فيتامينات

فيتامين E توكوفيرول

وتشمل فوائد فيتامين E أو توكوفيرول تقليل خطر إعتام عدسة العين والسرطان وأمراض القلب والشرايين.كما أنه يساعد في تحسين الأيض والجهاز المناعي ,مع زيادة القدرة على التحمل والحيوية.

وهناك مجموعة من ثمانية توكوبهيرولس ذات الصلة والذي يعرف باسم فيتامين E. وهذا الفيتامين معروف أنه قابل للذوبان في الدهون وخصائصه المضادة للأكسدة.واكتشف فيتامين E لأول مرة من خلال التجارب على الفئران في عام 1922.ونقص هذا الفيتامين تسبب بالعقم لدى الفئران.ورغم عدم وجود تأكيد قاطع على أن هذا الفيتامين يساعد على زيادة الخصوبة عند البشر,إلا أن كثير من الناس وخاصة الرجال يدعون بأن التناول المنتظم من فيتامين E يزيد حياتهم الجنسية والحيوية .

فيتامين E هو فيتامين أساسي لجسم الإنسان.وهو من ثمانية التوكوفيرول,وألفا توكوفيرول الأكثر شيوعاً وتوفراً كما أن الجسم يمتصه بشكل سلس وتفضيلي ,ويستهلك من المكملات الغذائية ,فهو متوفرعلى شكل طبيعي واصطناعي ,كما أنه عندما يأخذ عن طريق ملحق اصطناعي تكون فائدته بنصف مقدارفائدة تناوله من الأغذية الطبيعية.

فوائد فيتامين E

السرطان والامراض القلبية : هذا الفيتامين قابل للذوبان في الدهون, مما يعني أنه يساعد على استقرار غشاء الخلية.المحتوى المضاد للأكسدة في فيتامين E يحمي خلايانا من الآثار السلبية الناجمة عن الجذور الحرة .والجذور الحرة هي المنتجات الثانوية لعملية التمثيل الغذائي للجسم.هذه الجذور الحرة ضارة للجسم كما أنها تدمر الخلايا,مما يزيد احتمال الإصابة بالأمراض المزمنة .مثل السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية .

فيتامين E لديه القدرة في الحد من إنتاج هذه الجذور الحرة ,لذلك يساعد في الوقاية من السرطان والأمراض المزمنة الأخرى.

تحسين التمثيل الغذائي والجهاز المناعي : فيتامينE يلعب دوراً حيوياً في تحسين نظام المناعة لدينا .كما أنه يساعد في إصلاح الحمض النووي وأيضاً في تحسين عمليات التمثيل الغذائي في الجسم.

تناول فيتامين E يساعد على وقف تطور النتروزامين في أجسامنا .والنتروزامين المسرطنة التي يتم تشكيلها في المعدة من النترات في نظامنا الغذائي .وهذا يساعد في تحسين عملية التمثيل الغذائي لدينا .يساعد فيتامين E أيضاً على حماية بعض الأنسجة الحساسة في الجسم ,مثل الجلد والكبد والعينين والثديين والخصيتين.

امراض القلب : وقد أظهرت الأبحاث أن فيتامين E يساعد على منع أو تأخير ظهور أمراض القلب.وانسداد الشرايين التاجية في بعض الأحيان يمكن أن يسبب النوبات القلبية وتتعزز هذه العقبات في الشرايين بتغييرات الأكسدة من قبل الكولسترول الضار للجسم.فيتامين E لديه عنصرا حيوياً من مضادات الأكسدة,التي تحد من أكسدة الكولسترول الضار,مما يساعد على منع أمراض القلب.

واحد من الأسباب الرئيسية للنوبات القلبية تجلط الدم.وتبين البحوث أن فيتامين E يساعد في القضاء على جلطات الدم, مما يساعد بدوره على تجنب النوبات القلبية.وقد أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من فيتامين E يكونوا أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب.

إعتام عدسة العين : هذه الحالة هي نتيجة لنمو غير طبيعي في عدسة العين .وهذا يؤدي لرؤية غير واضحة كما ترتفع مخاطر عجز الرؤيا في الأشخاص كبار السن .وقد أظهر الأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من فيتامين E وضوح أفضل في الرؤيا بالمقارنة مع أولئك الذين لا يستهلكون كميات مناسبة من فيتامين E.كما أن مضادات الأكسدة الموجودة في فيتامين E تساعد على خفض أو تأخير نمو إعتام عدسة العين وغيرها من الحالات المرتبطة بالشيخوخة المبكرة .

اظهر المزيد