قبل ان نتعرف على علاج الصداع النصفى يجب ان نعرف اولا :-

ماهو الصداع النصفى ؟

المحتويات

الصداع النصفى هو نتيجه الصداع المتكرر و يوجد فى جانب واحد من الرأس و اعراض الصداع النصفى قد تختلف من شخص لاخرحسب اسبابه  و اعراضه.

اعراض الصداع النصفى هى :-

1.الم فى الرقبه و الكتف

2.الم فى فروه الراس

3.التوتر و القلق الشديد

4.الغثيان و القئ

5.الحساسيه الشديده للضوء والصوت.

كثير من الاشخاص يعانوا من الصداع و خصوصا الصداع النصفى فى حياتهم فيجب قراءه الموضوع كاملا فهو موضوع شامل لمعرفه اعراضه و اسبابه و طرق علاجه و الوقايه منه لتجنب حدوثه و لسرعه علاجه و تخفيف الالم

الاطعمه التى يجب تجنبها عند حدوث الصداع وخصوصا الصداع النصفى

1.يجب تجنب المواد المسببة للصداع مثل MSG (الغلوتامات أحادية الصوديوم)

  1. الكافيين الزائد والكحول، phenylethylamine الموجودة في الشوكولاته والجبن

3.الثيامين الموجودة في المكسرات واللحوم المخمرة وفول الصويا.

4.الأسبارتام الموجود في الأطعمة الصناعيه.

طرق علاج الصداع النصفى

1- علاج الصداع النصفى بالاعشاب

2- ادوية علاج الصداع النصفى

3- الحرارة والبرودة لعلاج الصداع النصفى ( مجربة )

4-زيوت تعالج الصداع النصفى

5- تمارين لعلاج الصداع النصفى

1. الزنجبيل لعلاج الصداع النصفى

الزنجبيل يعتبر معجزه لعلاج الصداع النصفى فهو يساعد على تقليل التهاب الأوعية الدموية في الرأس، وبالتالي يخفف الألم. و يحفز عملية الهضم،و يساعد على تهدئة الغثيان الذي يحدث أثناء الصداع النصفي.كل ما تحتاجه هو خلط  أجزاء متساوية من عصير الزنجبيل وعصير الليمون ثم شربه . يمكنك شربه  مرة واحدة أو مرتين في اليوم.

او يمكنك عمل عجينة من الزنجبيل و2 ملعقة كبيره من الماء و وضعها على جبينك لبضع دقائق لسرعه علاج الصداع النصفى .

2.زيت النعناع لعلاج الصداع النصفى

زيت النعناع له رائحة منعشة و يساعد على فتح انسداد الأوعية الدموية التي تسبب الصداع.لانه يحتوي على المنثول الذي يساعد فى تنظيم الدم في الجسم. ويساعد على التنفس بهدوء يمكنك مزج 3 قطرات من زيت النعناع في ملعقة واحدة من زيت اللوز، أو اضافه القليل من الماء و تدليك  الجزء الخلفي من الرقبة .

او يمكنك وضع أوراق نعناع مطحون على جبينك. عن طريق إضافة 1 ملعقة صغيرة من النعناع المجفف إلى كوب من الماء المغلي.تسخينه لمدة 10 دقيقة. ثم إضافة بعض العسل .

3. زيت اللافندر لعلاج الصداع النصفى:

الخزامى او اللافندر له رائحة جميلة – كما انه علاج رائع لتخفيف الصداع. مجرد شم رائحته يعتبر مهدئ فهو  يساعد على تهدئه الجسم و علاج الصداع ،ويوجد طرق عديده لاستخدام زيت اللافندر لعلاج الصداع النصفى وهى

1. يمكنك وضع بضعة قطرات من زيت اللافندر على منديل ورقي واستنشقه

2. يمكنك أيضا إضافة 2 قطرات من زيت اللافندر إلى كوبين من الماء المغلي و استنشق البخار.

3. امزج قطرتين أو ثلاث قطرات من زيت اللافندر في ملعقة واحدة من زيت اللوز او زيت الزيتون  و دلك جبينك .

4.يمكنك عمل حمام للقدم من زيت اللافندر والنعناع، ​​لأن الماء الساخن يسحب الدم إلى قدميك و يجعل رائحتها طيبه

ملاحظة: لا تتناول زيت اللافندر .

3. علاج الصداع النصفى بالقرفة

القرفة تعتبر معجزه و من افضل العلاجات المنزليه لعلاج الصداع النصفى بشكل فعال عن طريق طحن بعض عيدان القرفة وإضافة بعض الماء لصنع عجينة سميكة. و وضع ذلك على الجبهة والصدغين و الاسترخاء لمدة 30 دقيقة. ثم غسله بالماء الفاتر.

4. الزعتر لعلاج الصداع النصفى

لتخفيف الألم والصداع، ضع  قطرة أو اثنتين من الزعتر أو زيت إكليل الجبل  على جبينك. و افركه بلطف على الجلد، ثم اتركه لعدة دقائق

5. التمارين لعلاج الصداع النصفى

هناك عدد قليل من التمارين البسيطة لاسترخاء رأسك والرقبة  يساعد على تقليل الصداع.عن طريق ثنى ذقنك للأعلى والأسفل واليمين واليسار، وثني الرقبة جانبيا نحو كل كتف. تدوير الرقبه ببطء  في اتجاه عقارب الساعة وعكس اتجاه عقارب الساعة للاسترخاء.

6. الحراره و البروده لعلاج الصداع النصفى

يمكنك وضع كيس من الثلج على الجزء الخلفي من رقبتك لعلاج الصداع النصفي، لأن الثلج يساعد على تقليل الالتهاب الذي يسبب الصداع. بالإضافة إلى ذلك يمكنك نقع قدميك في الماء الساخن و ذلك يساعد على التخلص من الصداع. للصداع شديد، إضافة القليل من مسحوق الخردل الساخن إلى الماء.

“يمكنك أيضا وضع قطعة قماش مغموسة في الثلج  أو الماء الساخن فوق رأسك لمدة 5 دقائق. كرر العملية عدة مرات”لعلاج الصداع النصفى.

7. القرنفل لعلاج الصداع النصفى

القرنفل يستخدم لتخفيف الصداع المزمن لانه يحتوى على خصائص تخفيف الألم. طحن بضع فصوص بلطف ووضعها في كيس أو منديل نظيف. استنشاق رائحة القرنفل و استنشقه كلما شعرت بالصداع حتى يتم التخلص من الالم والصداع يمكنك أيضا وضع 2 قطرات من زيت القرنفل في ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند بالإضافة إلى الملح ثم تدليك الجبين .

8. الريحان لعلاج الصداع النصفى

الريحان قوي الرائحة و يستخدم لعلاج الصداع الطبيعي، وله العديد من الفوائد المسكنة. يساعد زيت الريحان على ارتخاء العضلات و التخلص من الصداع الناجم عن التوتر والعضلات المشدودة. يمكنك وضع 3 أو 4 أوراق من الريحان الطازج في كوب من الماء المغلي واتركه ينضج. ثم إضافة القليل من العسل  . يمكنك أيضا مضغ بعض أوراق الريحان الطازجة، أو استنشاق بخار الريحان بعد غليانه مع الماء.

9. التفاح لعلاج الصداع النصفى

يمكنك استخدام التفاح وعصير التفاح والخل للتخلص من الصداع. فهو يساعد على إعادة التوازن الحمضي القلوي في الجسم. مزج نصف كوب من خل التفاح مع نصف كوب من الماء ويغلي الخليط مع تغطيته ثم وضع منشفة فوق رأسك واستنشاق البخار ببطء وذلك يخفف الصداع النصفى و يعالج الجيوب الأنفية

و اكدت الدراسات ان عند الشعور بالصداع فى الصباح، مجرد أكل قطعة من التفاح و عليه ملح، وبعده شرب الماء الدافئ . أو إضافة 2 ملعقة صغيره من خل التفاح إلى كوب من الماء، مع العسل و قليل من عصير الليمون. يشربه 2 أو 3 مرات في اليوم.يعالج الصداع بطريقه فعاله.

10. ممارسه التمارين لعلاج الصداع

ممارسه اليوجا و تمارين التنفس والتأمل كل ذلك يساعد على الاسترخاء  و التركيز، وتمتد العضلات و إسقاط التوتر.و بالتالى علاج الم الصداع  فممارسة اليوجا بانتظام هو أفضل علاج للصداع .و ممارسه التمارين تساعد على الحصول على الكثير من الاوكسجين النقى و استرخاء العقل و الجسم .

