ثقافة عامة

كل ما تريد معرفته عن عملية الليزك

عملية الليزك أصبحت من أشهر عمليات تصحيح الإبصار وعلاج عيوب النظر، وهي تغني عن ارتداء النظارات أو العدسات اللاصقة.

ويتم إجراء العملية باستخدام جهاز يسمى «الميكروكيراتوم» لتسليط شعاع ليزر على الطبقة الداخلية من قرنية العين.

وإليك أهم المعلومات التي يجب أن تعرفها قبل إجراء علمية الليزك:

1- كيفية إجراء عملية الليزك للعيون
بعد وضع قطرات مخدرة على العين، يقوم الطبيب بشق القرنية ورفع طبقة رقيقة منها، ثم يقوم الليزر بإعادة تشكيل نسيج القرنية الداخلي، ثم يتم إعادة الجزء الخارجي مكانه. وتستمر العملية لمدة دقيقتين تقريبا، لا يشعر المريض بأي ألم خلالها. ويستطيع المريض الرؤية بعد إجراء العملية بوقت قصير جدا.

2- هل أي مريض يمكن أن يخضع لعملية الليزك
الليزك تعالج مشاكل الإبصار الشائعة، مثل قصر النظر وبعد النظر. ولكي تتأكد أن العملية مناسبة لك، يجب استشارة طبيب العيون للتأكد من أن نسيج القرنية متماثل وأنك لا تعاني من جفاف شديد في العين أو أي حالة مرضية أخرى وأن حالتك مستقرة.

عملية الليزك أيضا يمكن أن تعالج بصر الشيخوخة، وهو التأثير الناتج عن كبر السن ويصعّب التركيز عن قرب، ولكن تحتاج إلى تصحيح إحدى العينين للرؤية القريبة والأخرى للرؤية البعيدة. ولكن في كل الأحوال سيحتاج المريض إلى ارتداء النظارات للأنشطة التي تحتاج قدرة عالية على الإبصار، مثل قيادة السيارة ليلا أو القراة لفترة طويلة.

3- ما هي فرص نجاح عملية الليزك
وفقا للأكاديمية الأمريكية لطب العيون، ينتهي 90 بالمائة من المرضى بعد العملية بنظر مقياسه بين 20/20 و 20/40.

وبعد العملية، هناك احتمالية أنك ستحتاج إلى استخدام عدسات تصحيحية أحيانا، وفقا لدراسة أجريت عام 2013، ولكن قال 80 بالمائة من المرضى إنهم راضون تماما عن قدرتهم على الإبصار بعد العملية.

4- ما هي المخاطر
تعتبر العملية آمنة تماما، ولا تتعدى نسبة الخطورة بها عن واحد بالمائة. وتشمل هذه المخاطر: متلازمة جفاف العين وفقدان القدرة على النظر تماما والرؤية المزدوجة التي تجعل من الصعب الرؤية أثناء الليل أو في الضباب.

وهناك أيضا بعض الآثار الجانبية المؤقتة، مثل تشوش الرؤية أو الهالات أو جفاف العين. وهذه في العادة تستمر لستة أشهر ثم تختفي.

وهناك شيء يفكر به البعض ولكنه لا يمثل أي خطورة، وهى ماذا يحدث إلى جفلت أو طرفت العين أثناء إجراء العملية. هناك جهاز يحافظ على جفون العين مفتوحة وهناك حلقة تمنع العين من التحرك.

5- متى ستمارس أنشطتك الطبيعية
قد تحتاج إلى شخص يقود لك السيارة بعد إجراء العملية مباشرة، ولكن يمكنك الرجوع إلى أداء مهام عملك في اليوم التالي بطريقة طبيعية.

6- ما تكلفة عملية الليزك
وفقاً لموقع ليزك.كوم، تتراوح تكلفة العملية بين 300 – 400 دولار لكل عين. وهناك عدة عوامل تحدد التكلفة، منها المنطقة التي تسكن بها والتكنولوجيا المستخدمة وإمكانيات الطبيب المعالج.

7- هل هناك خيارات أخرى
هناك عملية أخرى تسمى «إبي ليزك» Epi-LASIK ، وهي عملية مشابهة، ولكن لا يتم فيها إجراء أي شق جراحي، وخطر حدوث المضاعفات أقل كثيراً من الليزك العادي. ومع ذلك، فعملية الإبي ليزك تحتاج إلى فترة أطول للتعافي منها؛ ستحتاج مثلاً إلى أربعة أيام قبل استعادة القدرة على قيادة السيارة وإلى 11 يوماً؛ حتى تستعيد الرؤية بشكل طبيعي تماماً.

5 أسباب تدفعك للاستحمام قبل النوم مباشرة

8- كيف تختار الطبيب المناسب
في النهاية، نحن نتحدث هنا عن العيون، أغلى ما يملك الإنسان، ولذلك يجب أن تختار الطبيب الأنسب لإجراء العملية، ويكون ذا خبرة عالية في هذا المجال، مع وجود متابعة جيدة ونوع من الضمان لمدة ثلاث سنوات على الأقل إذا احتجت لتصحيح البصر من جديد.

اظهر المزيد