قشرة الرأس من مشاكل الشعر المزعجة لسبب الحكة المتواصلة او تشوه جمال الشعر بتراكم القشور فيه و للتخلص منها نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال يشمل اسباب و كيفية علاج القشرة بطرق طبيعية.
145578
ما هو قشرة الراس قشرة الراس
قشرة الراس هي طبقة بيضاء تنتشر على فروة الراس بين خصيلات الشعر وهي حالة كثيرة الانتشار بين جميع الاشخاص الكبار والصغار وهي غير معدية ونادرا ما تكون خطيرة.

أسباب قشرة الرأس :
فروة الرأس مثل أي جزء في الجسم تتكون من خلايا الجلد ، و هذا بدوره يؤدي إلي ظهور خلايا الجلد الميتة . لذلك يمكنك ملاحظتها بسهولة عندما يصبح سطح الجلد ميت و تفرز فروة الرأس الزيت و تظهر كتل من القشور البيضاء . و عند عدم الحرص علي تنظيف الشعر بإنتظام يؤدي تراكم الزيت إلي القشرة و بذلك فإن قلة النظافة أحد الأسباب الرئيسية وراء ظهور قشرة الرأس .و حتي تحافظ علي شعرك خالي من القشرة و نظيف قم بغسيل الشعر بالشامبو بإنتظام لمنع قشرة الرأس . وهناك العديد من الأسباب الأخري وراء ظهور قشرة الرأس :
الجلد الجاف :
إذا كان لديك بشرة جافة فإن هناك إحتمالات لوجود قشرة الرأس . و قد تؤدي العوامل البيئية في بعض الأحيان مثل الهواء البارد خلال فصل الشتاء يمكن أن يؤدي إلي الجلد الجاف .و إذا لاحظت بأن جلد الساقين أو اليدين لك جاف و به حكة ، تحقق من قشرة الرأس أيضاً . وعادة ما تكون قشرة الرأس الناتجة عن الجلد الجافة صغيرة و أكثر جفافاً و ليست زيتيه .
الجلد الدهني :
يجب أن تعرف أن البشرة الدهنية هي سبب أخر وراء ظهور قشرة الرأس الدهنية والأسوأ من ذلك أن هذا النوع من القشرة لا يهاجم قشرة الرأس فقط بل أجزاء اخري من الجسم الغنية بالغدد الدهنية مثل الحواجب و جانبي الأنف ، خلف الأذن و الفخذ و الإبط ، الصدر ، في هذه الحالة تحصل علي قشرة دهنية حمراء تكسوها قشرة بيضاء .
الأمراض الجلدية :
إذا كنت تعاني من بعض الأمراض الجلدية مثل الصدفية أو الإكزيما أو إلتهاب الجلد الدهني ، ستكون عرضة لظهور قشرة الرأس و ذلك لأن فروة الرأس جزء من جلد الجسم .
الإلتهابات الفطرية :
توجد في فروة الرأس عند معظم البالغين الأصحاء و لا تسبب أي ضرر. و مع ذلك فإن فرط نمو هذه الفطريات تسبب القشرة . و تنمو بسبب عوامل مختلفة مثل الطقس ، الوراثة ، النظام الغذائي ، الهرمونات ، التوتر. و لكن النظام المناعي في الجسم يحارب نمو الكائنات الدقيقة في فروة الرأس و تظهر أعراض مثل القشرة ـ الحكة .
000007895
ما هي الأعراض الحقيقية للإصابة بقشرة الرأس
هل لاحظت حكّة مزعجة أو إحساسا بالوخز مؤخرا في فروة رأسك ؟ هل لاحظت وجود رقائق بيضاء من الجلد الدهني أو الجاف في شعرك أو على أكتافك، خصوصا عندما ترتدين ثيابا بلون داكن ؟ إذا كان ذلك الحال، فعلى ما يبدو أنك مصابة بقشرة الرأس. استريحي، فقشرة الرأس حالة صحية جدّية ولكنها قابلة للشفاء بسهولة عادة عندما تعرف الأعراض ويحدّد السبب بدقة.
الخطوات:
1. انظري على الرقائق البيضاء التي تبدا بالظهور في شعرك أو على ثيابك خصوصا على الأكتاف. هذه الرقائق هي من خلايا الجلد الميتة التي بدأت تتساقط من فروة رأسك وهي الأعراض الأولى للقشرة.
2. دققي في هذه الرقائق هل هي صغيرة، بيضاء وجافة، إذن فهي أعراض سببها ردّ فعل فروة رأسك إلى الطقس البارد، في أغلب الأحيان بالارتباط مع درجات الحرارة العالية في الداخل. وبالرغم من أن العديد من الناس سيشيرون إليها على أنها قشرة رأس، إلا أنها حالة تشبه جفاف الجلد الذي يظهر في أي مكان على جسمك، مثل يديك أو ذراعك أو وجهك.
3. لاحظي سماكة ولون الرقائق من قشرة رأسك. الرقائق السميكة جدا التي تبدو دهنية أو فضية على الأغلب سببها داء الصدفية. داء الصدفية حالة جلدية شائعة يمكن أن يؤدّي إلى التصدّع والنزف ويمكن أن يظهر في أي مكان على جسمك، بما في ذلك فروة رأسك. لسوء الحظ، يمكن أن تصبح هذه الحالة مؤلمة.
4. حددي أعراض التهاب الجلد ” seborrheic dermatitis ” ، الذي يعتبر السبب الأكثر شيوعا لقشرة الرأس. إذا كنت تعاني من التهاب الجلد، فإن جلد فروة رأسك ستبدو دهنية وتبدو حمراء ومتهيجة. نموذجيا رقائق الجلد لونها أبيض لكن ربما يمكن أن تكون صفراء.
5. تأكدي من أن الأطفال (في المدرسة خصوصا الرياضيين) لا يعانون من سعفة فروة الرأس. في الحقيقة داء السعفة ليس سببه طفيلي لكنه داء فطري يمكن أن يكون مزعجا جدا وقد يؤدّي إلى فقدان الشعر. داء السعفة له نمط متميّز من الحلقات الذي سيشعّ خارج جذور الشعر.
6. يمكن أن يكون سبب قشرة الرأس أيضا ردّ فعل جلدك إلى منتجات الشعر المختلفة. كلما استعملت الكثير من الهلام أو رذاذ الشعر كلما تطوّر ردّ فعل جلدك إلى هذه المواد الكيمياوية، والنتيجة معروفة بقشرة الرأس.
00078955
ما هو أفضل شامبو لمكافحة قشرة الرأس :
قد يكون الشامبو الغير مناسب لشعرك سبب في ظهور قشرة الرأٍس . لذلك لا تختار الشامبو بطريقة عمياء و أن تعرف ما هي أنواع الشامبو المناسبة لك . أولاً يجب أن تعرف المكونات التي تساعد في مقاومة قشرة الرأس .. و ذلك لأن الشامبو المضاد للقشرة يجب أن يحتوي علي واحد علي الأقل أو أكثر من هذه المكونات مثل بيريثيون و الزنك و كبريتد السلينيوم ، قطران الفحم ، الكيتوكونازل و حمض السيليك و زيت شجرة الشاي . دعونا نتعرف ما هي أهمية هذه المكونات في علاج قشرة الرأس .
بيريثيون الزنك : يستخدم كمضاد للفطريات و البكتريا و الجراثيم في العديد من أنواع الشامبو المضادة للقشرة . و ذلك لأنه يقلل من إنتاج الفطريات في فروة الرأس . و لكن إذا كنت حامل أو عرضة للحساسية ، إستشر طبيبك قبل إستخدام هذا العنصر في الشامبو .
كبريتد السلينيوم : يعمل كمقاوم للعدوي و يبطئ معدل الخلايا الميتة و يقلل من الحكة و تساقط الشعر. و مع ذلك إذا كان شعرك ملون ، إستخدمه بحذر لأن هذا العنصر قد يشوه شعرك.
قطران الفحم : يعمل علي إبطاء نمو البكتريا و تخفيف قشرة الرأس . و إذا كانت قشرة الرأس تظهر بسبب الصدفية أو حتي القشرة الدهنية يمكنك إستخدام الشامبو الذي يحتوي علي هذا العنصر فهو يساعد في تقليل الحكة و علاج القشرة .
الكيتوكونازل : هذا العنصر فعال جداً كمضاد للقشرة الرأس . فهو يبطئ من نمو الفطريات و البكتريا , لكن تجنب إستخدامه إذا كنت تعاني من تورم في الجلد .
زيت شجرة الشاي : تعتمد العديد من ماركات الشامبو عليه لعمل منتجات مضادة للقشرة الرأس . فهو مضاد للفطريات و خصائص مضادة للحيوية و منظف جيد مما يجعله عنصر مثالي لعلاج قشرة الرأس . فعشب الهيمالايا يكافح قشرة الرأس و يعمل كمسكن و مرطب جيد.
إذا لاحظت أن زيت شجرة الشاي هو العنصر الطبيعي الوحيد بين هذه المكونات ، فقد بدأت المنتجات التجارية حتي بإستخدام المنتجات العشبية. لذلك يمكنك إختيار العلاجات الطبيعية لعلاج قشرة الرأس بسهولة .

الأدوية المتعلقة بقشرة الراس
(Ketoconazole) كيتوكونازول
(Selenium Sulfide) سيلينيوم سلفايد
(Coal Tar) قطران الفحم
8784558
بعض العلاجات الطبيعية المنزلية للتخلص من قشرة الرأس :
لاشك أن أفضل علاج طبيعي لقشرة الرأس هو غسل الشعر بإنتظام و الحفاظ علي نظافته . إذا لزم الأمر ، غسل الشعر يومياً و لكن بشامبو خفيف و أيضاً عدم غسله بالماء الساخن . و يمكنك تجربة المزيد من العلاجات المنزلية التالية .
الزبادي ليس للأكل فقط :
الشامبو .
المياه .
الزبادي .
قبل إستخدام هذه المكونات لعلاج قشرة الرأس يجب غسل الشعر جيداً و فرك فروة الرأس بالشامبو و الماء . ثم قم بتطبيق الزبادي علي فروة الرأس و تركه لمدة 20 دقيقة ، غسل الشعر مرة أخري بالماء.
إستخدام الإسبرين من صندوق الإسعافات الأولية :
الإسبرين لا يمكنه من تخفيف الصداع فقط ، يعمل كمضاد للقشرة .سوف تحتاج إلي المياه ، حبتين إسبرين ، شامبو . عمل مسحوق ناعم من الإسبرين ، وضع كمية كافية من الشامبو في وعاء ، إضافة مسحوق الإسبرين إلي الشامبو ، وضع الخليط علي رأسك لمدة 2 دقيقة ، غسله بالماء. كما تري فإن الخطوات بسيطة للغاية .
خل التفاح فعال جداً :
يمكن أن يحدث خل التفاح نتائج فعالة جداً للشعر .
خل التفاح . المياه ، الشامبو .
غسل الشعر جيداً ، خلط 2 كوب من خل التفاح مع 2 كوب ماء بارد ، غسل شعرك مرة أخري بخليط خل التفاح و الماء.و بدلاَ من ذلك يمكنك تدليك فروة الرأس 3-4 ملاعق من خل التفاح و تدليك فروة الرأس بلطف .
زيت جوز الهند :
يستخدم زيت جوز الهند منذ قرون قديمة في علاج قشرة الرأس . قم بأخذ القليل من زيت جوز الهند و تدليك فروة الرأس جيداً لمدة 20 – 30 دقيقة وترك الزيت علي الشعر لمدة 3ساعات و الأفضل تركه ليلة كاملة علي الشعر . يمكنك القيام بذلك مرتين في الإسبوع ، لكي لا تسمح لقشرة الرأس بالعودة مرة أخري .
الحلبة للشعر :
الحلبة من التوابل التي تستخدمها في المطبخ و العلاجات المنزلية لكثير من الأمراض منها قشرة الرأس .. في البداية نقع الحلبة في الماء ليلة كاملة . عمل عجينة من الحلبة و الماء و تطبيق العجينة علي فروة الرأس و تركها لمدة 30 دقيقة ، ثم الغسل بالشامبو و الماء. قم بتكرار ذلك مرة واحدة في الإسبوع .
كيف تتجنب القشرة:
إذا كنت تعاني من مرض كالصدفية أوالإكزيما عندئذ يكون التخلص من القشرة شئ صعب ولكن إليكم بعض الخطوات التي يمكن أن تجنبك الحكة:
1.الغسل المنتظم لفورة الرأس بحيث لا تزيد عن مرتين أسبوعيًا وخاصة للبشرة الدهنية التي تعاني من الأتربة والتلوث
2. تأكد من شطف شعرك بالماء جيدًا لإزالة أثار الشامبو الذي يمكن أن يسبب تهيج فروة الرأس
3. بعد غسيل الشعر يجب تسريحه جيدًا حتى يتم تنشيط فروة الرأس بحيث تقوم بتغذية الشعر حتى أطرافه
4. يمكن ان يكون الوقوع تحت ضغط الحياة الشديد سبب من أسباب التعرض للقشرة لذلك حاول أن تقلل من الغضب والتخلص من مشاكل الحياة أولًا بأول وتعلم إدارة الضغوط
5. من أهم الأشياء التي تجعلك تتجنب القشرة هو التخلي عن المستحضرات التي تساعدك في الحصول على شكل معين للشعر مثل مستحضرات التثبيت
6. إتباع نظام غذائي سليم غني الفيتامينات والمعادن وخاصة الخضراوات والفاكهة والأسماك
7777777

شاركها.