11.المكملات الغذائية لعلاج الصداع النصفى

اكدت الدراسات ان المرضى الذين تناولوا 400 ملليجرام من (فيتامين B2) ادى الى علاجهم من الصداع النصفي بعد 3 أشهر و الوقايه منه .

12.علاج الصداع النصفى بالاعشاب

اكدت الدراسات ان تناول الاعشاب يمكن أن يمنع الصداع النصفي، لأنه يدعم تدفق الدم السليم إلى الدماغ. و الينسون أيضا يساعد على الحد من الم الصداع النصفي.

بعض  العلاجات الحديثه لعلاج الصداع النصفى (العلاجات الطبيه )

1.أدوية التريبتان لعلاج الصداع النصفى

فى عام 1991، وضعت هذه الأدوية (التي تشمل Axert، Relpax في وImitrex) لوقف الصداع النصفي و التخلص من الالم

2. مكافحة ارتفاع ضغط الدم لعلاج الصداع النصفى

لعلاج الصداع النصفى يجب علاج ارتفاع ضغط الدم، والذبحة الصدرية، وسرعة النبض و يمكن علاج الصداع النصفى من الادويه التي تشمل بروبرانولول، ميتوبرولول، وتيمولول لانهم لديهم آثار جانبية قليلة ولكن يمكن أن تؤدي  إلى عدم توازن معدل ضربات القلب .

3.ادويه الانتيسيشر لعلاج الصداع النصفى

بالنسبة للاشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي يمكن ان يستخدموا الأدوية لوقف النوبات (مثل توبيراميت وحمض valporic) للحد من الصداع النصفي بنسبة 50٪ على الأقل ولكنه يمكن أن يؤدى الى آثار جانبية ضارة، مثل الارتباك والنعاس.

4.التخلص من الاكتئاب لعلاج الصداع النصفى

اكدت الدراسات ان ثلاثية الحلقات واس اس اراي فعال في علاج الصداع النصفي الناتج عن الاكتئاب و لكن لا ينصح باستخدامهم  إذا كنت لا تحتاج إلى علاج الاكتئاب.

5.علاج الصداع النصفى بالبوتوكس

وافقت ادارة الاغذية والعقاقير في عام 2010، على حقن البوتوكس لعلاج الصداع النصفي المزمن و الوقايه منه  و يستخدم  حوالي 31 طلقة كل 12 أسبوع. و الآثار الجانبية له نادرة.

بعض النصائح التى يجب اتباعها لعلاج الصداع النصفى

1.الصداع النصفى عند النساء

قد تعانى النساء من انخفاض مستويات هرمون الاستروجين قبل الحيض و ذلك قد يؤدى الى الصداع النصفي فينصح بتناول جرعات منخفضة من وسائل منع الحمل لتوازن هرمون الاستروجين.

2.الصداع النصفى مع الكحول

اذا كنت تشعر بالصداع  بعد شرب كوب واحد من الكحول  فأنت تعاني من الصداع النصفي. و يجب عليك تجنب الكحول الذى يؤدى الى الصداع  .

3.انتظام السكر لعلاج الصداع النصفى

التقلبات في نسبة السكر في الدم يمكن أن تسب تصاعد ألم الصداع النصفى لذلك يجب تجنب الاطعمه التى تخفض نسبه السكر و الحرص على عدم البقاء أطول من 3 ساعات دون طعام. و تناول الاطعمه التى تشمل البروتين الخالي من الدهون .

4. الكافيين يسبب الصداع النصفى

إذا كنت تستهلك بانتظام كميات كبيرة من الكافيين قد تعانى من الصداع النصفى فيجب تناول الحد الى 200 ملليجرام  يوميا، وهذا ما يقرب من كوب واحد من القهوة.

5.انتظام النوم لتخفيف الصداع النصفى

اكدت الدراسات ان الاضطرابات فى النوم تؤدى الى الصداع و خصوصا الصداع النصفى فيجب الانتظام فى النوم و الحصول على ما يكفى من النوم و الاسترخاء .

شاركها.