صحة

فيس بوك تُسهل عملية التبرع بالدم عبر تطبيقها في الهند

أضافت شبكة فيس بوك خاصية جديدة إلى تطبيقها تُسهل عملية التبرع بالدم، وستكون هذه الخاصية متاحة فقط لمستخدميها في الهند بدءاً من الأول من شهر أكتوبر (تشرين الأول) المقبل، حيث يتزامن هذا التاريخ مع اليوم المحلي للتبرع بالدم في الهند. وقالت الشبكة في بيان رسمي، إنه بسبب وجود نقص في مخازن الدم المتوفرة في مستشفيات هندية، وتوجه بعض المستخدمين والعائلات في الهند إلى الشبكة الاجتماعية للعثور على متبرعين، أطلقت هذه الميزة لتساعد المرضى والمستشفيات وتُسهل عملية التواصل بينهم وبين المتبرعين.

وتتضمن هذه الميزة خيار إيجاد متبرعين في أماكن قريبة من المستشفى أو المرضى الذين بحاجة إلى نقل دم. وأوضحت فيس بوك أن هذه الخاصية ستدرج ضمن صفحة “آخر الأخبار-News Feed” مؤكدة أنها تتمتع بخصوصية وأمان شديدين، فهي ميزة شخصية تم ضبطها بشكل افتراضي لتظهر فقط للمستخدم بوضعية “only me-فقط لي”، إلا أن بإمكان المستخدمين مشاركة حالة التبرع الخاصة بهم على صفحاتهم الشخصية حسب الرغبة.

وأشارت فيس بوك إلى أن هذه الميزة ستتاح للأجهزة الذكية النقالة العاملة بنظام “أندرويد” والويب المحمول أولاً، حيث المنصات الأكثر شعبية في الهند.

وعن كيفية عمل الخاصية قالت فيس بوك إن الشخص المريض أو العيادة أو المستشفى التي بحاحة لنقل دم، تكتب منشوراً خاصاً يتضمن معلومات حول فصيلة الدم التي يحتاجها المريض وموجز عن حالة المريض ومعلومات حول جهة الاتصال والمكان، وعند إيجاد متبرع مناسب وقريب، سيقوم الأخير بإرسال إخطار لفيس بوك ليتاح له التواصل مع المحتاج عبر تطبيقات الدردشة مسنجر أو واتس آب أو إجراء اتصال هاتفي.

وأكدت فيس بوك أن معلومات المتبرع ستكون “خاصة” إلا إذا اختار المتبرع نفسه أن يفصح عن معلوماته للشخص المريض المحتاج للدم، مشيرة إلى أن خاصية التبرع هذه ستعمل مع المنظمات غير الربحية وخبراء الصحة والمتبرعين المحتملين وهؤلاء الذين يستخدمون فيس بوك من أجل إيجاد متبرعين، بحسب موقع “ذي فيرج” الإلكتروني.

المصدر: 24.ae

اظهر المزيد