فيتامينات

فيتامين ب المركب

فيتامين ب المركب يتكون من ثمانية فيتامينات قابلة للذوبان في الماء. فكلها تلعب دورا هاما في عملية استقلاب الخلية (وهي العملية التي تسمح لخلايا جسمك بالحصول على الطاقة والمواد المغذية من الطعام الذي تتناوله) وكان يعتقد في البداية أن فيتامين ب مفرد. اليوم سوف أكون مناقشة مجموعة فيتامين ب المركب بمزيد من التفصيل.

تم اكتشاف فيتامين ب المركب في البداية من قبل. ماكولوم وفريقه من الباحثين الذين كانوا يؤدون دراسات غذائية على الفئران.بين عامي 1912 و 1914 أدت هذه الدراسات إلى اكتشاف فيتامين أ – الأول من 13 فيتامين الذي تم اكتشافهم.بعد ذلك، اكتشف فريق ماكولوم مجموعة فيتامين ب المركب ,في الحليب , بين عامي 1915 و 1917.و في الوقت الذي كان يعتقد بأن مجموعة فيتامينات ب هو فيتامين وحيد ، اعتمد ماكولوم مصطلح تشاشمير فونك و سمي اكتشافه فيتامين ب المركب .

والسبب الرئيسي في الإعتقاد من قبل بأن الفيتامينات B هي عبارة عن فيتامين واحد فقط لأنه وجد بشكل كامل في عدد من الأطعمة. و تؤدي وظائف مماثلة في الجسم مع جميع فيتامينات B الذي له دور رئيسي, إما بتحويل الأطعمة إلى طاقة أو إنشاء خلايا جديدة. ومع ذلك، كشفت أبحاث أخرى أن فيتامين ب ليس فيتامين واحد إنما هو عبارة عن ثمانية فيتامينات سميت ,فيتامين ب المركب .

ويتكون فيتامين ب المركب من :

1) فيتامين B1 (ثيامين) :  تم اكتشاف فيتامين B1 من قبل روبرت ويليامز في عام 1935 كجزء من البحث عن علاج مرض البري بري. وتتمثل وظيفته الرئيسية في مساعدة خلايا الجسم على كسر نسبة السكر في الدم إلى طاقة وويحسن من أداء الجهاز العصبي. الجرعة اليومية الموصى بها لهذا الفيتامين هو 1mg للرجال و 0.8mg للنساء. ونذكر بعض الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب 1 تشمل الأرز البني،ومنتجات الحبوب الكاملةوالخضروات الخضراء.

2) فيتامين B2 (ريبوفلافين) :  تم اكتشاف فيتامين B2 لأول مرة في أواخر القرن التاسع عشر ولكن لم يعترف به كفيتامين حتى عام 1935 عندما تم عزله من قبل كون وكارر. وتتمثل مهمته الرئيسية في مساعدة خلايا الجسم في الحصول على الطاقة من الأطعمة التي نأكلها ,و يعزز صحة البشرة . و الجرعة اليومية من هذا الفيتامين هو 1.3mg للرجال و 1.1mg للنساء. ويمكن العثور على فيتامين B2 في منتجات الألبان مثلالحليبوالجبن والزبادي.

3) فيتامين B3 (النياسين) :  اكتشف فيتامين B3 رسميا من قبل كونراد الفينجم في عام 1937 كجزء من البحوث لعلاج مرض البلاغرا. وتتمثل مهمته الرئيسية في المساعدة بتحويل نسبة السكر في الدم إلى طاقة وأيضا يعزز من صحة الجهاز العصبي ونظام الجهاز الهضمي. الجرعة من هذا الفيتامين هي 19mg للرجال و 15 ملغ للنساء.بعض الأطعمة التي تحتوي على فيتامين B3 تشملاللحوم,البيض ,الفستق السوداني.

4) فيتامين B5 (حمض البانتوثينيك) :  تم اكتشاف فيتامين B5 من قبل ري ويليامز في عام 1933 عندما عرف أنه عامل نمو في الخميرة. وتتمثل وظيفته الرئيسية في مساعدة خلايا الجسم على تحويل الغذاء إلى طاقة، و يساعد الجسم على شفاء الجروح وإنتاج خلايا الدم الحمراء. الجرعة اليومية , 5mg للرجال والنساء. يوجد فيتامين B5 في الخضروات الطازجة والبيض والسلمون.

5) فيتامين B6 (بيريدوكسين) :  تم اكتشاف فيتامين B6 من قبل بول غيورغي في عام 1938 عندما كان يبحث عن علاج لمرض أكرودينيا. وتتمثل وظيفته الرئيسية في مساعدة خلايا الجسم على تحلل البروتينات بشكل يمكن استخدامها وأيضا يلعب دورا رئيسيا في تنظيم الهرمونات. و الجرعة اليومية منه 1.4mg للرجال و 1.2 ملغ للنساء. بعض الأطعمة التي تحتوي على فيتامين B6 تشمل السلمون ,المكسرات والبازلاء.

6) فيتامين B7 (بيوتين) :  لوحظ فيتامين B7 لأول مرة من قبل مابواس في عام 1927 وعزل من قبل فنسنت دو فيغنود في عام 1940. وتتمثل مهمته الرئيسية في مساعدة خلايا الجسم على كسر الدهون والكربوهيدرات لطاقة كما أنه يساعد على انهيار الأحماض الأمينية. والجرعة المطلوبة 0.03mg للرجال و 0.01mg للنساء. بعض الأطعمة التي تحتوي على فيتامين B7, الكبد ,الحليب وصفار البيض.

7) فيتامين B9 (حمض الفوليك) :  ظهر فيتامين B9 للمرة الأولى من قبل لوسي ويليس في عام 1930 وقام بفصله ,عزله هنري ك. ميتشل في عام 1941. وتتمثل مهمته الرئيسية في مساعدة الجسم على إنتاج الحمض النووي DNA(ديوكسيريبونوكليك أسيد) و، RNA (حمض ريبونوكليك) وخلايا جديدة ويساهم أيضا مع فيتامين B12 في إنتاج خلايا الدم الحمراء. الجرعة المطلوبة 0.2mg لكل من الرجال والنساء. يوجد فيتامين B9 في الخضار الورقية الخضراء مثل السبانخ،الفاصوليا الخضراء، و البروكلي.

8) فيتامين B12 (كوبالامين) :  تم اكتشاف فيتامين B12 من قبل كارل فولكرز،و ليستر سميث و لفس باركر في عام 1948، في وقت واحد, وذلك نتيجة للبحث عن علاج لفقر الدم الخبيث. وظيفته الأساسية هي العمل مع فيتامين B9 لإنتاج الحمض النووي و المساعدة في إنتاج الهرمونات. والجرعة المفترضة من هذا الفيتامين , 0.002mg لكل من الرجال والنساء. بعض الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب 12 هي الكبد والأسماك ومنتجات الألبان.

آمل أن تكون هذه المقالة قد أزالت أي مفاهيم خاطئة قد تكون لديكم بخصوص فيتامينات ب. على الرغم من حقيقة أنه غالبا ما توجد معا في الأطعمة وأداء وظائف مماثلة أو متشابها فهي مجزئة، فيتامينات فردية. كل واحد منها ضروري لسير عمل جسمك بشكل صحيح لتتأكد من أنك تستهلك ما يكفي من كل هذه المجموعة.

اظهر المزيد