صحة

كل مايخص عملية دوالي الخصية

عملية دوالي الخصية هي عبارة عن عملية جراحية يلجأ اليها الاطباء من اجل معالجة دوالي الخصية التي تصيب بعض الرجال وتتسبب لهم في أوجاع والألم شديدة جدا وتكون هذه العملية هي الحل الوحيد والنهائي حيث انها تعتمد على قيام الطبيب بقطع تلك الاوردة التي يوجد بها الاصابة حتى يمنع تدفق الدم لها وبذلك تتوقف نهائيا الأوجاع المبرحة التي يشعر بها الرجل بمجرد ان يتدفق الدم الى الاوردة المصابة بالدوالي، عملية دوالي الخصية اصبحت اسهل بكثير من السابق خاصة لان اصبح هناك العديد من التقنيات الحديثة المستخدمة في اجراء جراحة دوالي الخصية  وهذه التقنيات تمكنت من تحويل العملية من عملية معقدة وبها نسبة عالية من الخطورة الى عملية بسيطة .. تابع السطور القادمة وسوف نتتناول كل ماهو متعلق بعملية دوالي الخصية ..

التقنيات الجراحية المستخدمة لعملية دوالي الخصية

يبدأ الرجل بالشعور باوجاع شديدة جدا في الخصية فيتجه الى الطبيب فبعد الفحص يتأكد من انه مصاب بدوالي الخصية فيكون الحل الوحيد هنا ان يمنع وصول الدم الى تلك الاوردة المصابة بالدوالي بداخل الخصية وذلك يتم عن طريق قطعها ولكن يجب ان يترك الطبيب الشريان المسئول عن توصيل الدم الى الخصية ولكي تتم هذه العملية يقوم الطبيب باستخدام احدى التقنيات الجراحية منها تقنيات قديمة عالية الخطورة واخرى حديثة لا تمثل اي خطورة ومن هذه التقنيات مايالي ..

اولا: التقنيات الجراحية القديمة العالية الخطورة المستخدمة في عملية دوالي الخصية 

تقنية الشق البريتوني بالبطن .. احدى التقنيات المستخدمه في اجراء العمليات الجراحية لعلاج دوالي الخصية وهي تتم عن طريق قيام الطبيب باجراء شق بسيط في البطن ومن ثم يقوم باستخدام المنظار وتعتبر هذه التقنيات من اخطر التقنيات التي يتم اللجوء اليها في معالجة دوالي الخصية ويفضل اجتنبها تماما.

تقنية الشق الإربي .. خلال هذه العملية يقوم الطبيب بعزل الشريان عن الحبل المنوي وربط الاوردة المصابه وذلك عن طريق عمل شق جراحي في القناة الأربية، هذه الطريقة تحتاج الى طبيب متخصص وماهر لانه اذا حدث اي خطأ خلال هذه العملية من الممكن ان يصاب المريض بضعف الانتصاب مما يؤثر بالسلب على حياته الجنسية.

ثانيا : أحدث التقنيات الجراحية المستخدمة في عملية دوالي الخصية 

التقنية الميكروسكوبية ..  احدى التقنيات الحديثة لعلاج دوالي الخصية وهي اكثر امان ولا تتسبب في مضاعفات حيث تتم عن طريق استخدام التكبير الميكروسكوبي مع الموجات الفوق الصوتية وذلك لكي يتضح الرؤية بشكل اوضح للطبيب ويتمكن من التعامل مع الأوعية الدموية بشكل دقيق.

تقنية سد الأوردة عن طريق الجلد .. تندرج هذه الطريقة تحت طرق الجراحة الميكروسكوبية وهي تتم عن طريق استخدام المنظار عن طريق ادخاله من الوريد الفخذي للوصول إلى الحبل المنوي، تعتبر هذه الطريقه من الطرق الامنه والسهلة ولا ينتج عنها اي اضرار حيث تكون دقيقة فتمكن الطبيب من اختيار الاوردة المصابه بسهوله والابتعاد تماما عن شريان الخصية.

ماذا يحدث بعد عملية دوالي الخصية
لا ينتهي الامر بعد ان ينتهي الطبيب من جراحة دوالي الخصية حيث انه يقوم بمتابعة حالة المريض بشكل مستمر لكي يتاكد من عدم حدوث اي مضاعفات له ولكي يتأكد ايضا من التئام الجرح واستقرار حالته ولكن هناك بعض الارشادات التي ينصح بها جميع الاطباء المريض الذي قام باجراء عملية دوالي الخصية وهي .. ” ان يحافظ المريض على نظافته الشخصية بشكل دائم وخاصة نظافة المكان الذي تم فيه الجراحه، من الممكن ان يتناول المريض بعض المسكنات تحت استشارة الطبيب في حالة الشعور بالالم، لا يمارس المريض اي اعمال شاقه قبل ان يتعافى تماما بعد أسبوعين من الجراحة، يجب على المريض اتباع  ارشادات الطبيب في كل ماهو متعلق بالتغذية وبتناول السوائل والعصائر “.

الوسوم

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock