ثقافة عامة

كل ما تريد معرفته عن ظهور أورام او كتلة في العنق

الأورام او الكتل في الرقبة او العنق من الامور التي تصيب الانسان بالقلق، نظرا لتأثيرها على عملية البلع والتنفس، وكذلك خوفا من امكانية ان تكون سرطانية. فيما يلي كل ما تريد معرفته عن  ظهور أورام او كتلة في العنق.

ماذا يعني ظهور كتلة في العنق

ان ظهور كتلة او انتفاخ غريب في العنق ظاهرة مزعجة للمريض لكنها في أغلب الأحيان حميدة ومطمئنة .تظهر مختلف الأنواع من الكتل في العنق وتتنوع في أسبابها، تختلف طبيعتها عادة على حسب العمر . ينصح عادة بمراجعة الطبيب اذا استمرت الكتلة لاكثر من ثلاثة أسابيع خاصة اذا استمرت بالنمو ولم تبدأ بالانحسار. ومن المعلوم انه ليس بالضرورة أن تكون الأورام سرطانية، بل على العكس الكثير من أورام الرقبة حميدة بفضل الله، ويمكن أن نستعرض بعض هذه الأنواع، مثلاً الأكياس الدهنية يمكن أن تظهر فى الرقبة، وإن كانت قليلة الحدوث بعض الشىء، ويمكن أن تظهر بعض التورمات فى الرقبة وتكون فى الحقيقة أكياس مرضية مثل الكيس العرقى SEBACEOUS CYST أو CYST BRANCHIAL وكل هذه تشابه الأورام ولكنها حميدة. هناك أيضًا تضخم الغدد الليمفاوية، والتى قد تظهر فى الرقبة فى عدة أماكن وتكون إما بسبب مرض بالغدد الليمفاوية أو بسبب التهاب أو ورم فى جزء قريب وتسبب فى ظهورها وتضخمها بالرقبة وهو الأكثر شيوعا، ويليه فى نسبة الحدوث تضخم الغدة الدرقية، وله أنواع كثيرة منها البسيط، ومنها التسممية، ومنها نتيجة التهابات مزمنة وأيضا الأورام والتى تكون أما حميدة أو خبيثة.

العقد اللمفاوية هي بوابة الجسم ضد الفيروسات والبكتيريا وهي الجهة المحاربة لأي إلتهاب في الجسم وهي التي تصنع خلايا الدم البيضاء وهي المدرسة التي تعلم الخلايا البيضاء كيفية قتل الفيروسات الدخيلة فعند إصابة الحلق بأي إلتهاب من الطبيعي أن تستنفر تلك العقد حتى تحارب هذا الإلتهاب وهذا الإستنفار يكون إما على شكل ألم أو تضخم يصاحبه ألم لتلك العقد.

ما هو الفرق بين انتفاخ العقد اللمفاوية الحميد والانتفاخ الخبيث
  1. المدة والطريقة الانتفاخ الحميد يكزن حاد بصورة عامة اكثر من الخبيث
  2. يكون قريب من موقع الالتهاب يعني في حال وجود التهاب في السن الموجود في الجهة اليسرى من الفك السفلي على سبيل المثال يحدث انتفاخ في العقد القريبة
  3. الاعراض المصاحبة العقد المتضخمة نتيجة الالتهاب تكون مؤلمة عند تحسسها في حين النوع الخبيث لا تكون مؤلمة عند تحسسها
  4. تطورها العقد المصابة بمرض خبيث تتضخم مع الوقت وتزداد في الحجم
  5. ثباتها العقد الملتهبة تكون حرة الحركة بعض الشيء يعني عند تلمسها تغير مكانها اما المصابة بمرض خبيث فتكون ثابتة وقاسية
  6. عدم الاستجابة للمضاد الحيوي …يعني استمرار تطور حجمها مع اخذ المضاد الحيوي مؤشر لانها مصابة بمرض خبيث افضل وسيلة للتاكد من عدم وجود مرض خبيث هو اخذ عينة من الغدة وذلك لقطع الشك باليقين.

تضخم الغدد اللعابية يعد أحد أهم الأسباب وغيرها من الأسباب الأخرى، ومما سبق نوضح أن الأورام الخبيثة تحدث بنسب صغيرة فى هذه المنطقة. لكن على كل عند وجود ورم بالرقبة فيجب استشارة جراح فوراً لعمل الفحص الإكلينيكى، ونبدأ فى عمل بعض الفحوصات فى صورة الموجات فوق الصوتية، وبعض تحاليل الدم، وفى بعض الأحيان قد يطلب الطبيب عمل أشعة مقطعية أو مسح ذرى وفى معظم الحالات يكون التدخل الجراحى هو الحل أما بالاستئصال الكامل أو بأخذ عينة وفى حالات أخرى يكون العلاج دوائياً.

ما هي أسباب ظهور أورام العنق و الرقبة

تختلف الاسباب لكن لها ارتباط وثيق بالعمر:

  1. كتلة التهابية : عادة تظهر بسبب التهاب الغدد اللمفاوية الحاد اما مباشرة او بسبب التهاب عضو قريب من تلك الغدة اللمفاوية في العنق مثل التهاب اللوز أو الحلق او التهابات عامة كالالتهابات الفيروسية والسل والايدز وغيره .
  2. كتلة خلقية : السبب هو بقايا أنسجة خلقية متواجدة في العنق ولم تختفي . تظهر عادة في الأطفال والصغار وتكبر مع الزمن وغالبا تظهر على شكل كيس يحتوي سوائل او غيرها .
  3. أورام حميدة : ومن أشهرها أورام الغدة الدرقية والغدد اللعابية والاورام الدموية.
  4. أورام خبيثة : تعتبر الغدد اللمفاوية في العتق المكان الذي تصرف اليه اعضاء الراس والعنق كالحنجرة والبلعوم واللسان والحلق والغدد اللعابية .

في حالة اي ورم خبيث يصيب تلك الانسجة فان تلك الغدد ينتقل اليها الورم السرطاني مما يسبب انتفاخ في تلك الغدد وظهورها بشكل كتل على العنق .في بعض الحالات تنتفخ الغدد قبل ظهور الورم الرئيسي المسبب لها . مثلا سرطان البلعوم الأنفي يظهر بشكل كتله على العنق دون ظهور اية اعراض في الانف . أيضا فان سرطان الغدد اللمفاوية اللمفوما واللوكيميا قد يظهر في العنق مباشرة أو مع انتشاره في الجسم.
ومن المعلوم ان التدخين من أهم الأسباب الرئيسية لسرطان العنق والرأس وخاصة سرطان الحنجرة الصوتية والبلعوم الأنفي، بالاضافة لذلك فان المشروبات الكحولية تساعد على نمو الاورام الخبيثة أيضا . كذلك التعرض لغبار الاسبستوس والاسمنت والكروم ونشارة الخشب والتعرض للاشعة تسبب نفس الشيء .

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: