فيتامينات

فيتامين ك

وتشمل الفوائد الصحية لفيتامين ك تقليل خطر تخثر الدم,والوقاية من مرض هشاشة العظام,وتخفيف آلام الحيض,والحماية من نزيف داخلي ,والوقاية من انسداد القنوات الصفراوية وانخفاض تدفق الطمث.

ويوفر فيتامين ك رصيد 80 مجموعة من العناصر الغذائية الضرورية لجسم الإنسان.وهذا يشمل معادن ومضادات أكسدة و,نيورونوترينتس ,وأنزيمات وفيتامينات وأحماض أمينية ومستخلصات عشبية, كاروتينات,و مختلف العناصر النادرة ,وbioflavonoids,ومكونات إضافية أخرى.

ويتكون فيتامين ك من عناصرتحتوي على مشتقات نفتوكينون.وهناك ثلاثة أنواع من فيتامين ك هو فيتامين k1  ” فيلوكينون ” ويستخرج من النبات ,وفيتامينk2 (ميناكينون)الذي يتكون من البكتيريا الطبيعية الموجودة في الأمعاء,وفيتامين k3 (ميناديون)يأخذ من المكملات الغذائية عادة.

كما أن فيتامين ك قابل للذوبان في الدهون,ويوجد في الأمعاء. وفيتامين ك فعال بالتحكم في تخثر الدم ومنع نزيف الدم أثناء الإصابة.وفيتامين ك يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم من الغذاء,مما يساعد في تشكيل والحفاظ على صحة العظام.

ويوجد فيتامين ك في الخضار الورقية الخضراء,اللفت,السبانخ,الملفوف,السلق,البقدونس,الخس,الخردل,براعم بروكسل,البروكلي,القرنبيط,الكرنب,الهليون,الحليب.

فوائد فيتامين ك

وتشمل فوائد فيتامين” k ” ك ما يلي:

يمنع النزيف الداخلي : إن فيتامين ك يمنع نزيف الكبد,وضعف امتصاص العناصر الغذائية ,واليرقان أو ضرر الاستخدام طويل الأمد من المضادات الحيوية أو الأسبرين.وأيضاً لبعض المشاكل المرتبطة بالجهاز الهضمي و نتيجة نقص هذا الفيتامين يسبب إسهال,مرض كرون,والتهاب الكولون.

الحوامل : عندما تعاني المرأة الحامل من الإقياء والغثيان قد تكون نسبة فيتامين ك قليلة لديها,وعند تناوله تجد تحسن من هذه الأعراض في أقل من ثلاثة أيام ,كما أنه يحمي من هذه الأعراض الخفيفة في المستقبل.

يضبط تخثر الدم : الوظيفة الرئيسية الأخرى لفيتامين ك هو ضبط تخثر الدم, نظراً لدوره في دمج البروثرومبين.وعملية الدمج تكون تلقائية عندما يحدث الضرر.و فيتامين ك يساعد على تنظيم تخثر الدم بواسطة نقل الكالسيوم إلى جميع الجسم.كما أن بروتين z يعززالعمل الذي قام به الثرومبين وذلك لتعزيز العلاقة مع الفوسفور الموجود في أغشية الخلايا.وأيضاً فيتامين k2 يساعد على التحسن من اضطرابات الدم الذي يسمى متلازمة خلل التنسج النقوي.

هشاشة العظام : هناك حاجة إلى فيتامين ك للإستفادة من الكالسيوم بشكل أكبرفي العظام,وقد ارتبط ارتفاع نسبة فيتامين ك مع كثافة أكبر في العظام, في حين تم العثور على نسبة منخفضة من هذا الفيتامين في الأشخاص المسنين المصابين بهشاشة العظام.وهناك أدلة متزايدة على أن فيتامين ك يحسن صحة العظام ويقلل من خطر الإصابة بكسور العظام,وخاصة النساء بعد انقطاع الطمث عندما ينخفض مستوى هرمون الإستروجين فيكونواعرضة للإصابة بهشاشة العظام.ويتطلب تناول الخضروات الورقية الكرنب القرنبيط السبانخ الخس الحليب كلها غنية ب فيتامين ك وضرورية للجسم ,وبالإضافة لذلك فقد أظهرت دراسات مجموعات أخرى ,أن مكملات فيتامين ك أسهمت بتعزيز عظام الذكور والإناث الرياضيين.

يحد من تدفق الحيض المفرط : إذا كانت إمرأة تعاني من نزيف الحيض الزائد فقد يكون لديها نقص فيتامين ك .فهذا الفيتامين يساعد بتقليص تدفق الدم لخارج الجسم.

تخفيف الام الطمث : فيتامين ك يساعد على تنظيم الهرمونات ,وبالتالي يخفف من الألم.

حديثي الولادة : عند نزيف حديثي الولادة ,يحقنوا بهذا الفيتامين ليمنع النزيف.كما أن فيتامين ك ضروري ويعالج الأطفال المصابين بالربو, من خلال تناوله المستمر بقطرات عن طريق الفم.

المرارة : إن العلاج المستمر بالمضادات الحيوية عن طريق الفم يحدث مع الوقت انسداد القنوات الصفراوية واضطرابات هضمية والتهاب الأمعاء والتهاب الكولون التقرحي وهذا يؤدي لنقص فيتامين ك,فلذلك عند تناول فيتامين ك بشكل منتظم يمنع هذه الأعراض.

صحة الجهاز الهضمي : إن تناول شراب جوز الهند,والخضار بدون طبخ,والحليب,يعزز مستوى فيتامين ك في الجسم ويحمي الجهاز الهضمي وجهاز المناعة.

فوائد أخرى : فيتامين ك يمد الجسم بالحيوية, ويحسن أداء الكبد,ويحفظ العظام لكبار السن,ويحد من كسور العظام,ويزيد الدورة الدموية في الأنسجة والأجهزة الطرفية,ويحافظ على عضلات القلب والشعيرات والأوعية الدموية,كما أن فيتامين ك مثل البروتين وكأنه عائق قوي ضد تكلس الشرايين,وأيضاً يقلل من ألم الحيض والتدفق الكثيف,ويساعد في إدرارالبول.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock