صحة

قواعد أختيار فرشة الاسنان المناسبك لكِ !!

فرشاة الأسنان يتراوح ثمنها من الجنيهات القليلة وحتى المئات كما فى فرشاة الأسنان الآلية التى تدور وحدها بالاستعانة ببطارية صغيرة لتزويدها بالطاقة، وللعلم فإن الفرشاة التى ثمنها جنيهاً واحداً تقوم بنفس العمل الذى تقوم به نظيرتها الذى يصل ثمنها إلى مئات الجنيهات، الفارق الوحيد هو حسن استخدام الفرشاة، ولا يهم الشكل أو السعر أهم ما فى الأمر هو الاستخدام الجيد.

ويشير الدكتور يوسف إلى أنه يفضل اختيار فرشاة متوسطة(Medium) فى أغلب الأحوال أو ناعمة (Soft) إذا كنت تعانى من نزيف أو التهاب اللثة، وإياك من استعمال فرشاة الأسنان القاسية (Hard) لأنها تؤدى إلى انحسار اللثة مع الوقت.

 
أما عن الفرشاة الآلية التى تدور وحدها بالبطارية فأنصح بها للأطفال أو ذوى الحالات الخاصة الذين لا يستطيعون استعمال فرشاة الأسنان العادية بشكل صحيح مضيفا أن جودة فرشاة الأسنان لا ترتبط بسعرها ولكن ترتبط بقدرتك ومواظبتك على استخدامها.

 
ويقول إنه يتم تصنيع معظم ألياف فرش الأسنان من المواد البلاستيكية وأحياناً يتم استعمال شعر بعض الحيوانات بدلاً من البلاستيك وغالباً ما يكون شعر الخنزير هو الاختيار الأكثر لتصنيع فرشاة الأسنان حتى يتم الكتابة عليها أنها تم تصنيعها من مصادر طبيعية.

 
إذا كنت ستختار الفرشاة والمعجون لغسل أسنانك فيجب استعمالهما ثلاث مرات يومياً على الأقل وفى كل مرة تقوم بغسل أسنانك خمسة دقائق على الأقل تقوم فيها بغسل الأسنان بشكل رأسى من أعلى إلى أسفل للأسنان العلوية ومن أسفل إلى أعلى للأسنان السفلية أو تقوم بغسل الأسنان واللثة معاً فى حركة دائرية، وأحرص عن الابتعاد عن الحركة الأفقية لغسل الأسنان، وتقوم بغسل اللثة مع الأسنان فى الوقت ذاته وتبدأ باللثة بأن تضع فرشاة الأسنان علها بزاوية قدرها 45 درجة باتجاه الأسنان.

وعن كيفية العناية بفرشاة الأسنان:

– اغسل فرشاة الأسنان بالماء الجارى بعد الاستعمال لإزالة فضلات الطعام أو بقايا المعجون العالق بها.

– محظور استعمال فرشاة الأسنان الواحدة لأكثر من فرد حتى داخل الأسرة الواحدة لأن ذلك يؤدى إلى انتقال العدوى بالأمراض من شخص لآخر.

– احفظ الفرشاة فى وضع رأسى على أن تتعرض شعيراتها للهواء الجاف، وإذا كنت تحفظ أكثر من فرشاة فى إناء واحد فيجب ألايكون هناك تلامس بينها لتفادى انتشار الأمراض المعدية، ولا تقوم بتغطيتها أو حفظها فى إناء مغلق.

– يجب أن تحفظ فرشاة الأسنان على مسافة لا تقل عن 6 أقدام من المرحاض.

– استبدل فرشاة الأسنان بأخرى جديدة كل 3-4 أشهر أوعندما تبلى شعيراتها وتنثنى للخارج.

– عادة ما يكون معدل استهلاك فرش الأسنان للأطفال أعلى من البالغين.

الدكتور يوسف عبد الغفار يوسف دكتوراه طب الفم وعلاج اللثة والتشخيص بجامعة القاهرة وزميل الجمعية الدولية لزراعة الأسنان.

اظهر المزيد