اسلاميات

قائمة بعدد النوافل بعد كل الصلاة

فرض الله على المسلم خمس سنوات في اليوم و الليلة و صلاة النوافل هو اسم يطلق على جميع الصلوات الغير مفروضة في الاسلام، والتي يقوم بتأديتها المسلم لكسب مرضاة و محبة الله العظيم ، وتعتبر السنن المؤكدة من أفضل النوافل/السنن ، والتي يؤديها المسلم مع الصلوات المفروضة ، وتكون قبل أو بعد الفروض ، وهي سنة لأن النبي صلى الله عليه وسلم انتظم في تأديتها ، و كلمة النوافل ترجع إلى كلمة (نفل) في لغتنا العربية ، والتي تعني الزيادة .

[b id=”a1″]أنواع النوافل[/b]

  1. النوافل التي تؤدى في وقت محدد : وهي الصلوات التي ارتبطت تأديتها بوقت معين ومعروف ، ومنها على سبيل المثال السنن الرواتب ، الوتر والضحى .
  2. النوافل لا ترتبط بوقت معين : وهي الصلوات التي تكون غير مرتبطة بزمن محدد ، ولكنها تؤدى في مناسبات معينة كصلاة الاستسقاء وتحية المسجد .
  3. النوافل المطلقة : وهي الصلاة التي يمكن للمسلم أن يقوم بتأديتها في الوقت الذي يريد أو يختار .

[b id=”a2″]عدد النوافل بعد الصلاة [/b]

تعتبر السنن الرواتب من أهم النوافل في حياة المسلم ، فالهدف الأساسي لها هو تعويض التقصير الذي يحدث في صلوات الفرض ، وتعدد النوافل المشروعة ، على الرغم من ذلك تكون الأفضلية للسن المؤكدة دائما ، والله سبحانه وتعالي يجب عباده الذي يحاولون التقرب إليه بصلاة التطوع والنوافل ، والسنن الرواتب المرتبطة بالفروض الخمسة سواء قبلها أو بعدها .

  • ركعتان الفجر : وتكون قبل الفجر ، وهي أكثر السنن المؤكدة ، كما اتفق عليه علماء الدين ، والتي حافظ عليها الرسول صلى الله عليه وسلم ، وعن عائشة رضي الله عنها قالت : (لم يكن النبي صلى الله عليه وسلم ، على شيء من النوافل ، أشد منه تعاهدا على ركعتي الفجر) صحيح البخاري .
  • 4 ركعات قبل صلاة الظهر .
  • ركعتان بعد صلاة الظهر .
  • ركعتان بعد صلاة المغرب .
  • ركعتان بعد صلاة العشاء .
    وهكذا يكون عدد صلوات النوافل 12 ركعة .

[b id=”a3″]فضل صلاة النوافل [/b]

يوجد حديث نبوي شريف يؤكد فضل صلاة النوافل ، والوارد عن أم حبيبة رضي الله عنها حيث قالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ” ما من عبد مسلم يصلي لله كل يوم ثنتي عشرة ركعة تطوعا ، غير فريضة ، إلا بني له بيتا في الجنة أو إلا بني له بيت في الجنة ” ، قالت أم حبيبة : فما برحت أصليهن بعد ، وقال عمرو : ما برحت أصليهن بعد ، وقال النعمان مثل ذلك ، وفي رواية : قال صلى الله عليه وسلم ” ما من عبد مسلم توضأ فأسبغ الوضوء ثم صلى لله كل يوم ” فذكر بمثله ( صحيح مسلم ) .

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: