ثقافة عامة

قواعد اساسية لبناء عضلات قوية

إذا كنت تمارس التمارين الرياضية وتمارين رفع الأثقال على وجه التحديد فهناك بعض القواعد العلمية التي يجب أن تكون على دراية بها بشكل كبير؛ حتى تحقق أفضل النتائج لعضلاتك على الدوام دون أي مضاعفات سلبية.

1- لا تنمو بدونها ولكن

بالتأكيد الجميع يعرف أن رياضة كمال الأجسام تعتمد بشكل أساسي على تناول البروتينات، فهي كما يقول الرياضيون الغذاء المفضل لعضلات الجسد؛ لذلك تناول 6 وجبات يومياً تحتوي على البروتينات من المصادر المتنوعة سواء الحيوانية أو النباتية.

وعليك أن تحرص على تناول جرام من البروتين لكل نصف كيلو من وزنك إذا أردت الحصول على النتائج، وحتى لا تضيع وقتك بلا فائدة، ولا تنسى أن لا تبالغ في تناول البروتين وخاصة تلك التي تكون مصادرها حيوانية؛ حتى لا تصاب بحصى على كليتيك.

2- الوقود البشري

مثلما نشدد دائماً على أهمية تناول البروتينات فسوف نشدد أيضاً على تناول الكاربوهيدرات، فعليك أن تعلم أن عضلات جسمك لن تستفيد على الإطلاق بالبروتينات بدون تناولك لكمية مناسبة من الكاربوهيدرات التي تمد عضلات جسمك بالطاقة اللازمة؛ لكي تستفيد من البروتينات.

لذلك تعتمد عملية بناء العضلات على تكامل أدوار وفوائد الكاربوهيدرات والبروتينات معاً.

3- من 5 إلى 6

للاعبي كمال الأجسام نظام غذائي، وأسلوب غذائي خاص بهم، فتلك الرياضة تتطلب منك تناول من 5 إلى 6 وجبات يومية صغيرة تحتوي على البروتينات والكاربوهيدرات؛ من أجل تحفيز الجسم على التخلص من الدهون من خلال تنشيطها لعملية الأيض.

فالله سبحانه وتعالى خلق أجسامنا كالآلات التي يجب أن تستمر في تزويدها بالوقود؛ حتى تحرق وتنتج طاقة، وهو الأمر الذي يزيد من معدل كفاءتها.

4- النوم هو المفتاح

بأي حال من الأحوال يجب أن تحصل عضلاتك على 7 ساعات، ويفضل رفعها إلى 8 في الليل، فالنوم يساعد يجعل الجسم يفرز أهم هرمونين لرياضيي كمال الأجسام وهما هرمون النمو وهرمون التستوستيرون اللذان يكسبان عضلاتك مزيداً من القوة والضخامة، ويساهمان في تسريع عملية الاستشفاء العضلي بعد يوم شاق من ممارسة التمارين الرياضية.

5- اهتم بالأساس

بالتأكيد جميع العضلات مهمة، ولكن هناك عضلات أهم من الأخرى، فعضلات الكتف وعضلات الظهر السفلية أهم المجموعات العضلية في جسمك بسبب تحملها للجزء الاكبر من الضغط وأوزان الأثقال الحديدية.

وإذا أمعنت التفكير قليلاً فسوف تجد أنه بالفعل ليس هناك تمرين رياضي للجزء العلوي من الجسم لا تتحمل فيه عضلات الكتف جزءاً كبيراً من الضغط، ونفس الأمر ينطبق على عضلات الظهر السفلية بالنسبة للمجموعات العضلية في الجزء السفلي والعلوي للجسم .

6- العدو الأكبر

يجب أن تدرك أن عضلاتك تصاب بالملل تماماً كما تصاب به أنت؛ لذلك لا تحافظ على نوع أو روتين واحد من التمارين الرياضية ولكن حاول أن تنوع تمارينك، وترفع من معدل أوزانك كل شهرين على الأكثر؛ حتى تشعر عضلاتك بأنها تواجه تحدياً جديداً فتعود إليها الحياة مرة أخرى، وتكتسب المزيد من الحجم والقوة.

7- في بناء العضلات رفع الأوزان ليس كل شيء

إذا أردت أن تدفع عضلاتك نحو الأفضل دائماً فيجب أن تكون على علم بأن رفع الأثقال ليس كل شيء، فممارسة رياضتي السباحة والتجديف وتمارين الألعاب القتالية كالملاكمة والجودو والكاراتيه لها أثر كبير في استهداف كل عضلات الجسم، وتقوم بدور لا يقل أهمية عن ما يقوم به رفع الأثقال.

اظهر المزيد