صحة

فيتامين A و صحة العظام

فيتامين A هو أحد الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون . و يساعد على تعزيز الصحة بشكل عام ، فهو ضروري للنمو و تعزيز الجهاز المناعي و يلعب دورا هاما في الرؤية و نمو العظام و الإنجاب و الانقسام ااخلوي و تمايز الخلايا .

يمكن أن نحصل على فيتامين A من مجموعة متنوعة من المصادر . اثنين من المصادر الأكثر شيوعا هم الريتينول و البيتا كاروتين . و يسمى الريتينول أحيانا ” الحقيقي ” لانه جاهز تقريبا للجسم للاستخدام . توفر الريتنول في مثل هذه الأغذية الحيوانية مثل الكبد و البيض و الأسماك الدهنية . أما البيتا كاروتين يحتاج الجسم إلى تحويله إلى الريتينول أو فيتامين A للاستخدام . و يمكن الحصول عليه بشكل طبيعي في الأغذية النباتية مثل الخضروات الورقية الداكنة و الجزر و البرتقال و البطاطا الحلوة و المانجو و اللفت .

و مع ذلك ، تشير الأبحاث الأخيرة أن الكثير من فيتامين A ، و خاصة في شكل الريتينول ، قد يكون سيئا لصحة العظام .

ما هي الكمية الموصى بها من فيتامين A ؟
– الأطفال من عمر سنة إلى 3 سنوات يحتاجوا 1000 وحدة دولية من فيتامين A يوميا .
– الأطفال من عمر 4 – 8 سنوات يحتاجوت تناول 1320 وحدة دولية يوميا .
– الاطفال من عمر 9- 13 سنة يحتاجو تناول 2000 وحدة دولية يوميا .
– من عمر 14 – 18 سنة 3000 وحدة دولية للذكور ، 2300 وحدة دولية للإناث ، 2500 وحدة دولية للحوامل في هذه الفترة العمرية ، 4000 وحدة دولية للمرضعات في هذه الفترة العمرية يوميا .
– الاشخاص البالغين 19 سنة فيما فوق ، بالنسبة للرجال 3000 وحدة دولية ، و النساء 2300 وحدة دولية ، النساء الحوامل 2600 وحدة دولية ، للنساء في فترة الرضاعة 4300 وحدة دولية يوميا .

كيف يؤثر فيتامين A على العظام ؟
الكثير من فيتامين A ارتبط مع فقدان العظام و زيادة مخاطر كسر الورك . يعتقد العلماء ان الكميات الكبيرة من فيتامين A تؤدي إلى زيادة الخلايا الآكلة ، ااهلايا التي تساعد على كسر العظام . و يعتقدون أيضا أن الكثير من هذا الفيتامين قد يتداخل مع فيتامين د ، و الذي يلعب دورا هاما في الحفاظ على صحة العظام .

الريتينول هو شكل من أشكال فيتامين A الذي يسبب القلق . بالإضافة إلى الحصول على الريتينول من الوجبات الغذائية ، قد يلجأ بعض الناس لتناول مركبات الريتينويد الاصطناعية التي تشبه كيميائية فيتامين A و ذلك لعلاج حب الشباب ، و الصدفية ، و غيرهم من الأمراض الجلدية . و قد تبين أن هذه المركبات لها نفس التأثير على صحة العظام مثل الريتينول الغذائي . كما ان استخدام هذه الادوية من قبل الأطفال و المراهقين ارتبط ايضا بالتأخر في النمو .

و من ناحية أخرى ، يعتبر البيتا كاروتين إلى حد كبير أكثر أمانا و لم يتم ربطه بالآثار السلبية في العظام أو في أي مكان آخر في الجسم .

كيف يمكني التأكد من الحصول على الكمية المناسبة فقط من فيتامين A ؟
يجب توخي الحذر من تناول جرعات يومية من الريتينول فوق 10000 وحدة دولية . و يجب الانتباه من تناول المكملات الغذائية التي يمكن ان تعرضك إلى سمية فيتامين A . عادة ، الأفراد الأصحاء الذين يتناولون نظام غذائي متوازن بشكل عام لا يحتاجوا إلى تناول مكملات فيتامين A .

من هم في خطر الحصول على الكثير من فيتامين A ؟
كبار السن الذين يتناولون المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين A قد يكونوا أكثر عرضة للحصول على الكثير من فيتامين A .
حيث أشارت الدراسات إلى أن تناول المكملات الغذائية هو ممارسة شائعة لدى كبار السن . و مع ذلك ، فإن الاستخدام الروتيني لمكملات فيتامين A ، بالإضافة إلى الأطعمة المحصنة من قبل الرجال و النساء الأكبر سنا يزيد المخاطر . كبار السن هم عرضة أكثر لمخاطر الإصابة بهشاشة العظام وكذلك الكسور ، و تزداد مستويات الريتينول في الدم مع التقدم في السن . و نتيجة لذلك ، قد تكون الأطعمة و المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين A في شكل البيتا كاروتين الخيار الأفضل لصحة العظام و خاصة في هذه المراحل العمرية .

بعض الاحتياطات :  يجب ان يحتوي الملصق الموجود على المكمل الغذائي او النشرة الداخلية على المعلومات حول كمية فيتامين A ، و عن شكل فيتامين A الذي يتضمنه المكمل الغذائي . و من بين الأسماء الاخرى للريتينول هي الريتينيل ، بالميتات ، و خلات ريتينيل .

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: