كلمات

كلام يريح القلب الحزين , كلام يريح القلب المجروح, كلام يريح القلب المهموم

كلام يريح القلب الحزين , كلام يريح القلب المجروح, كلام يريح القلب المهموم

الهموم

الحياة زاخرة بالمواقف التي تزرعُ في القلب الحزن والهموم، ممّا يجعلُ الحياة تضيقُ كثيرًا في عين الشخص الذي يتعرّضُ لهذه المواقف، ومن المعروف أن كثرة الهموم وتراكمها تسبّبُ الكثير من الضيق والانزعاج، ويشعر الشخص كما لو أنه غير قادر على التأقلم مع الحياة، لذلك يُصاب المهموم بالحزن والضيق، لكن رغم تراكمات الهم الكثيرة، فمن الممكن أن تُحدِث الكلمة الطيبة فرقًا كبيرًا في إراحة القلب، وفي هذا المقال سيتم ذكر بعض نماذج كلام يريح القلب المهموم.

كلام يريح القلب الحزين

أفضل الكلام الذي يُقال لإراحة القلب المهموم هو الكلام الوارد في الكتاب والسنة النبوية المطهرة، إذ يوجد الكثير من الأدعية التي وردت على لسان الأنبياء -عليهم الصلاة والسلام-، والتي كانوا يقولونها عندما تباغتهم الهموم والأحزان، ومن أفضل ما يُقال من كلام يريح القلب المهموم ما يأتي:

  • كلام يريح القلب المهموم: يا مجيب المضطر، يا كاشف الضر، يا عظيم البر، يا عليمًا بما في السر، يا جميل الستر، استشفعت بجودك وكرمك إليك، وتوسلت بجنابك وترحمك لديك، فاستجبت دعائي بمنك ورحمتك، يا أرحم الراحمين يا الله.
  • كلام يريح القلب المهموم: اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمَتِك، ناصيتي بيدك، ماضٍ فيّ حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو علمته أحدًا من خلقك، أو أنزلته في كتابك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي.
  • اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت.
  • لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب السموات والأرض، ورب العرش العظيم.
  • كلام يريح القلب المهموم: اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والبخل والجبن، وضلع الدين، وغلبة الرجال.
  • كلام يريح القلب المهموم: اللهم إني أشكو إليك ضعف قوتي وقلَّة حيلتي وهواني على الناس، يا أرحم الراحمين، أنت رب العالمين وأنت رب المستضعفين وأنت ربي، إلى مَن تكلني؟ إلى بعيدٍ يتجهَّمنى، أم عدوٍّ ملَّكته أمري؟ إن لم يكن بك غضب عليَّ فلا أبالي. لكن عافيتك أوسع لي، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات، وصلُح عليه أمر الدنيا والآخرة، أن يحلَّ بي غضبك، أو ينزل بي سخطك، لك العُتبى حتى ترضى، ولا حول ولا قوة إلا بك.
  • كلام يريح القلب المهموم: اللهم اجعل لي من كل ما أهمني و كربني من أمر دنياي و آخرتي فرجًا ومخرجًا وارزقني من حيث لا أحتسب واغفر لي ذنوبي وثبت رجاك في قلبي و اقطعه ممن سواك حتى لا أرجو أحدًا غيرك، يا من يكتفي من خلقه جميعًا ولا يكتفي منه أحد من خلقه، يا أحد من لا أحد له انقطع الرجاء إلا منك أغثني أغثني يا عزيز يا حميد يا ذا العرش المجيد أصرف عني شر كل جبار عنيد، اللهم إنك تعلم أني على إساءتي وظلمي وإسرافي أني لم أجعل لك ولدًا ولا ندًا ولا صاحبة ولا كفوًا فإن تعذب فأنا عبدك وإن تغفر فإنك العزيز الحكيم، اللهم إني أسألك يا من لا تغلطه المسائل ويا من لا يشغله سمع عن سمع يا من لا يبرمه إلحاح الملحين، اللهم أني أعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء.

أدعية الأنبياء -عليهم السلام- للتخلص من الهم

ورد في القرآن الكريم الكثير من الأدعية التي تزيل الهم والغم وتفرج الكروب، وأبرز هذه الأدعية التي كان يقولها الأنبياء -عليهم الصلاة والسلام- عندما كان يباغتهم الغم، وكان الله تعالى يستجيب دعواتهم ويكفيهم ما أهمهم، وأبرز هذه الدعوات ما يأتي:

  • دعاء الرسول محمد -عليه الصلاة والسلام-: اللهم مالك المُلك، تؤتي الملك من تشاء، وتنزع المُلك ممن تشاء، وتُعز من تشاء، وتُذل من تشاء، بيدك الخير إنك على كل شيء قدير، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، تُعطيهما من تشاء، وتمنع مِنهما من تشاء، ارحمني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ من سِواك.
  • دعاء يونس -عليه السلام-: لا إِله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.
  • دعاء أيوب -عليه السلام-: إني مسنى الضر وأنت أرحم الراحمين.
  • دعاء موسى -عليه السلام-: ربّي إني لما أنزلت إلي من خيرٍ فقير.

اظهر المزيد