صحة

قهوة المشروم.. 6 فوائد صحية تميزها عن القهوة العادية

كثيراً ما نسمع عن إضافات كثيرة يقوم البعض بإضافتها إلى القهوة فتعطي نكهة مميزة ومستحسنة لدى الكثير من الأشخاص، فالبعض يضيف الهيل، والبعض الآخر يضيف المستكة، ولكن تبقي أضرار القهوة كما هي وفوائدها دون تحسن.

ولكن هل سمعت في يوم من الأيام عن قهوة المشروم؟ تلك القهوة التي يستخدم فيها الفطر الطبي، يكون لها نفس مذاق القهوة العادية، ولكن بفوائد متعددة مذهلة لا يمكن تصديقها.

سنعرض لك فيما يلي كل ما ترغب في معرفته عن قهوة المشروم، وما هي، وكيف يبدو مذاقها، والأهم الفوائد الطبية التي تعود عليك من شرب قهوة الفطر الرائعة.

ما هي قهوة الفطر (المشروم)؟

على الأرجح ما تتصوره هو أن قهوة الفطر عبارة عن فنجان ساخن من القهوة تطفو على سطحه بعض شرائح الفطر العائمة العشوائية، لكن لا تقلق، هذا ليس ما نتحدث عنه في تقريرنا، فهناك أنواع مختلفة من قهوة الفطر التي تصنعها شركات مختلفة، وهي في الأساس مصنوعة من القهوة العادية الممزوجة بمستخلصات الفطر الطبي.

تقوم العديد من الشركات الآن بصنع قهوة الفطر بالاستعانة بخليط من مساحيق مستخلصات القهوة والفطر، يتم إنشاء مساحيق استخلاص الفطر عادة عن طريق عزل وتجفيف المكونات الرئيسية المختلفة للفطر الطبي، هذا الفطر يتمتع بالمزايا الصحية للفطر ولكن بمستوى أكثر تركيزاً، مع إمكانية اضافة بعض الإضافات الصحية ذات المذاق المميز مثل النعناع والينسون.

ولكي تتمتع بشرب قهوة الفطر كل ما عليك فعله هو إضافة الماء الساخن إلى الخليط الممزوج بكل بساطة.

قهوة الفطر في مواجهة القهوة العادية

الفرق بين القهوة العادية وقهوة الفطر هو أن فطر القهوة يحتوي على عيش الغراب، بينما القهوة العادية لا تحتوي عليه، ولكن هناك فارقاً أكبر بين القهوتين، وهي أنه عندما تشرب قهوة الفطر، فإنك تحصل على جميع فوائد شرب القهوة، بالإضافة إلى فوائد عيش الغراب، بينما القهوة العادية لا تمنحك كل تلك الفوائد.

وفي حين أن القهوة العادية يمكن أن تسبب لك القلق والأرق بفضل الكافيين، إلا أنه يقال إن إضافة الفطر يعمل على أحداث التوازن في معدلات الكافيين؛ حيث إن معظم خلطات قهوة الفطر مكونة من أجزاء متساوية من الفطر والبن؛ لذا فنجان من قهوة الفطر يحتوي عادة على نصف كمية الكافيين في فنجان عادي؛ لذلك فإن احتمالية إصابة الفرد بالأرق أو القلق أو قلة النوم تكون أقل بكثير في قهوة الفطر مقارنة بالقهوة العادية.

ما هو مذاق قهوة الفطر؟

يؤكد صناع وشُراب قهوة الفطر أن تلك القهوة لا تشبه طعم الفطر على الإطلاق؛ حيث إن مذاقها بنفس مذاق القهوة العادية ذات البن الخام دون إضافات.

الفوائد الصحية لقهوة الفطر – المشروم-

مضاد للسرطان

أثبتت بعض الدراسات العلمية أن بعض مكونات عيش الغراب تحفز الجهاز المناعي بطريقة يبدو فيها أن الفطر يمارس نشاطاً مضاداً للورم ومضاداً للسرطان؛ حيث بحثت دراسة عام 2015 نُشرت في مجلة علم الأدوية، في نوع من أنواع الفطر يستخدم عادة في قهوة الفطر (حتى في الأربعينيات). يطلق عليه الفطر شاجا، ووجد الباحثون أن إرغوستيرول بيروكسايد، وهو مشتق من الفطر شاجا  له أنشطة مؤثرة مضادة للسرطان في خطوط الخلايا السرطانية في المستقيم والقولون.

وخلصت الدراسة إلى أن البيانات توضح كيف يمكن لبيروكسيد إرغوستيرول المستخلص من  الفطر تشاجا أن يحد من انتشار الخلايا السرطانية لسرطان القولون والمستقيم البشري، كما نجح أيضاً في كبح سرطان القولون المرتبط بالتهاب القولون في الحيوانات. بشكل عام، يخلص الباحثون إلى أن “خصائص بيروكسايد الإرغسترول يعمل كمكمل في الوقاية الكيماوية لسرطان القولون؛ مما يجعل قهوة الفطر غذاء لمكافحة السرطان.

محملة بمضادات الأكسدة

واحدة من أفضل فوائد قهوة الفطر هي محتوياتها الغنية المضادة للأكسدة، فقد أظهرت الأبحاث العلمية أن متوسط كوب من القهوة قد يحتوي على نسب أعلى من مضادات الأكسدة؛ لمكافحة الأمراض ومكافحة الشيخوخة أكثر من الكاكاو والشاي الأخضر والشاي الأسود وشاي الأعشاب.

وقد أظهرت عقود من البحث العلمي أن الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة التي تحصل عليها في نظامك الغذائي، تحميك من الكثير من الأمراض الضارة والمشاكل الصحية المتعددة.

يقلل من الإجهاد التأكسدي

أحد الأسباب الرئيسية لمضادات الأكسدة الموجودة في حبوب البن والفطر هي حماية صحية للغاية، فهي توفر الدفاع ضد الجذور الحرة التي نتعرض لها في حياتنا اليومية (مثل تلوث الهواء، على سبيل المثال)، تلك الجذور الحرة تسبب الإجهاد التأكسدي -حالة عدم التوازن في نظام العوامل المؤكسدة والعوامل المضادة للتأكسد-  للبشر، والتي يمكن أن تسبب الضرر الخلوي لأجسامنا.

ويعتقد أن الإجهاد التأكسدي هو عامل أساسي وراء الكثير من الأمراض الخطيرة والمزمنة مثل السرطان والسكري وأمراض القلب ومرض باركنسون ومرض ألزهايمر وأمراض العيون الخطيرة مثل إعتام عدسة العين.

وتعد مهمة إدخال المواد التي تحتوي على كميات كبيرة من المضاد للأكسدة في نظامك الغذائي هو طريقة للحد من الإجهاد التأكسدي على الجسم، وهذا بدوره قد يساعد على درء جميع أنواع المشاكل الصحية الخطيرة.

تعزيز صحة الكبد

تتوفر قهوة الفطر بأنواع عديدة من الفطر، ولعل واحداً من تلك الأنواع فقط هو الذي يقوم بتعزيز صحة الكبد، ألا وهو فطر ريشي، حيث إنه يعمل على تحسين وظائف الكبد والوقاية من أمراض الكبد من خلال التخلص من السموم والنفايات داخل الجسم بشكل أكثر كفاءة.

كما  وجدت دراسة أجريت عام 2013 ونشرت في المجلة الدولية للفطر الطبية أن فطر ريشي يعمل على محاربة الاستجابات المناعية الضارة التي تبطئ عمل الكبد.

تعزيز صحة الجهاز الهضمي

الفطر مليء بالسكريات المتعددة خاصة نوع بيتا جلوكان، هذه السكريات الخاصة تعمل كالبريبايوتكس في الجهاز الهضمي التي تساعد مباشرة على تعزيز صحة الجهاز الهضمي بطرق مختلفة.

خفض مستويات الجلوكوز وتحسين حساسية الأنسولين

 كما أثبتت الدراسات التي تمت علي الحيوانات فاعلية بيتا جلوكان في خفض وزن الجسم، ومستويات الجلوكوز، والكولسترول والدهون الثلاثية في الفئران المصابة بداء السكري، بالإضافة إلى تأثيره البيوكيميائي الإيجابي للغاية على مستقبلات الأنسولين التي تعادل تحسين حساسية الأنسولين.

بما أن معظم أنواع قهوة الفطر في السوق اليوم تستخدم خليطاً، نصفه من القهوة ونصفه الآخر من الفطر، فإنك ستحصل على ما يقرب من نصف الكافيين عادة عند شرب قهوة عادية، لذلك فإن قهوة الفطر تنخفض فيها كمية الكافيين بشكل كبير للغاية وصحي مقارنة بالقهوة العادية.

بما أن الكميات الكبيرة من الكافيين تحسن التركيز ولكن مع ترك بعض الآثار السلبية مثل التهيج العصبي، فإن قهوة الفطر تعطي نفس التركيز البؤري، ولكن مع إضافة مستخلصات الفطر الطبية  فإن احتمالية تأثيرك بالطاقة العصبية بعد شرب القهوة تصبح أقل بكثير.

المصدر: موقع سيدي