جوالات و تكنولوجيا

كثرة استخدام الهاتف تضر العمود الفقري.. هكذا تتجنب ذلك

استخدام الهاتف الذكي باستمرار لمدة طويلة في وضعية خاطئة قد يسبب لك العديد من الأضرار الكارثة لعمودك الفقري والكثير من عضلات وأجهزة جسمك وحالتك النفسية والتي قد يكون إصلاحها أمرًا صعبًا.

وفيما يلي نقدم لك بعض النصائح التي لا تقدر بثمن حول كيفية استخدام هاتفك بشكل صحيح دون الإضرار بصحتك.

– عليك تجنب تلك الأوضاع التالية خلال استعمال هاتفك الذكي لمدة طويلة؛ حيث إنه عندما تقوم بخفض رأسك بدرجة 30 فإنك تقوم بتحميل العمود الفقري حوالي 18 كيلو جراماً، أما في حالة خفضه إلى 60 درجة فإنك تزيد من الحمل ليصل إلى 27 كيلو جراماً، مما يشكل أضراراً كبيرة للعمود الفقري والرئتين والكثير من الأجهزة الأخرى.

 

–  كما أن الدراسات قد أثبتت أن الحالة المزاجية للفرد تعتمد بنسبة كبير على وضعية وقوفه أو جلوسه، فيصاب أصحاب وضعية iHunch– الموضحة بالصورة التالية والتي تكون فيها الرقبة مشدودة للأمام ومغروزة على الصدر – بحالات الاكتئاب بشكل أكبر ممن يتجنبون تلك الوضعية .

–  أما عن الوضعية الصحيحة لاستخدام الهاتف الذكي خاصة في حالة استخدامه لمدة طويلة فهي وضع الرقبة على الكتفين في شكل عمودي بدرجة ميل “0”، حيث تكون العين في مقابل الشاشة بشكل مباشر أفقي، مما يمنع وجود أي حمل على الرقبة أو العمود الفقري أو الرئتين مما يحافظ على صحتك.

خمسة تمارين بسيطة يمكن أن تساعد في التخلص من الأضرار التي يتعرض لها عمودك الفقري بسبب الأوضاع الخاطئة خلال حملك لهاتفك لمدة طويلة:

1 – قم بتحريك رأسك بشكل دائري مع شد العضلات.

2 – تدليك الكتفين والعضلات الجانبية في عنقك، والمنطقة الواقعة بين ألواح كتفك.

3 – الوقوف عند مدخل الباب، تمد ذراعيك بشكل أفقي، وثني صدرك للأمام، هذا سوف يساعد على استرخاء العضلات التي تصبح ثابتة في موقف واحد لفترة طويلة عند استخدام الهاتف الذكي.

4 – إذا كنت تستخدم الهاتف لأكثر من عشر دقائق، فاضغط ذقنك إلى عنقك والضغط  وشد ألواح كتفك في نفس الوقت،  كرر هذا التمرين عدة مرات، ثم ثبت الوضعية لمدة عشر دقائق.

5 – في كل مرة  تستخدم الهاتف الذكي، تذكر أن الوضعية الصحيحة يمكن أن تساعدك في تجنب العديد من المشاكل الصحية في المستقبل.

المصدر: sayidy.net

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: