاحتوائها على نسبٍ عالية من السعرات الحرارية، التي تزيد من سمنة الجسم، وترفع ضغط الدم.
  • شراب العرقسوس، وعصير التمر الهندي، ومنقوع القرفة، وشراب الزنجبيل، وشراب المتة.
  • عصير الليمون الحامض.
  • العنب المجفف ” الزبيب “.
  • الأطعمة التي تحتوي على سكر مكرر، مثل العصائر المصنعة، والآيس كريم، والتورتة، والحلويات بشكلٍ عام.
  • الحبق ” الريحان “، سواء تمّ تناوله طازجاً، أو على شكل توابل مجففة.
  • اللوز، سواءً كان لوزاً أخضر أو يابس.
  • المشروبات الكحولية: بالإضافة إلى حرمتها، وأضرارها الكثيرة على الجسم والعقل، فإنّها تعتبر مسبباً رئيسياً لارتفاع ضغط الدم لمستوياتٍ خطيرة.
اظهر المزيد