انت و طفلك

قبل الدراسة.. لطفلك مقويات جهاز المناعة طبيعية وفعالة

Before the study ..Your child's immune booster is natural and effective

تبحثين دائمًا قبل دخول الدراسة عن مقويات جهاز المناعة Natural Immune Boosters طبيعية وفعالة لطفلك، وهذا لحمايته من العدوى والمسببات الأخرى التي قد تؤذيه وهو لا يشعر، حيثُ يتعرض أطفالنا خلال اليوم للعديد من الأشياء كلمسه لبعض المواد أو تناوله للمأكولات والمشروبات التي قد تحتوي على المواد الحافظة وغيرها، مما قد يؤدي إلى أن يهاجمه المرض أو العدوى، فنقف مكتوفي الأيدي ولا يسعنا إلا الذهاب للأطباء والبحث عن علاج حتى يتعافى، وتيسيرًا لكل هذا قبل الدراسة.. لطفلك مقويات جهاز المناعة طبيعية وفعالة فتابعونا.

جهاز المناعة عند الأطفال Immune system in children

قبل الدراسة.. لطفلك مقويات جهاز المناعة طبيعية وفعالة
قبل الدراسة.. لطفلك مقويات جهاز المناعة طبيعية وفعالة

قد نتساءل في الكثير من المرات عن سبب ولادة بعض الأطفال مُصابين ببعض الأمراض المناعية، فعند ولادة الطفل لابد أن يكون مستعد لمواجهة العالم وعدم الاعتماد على امه في الحفاظ عليه من الأمراض.

حيثُ يبدأ الجهاز المناعي عند الطفل بالتطور، وهذا ابتداء من قيام الأم برضاعة طفلها لأول قطرات الحليب من ثديها، ومن هنا تُصبح مناعة الطفل أكبر وتتزايد، فمنذ تلك اللحظة يبدأ الطفل في تلقي بعض الأشياء الخارجية :

  • كالأجسام المضادة المفيدة.
  • عوامل النمو.
  • الخلايا اللمفية تي وباء ” T and B lymphocytes”.
  • البكتريا المفيدة مثل لاكتوفيرين وهي مفيدة للتخلص من الجراثيم.
  • الأجسام المضادة لمكافحة الأنماط.

وبالتالي يظل الجهاز المناعي لدى الطفل في النمو بشكل جيد، فيبدأ الجهاز المناعي في العمل من خلال :.

  • عند لعب طفلك في الخارج أو الهواء الطلق مثل الحدائق أو الملاعب او أمام منزله أي كان نوع هذا اللعب، حيثُ يبدأ جهاز المناعي لديه بالحصول علة بعض الدعم، ولكن سنجد أن الكثير من الأسر في مجتمعنا لا يعرضون أولادهم للهواء الطلق واللعب خوفًا عليهم من الاتساخ في حال أن تلك  الحالات هي التي سوف تكسب الطفل المناعة.
  • وقد أكدت العديد من الأبحاث أن الأطفال الذين يكبرون في المزارع ويكونون دائمًا في الخارج يميلون إلى امتلاك أجهزة مناعة أقوى، وأقل حساسية، وربو أقل.
  • وهناك أيضًا الأطفال الذين يلامسون أطفال أخرى ويلعبون معهم هم أطفال معرضون اكثر للتلامس مع الجراثيم، وبالتالي تقوية الجهاز المناعي لديهم،وبالتالي جهاز مناعة أقوى.
  • يعد كلًا من الزكام ونزلات البرد وغيرها من اكثر الأمراض التي تعمل على تقوية جهاز المناعة عند الأطفال، حيثُ انه في كل مرة يتعرض فيها طفلك لنزلة برد، يخلق جسمه أجسامًا مضادة تساعده على تعلم كيفية مكافحة الأمراض والالتهابات.
  • فهناك دراسة أجريت عام 2018 أكدت بأن الأطفال الذين أصيبوا بنزلات البرد عندما كانوا في سن الثانية كانوا يعانون من نزلات برد أقل بنسبة 33 في المائة عندما كانوا في المدرسة الابتدائية.

علامات ضعف المناعة عند طفلك Weak Immune System

قبل الدراسة.. لطفلك مقويات جهاز المناعة طبيعية وفعالة
قبل الدراسة.. لطفلك مقويات جهاز المناعة طبيعية وفعالة

هناك الكثير من العلامات التي من خلالها يمكنك معرفة أن طفلك قد تعرض لضعف في جهازه المناعي ومن تلك العلامات :.

  • إذا بدأ طفلك يعاني من نزلة برد دائمة، فلا داعي للذعر، لا تزال أجهزة المناعة لدى الأطفال تتطور، وبسبب ذلك، فهي أكثر عرضة لنزلات البرد والتهابات، هناك العديد من العوامل مثل التي ذكرناها في الأعلى التي تؤثر على سرعة تطور الجهاز المناعي لطفلك.
  • قد يحدث في الكثير من الأحيان أن يتعرض طفلك للمرض، وفي الوقت نفسه قد يستغرق وقتًا للتخلص من البرج والزكام، أو يعاني من صعوبة في زيادة الوزن، أو يعاني من نقص الوزن كإصابته بعدوى مرض القلاع، وعندما يواجه طفلك أكثر من ثماني إصابات في الأذن في السنة، أو العديد من إصابات التهاب الجيوب الأنفية الحادة في السنة، أو كان يكافح من أجل زيادة الوزن ففي تلك الحالة لابد من التوجه للطبيب، وهذا بسبب أحتمال إصابته بحالة تسمى نقص المناعة الأولية.

كيفية تقوية المناعة بشكل طبيعي لطفلك قيل الدراسة ودخول الشتاء

قبل الدراسة.. لطفلك مقويات جهاز المناعة طبيعية وفعالة

يمكنك القيام ببعض الأشياء بشكل طبيعي لتقوية الجهاز المناعي لدى طفلك ومنها :.

  • يمكنك القيام بزيارة الحديقة بطفلك حتى في أشهر الخريف والشتاء، حتى يكتسب طفلك مناعة كبيرة.
  • قوموا بالتمشية بشكل روتيني.
  • القيام باللعب في الفناء بالكرة أو أي نوع من الرياضة يحبها طفلك.
  • قم بالركن في أبعد مكان في موقف السيارات عند التسوق، وهذا لتشجيع طفلك على المشي أكثر.
  • تعليم الطفل بعض الهوايات كالسباحة، واليوجا.
  • الابتعاد عن المضادات الحيوية بقدر المستطاع، و إعطائه لطفلك وقت اللزوم، فإن الإفراط في استخدام المضادات الحيوية يمكن أن يتسبب في مقاومة الأجسام المضادة للدواء.
  • حتى تظل المضادات الحيوية فعالة لابد أن لا تستخدم المضادات الحيوية مطلقًا للعدوى الفيروسية، لأن الفيروسات ببساطة لا تتأثر بالمضادات الحيوية.
  •  تجنب استخدام الصابون المضاد للبكتيريا أو المطهر اليد المضاد للبكتيريا ، لأن هذه الصابون يمكن أن تسهم في تطوير البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية.
  •   إذا كانت المضادات الحيوية ضرورية طبياً، فيمكنك إعادة بناء صحة الأمعاء لدى طفلك بالتأكد من إصابتها بالبروبيوتيك، حيثُ يمكنك تناولها بعد ساعتين على الأقل من المضادات الحيوية.
  • كشفت دراسة أجريت عام 2008 أن نقص الزنك ساهم فعليًا في خلل في المناعة، ذلك لأن الزنك يساعد الجسم على إنتاج خلايا T، التي تعد جزءًا من الجهاز المناعي.

الأطعمة والمواد التي تعمل على تقوية المناعة لطفلك

قبل الدراسة.. لطفلك مقويات جهاز المناعة طبيعية وفعالة
  • يعد النحاس والزنك من المعادن المهمة والتي تعمل على زيادة جهاز المناعة، ويميل الأطفال إلى تناول الأطعمة الغنية بالنحاس مثل الشوكولاتة، والحبوب الكاملة، والبطاطس، وتجنب تناول الأطعمة الغنية بالزنك مثل المحار والمحار واللحوم الحمراء.
  • يمكنك توفير الزنك لاطفاك من خلال تناول بعض الأطعمة التي تتمثل البذور ” بذور اليقطين والقنب والسمسم“، والكاجو مثل زبدة الكاجو أو حليب الكاجو، البيض وهو غني أيضًا بالبروتين.
  • الحصول على الكثير من المغذيات النباتية وهي مركبات موجودة بشكل طبيعي في النباتات بما في ذلك الفواكه والخضروات، التي تعمل بمثابة دفاع ضد المرض الذي قد يُصيب طفلك، فالمغذيات النباتية تقوم بتقوية الجهاز المناعي من خلال الدفاع عنه ضد البكتيريا والفيروسات والجذور الحرة، عندما تستهلك هذه المغذيات النباتية ، يستفيد نظام المناعة لديك لنفس الأسباب. يمكنك التعرف على المغذيات النباتية بأسمائها المحددة في الليكوبين والكاروتينات وهما شائعان بنسبة كبيرة ويتواجدان في الطماطم والخضروات الخضراء مثل البروكلي والسبانخ، البصل والثوم ،الجزر والأعشاب الطازجة مثل البقدونس والكزبرة والريحان.
  • البروبيوتيك هي واحدة من أفضل التعزيزات المناعية الطبيعية للأطفال، لأنك تقوم بتسليح جهاز المناعة الخاص بطفلك بالبكتيريا الجيدة، حيثُ تتكون البروبيوتيك من بكتريا حية تصبح جزءًا من ميكروبيوم الأمعاء، حيثُ يوجد تسعون في المائة من الجهاز المناعي للجسم في أمعائه، لذلك عندما تقوم بإمداد البكتريا الحية الضرورية لأمعاء طفلك، فإنك تدعم الجهاز المناعي الخاص به.
  • فيتامين د يلعب دورًا حيويًا في صحة العظام، ولكن وفقًا لدراسة أجريت عام 2011، يدعم فيتامين د أيضًا نظام المناعة الخاص بطفلك على وجه التحديد، ويشجع فيتامين د استجابة مناعية عندما يكون الجسم مهددًا بأي طفيليات خارجية، ومن مصادر فيتامين د ” الشمس، الرضاعة الطبيعية، الأسماك الدهنية (سمك السلمون والماكريل)، والبيض، ولحوم الأبقار التي تغذيها الأعشاب، وصفار البيض.

  • فيتامين أ يقوم بتعزيز مناعة الطفل، وجد الباحثون أن هذا الفيتامين لعب دورًا محددًا من خلال حماية صحة الجهاز التنفسي. يؤثر نقص فيتامين أ على حصانة الشعب الهوائية، نظرًا لأن الممرات الهوائية هي واحدة من أولى الأماكن التي تُلامس فيها جسم الطفل مع الجراثيم الغازية ، من المستحسن التأكد من حصول طفلك على مستويات كافية من هذا الفيتامين ومن مصادره الزبدة، صفار البيض، زيت كبد القد الذي يحتوي أيضًا على فيتامين د، و ك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق