الحمل و الولادة

كيس الحمل فارغ في الاسبوع الخامس – متى يظهر الجنين في كيس الحمل في اي اسبوع


كيس الحمل قد يكون فارغا في الاسبوع الخامس من الحمل ويتضح هذا الأمر عند إجراء فحص السونار في نفس الأسبوع وفي هذا الوقت فإن الطبيبة قد تستطيع رؤية كيس الحمل ولكن الجنين لا يظهر وفي هذا الوقت فإن الحامل تتساءل في اي اسبوع يظهر الجنين في كيس الحمل. قد تعاني الحامل أيضا من مغص خفيف بين الحين والآخر بالإضافة إلى نزول القليل جدا من قطرات الدم وهذه الأعراض قد تجعل الحامل تظن أن الإجهاض يحدث وخاصة إن كان كيس الحمل فارغا.
كيس الحمل قد يكون فارغا في العديد من الحوامل. قد تعاني الحامل في مرات حملها الأولى من مشاكل كثيرة وبذلك فإنها في مرات الحمل التالية يجب أن تجري فحص السونار في وقت مبكر. وعند إجراء هذا الفحص في الأسبوع الخامس أو السادس فإن الجنين لن يظهر، أما في الأسبوع السابع فإن كيس الحامل لن يكون فارغا وسيظهر به الجنين وبذلك فإن الحمل سوف يستمر بشكل طبيعي وبدون مشاكل حتى الشهر الثالث. في بعض الأحيان فإن الجنين قد يكون مختفيا وقد يحدث أيضا أن يتم تقدير بداية الحمل بشكل خاطئ وعلى سبيل المثال عندما تظن الطبيبة أنه الأسبوع السابع ولكنه يكون في الحقيقة الأسبوع السادس. الجنين في الأسبوع الخامس لا يتعدى حجمه حبة السمسم وبذلك فإنه من غير المحتمل أن يظهر في كيس الحمل بسهولة وفي وقت مبكر.
طبيبة النساء والولادة لا تفضل القيام بفحص السونار إلا بعد الأسبوع الثامن من الحمل لأن كيس الحمل يكون فارغا ولا يظهر فيه الجنين قبل هذا الوقت وقبل الأسبوع الثامن فإن الجنين يكون عبارة عن خلايا قليلة العدد. معظم النساء لا يمكنهن سماع دقات قلب الجنين إلا في الأسبوع الثامن من الحمل ولذلك فإنه لا داعي للقلق إن كان كيس الحمل فارغا في الأسبوع الخامس.
الكثيرات من الحوامل يؤكدن أنهن يجدن أن كيس الحمل فارغ في الأسبوع الخامس. الطبيبة دائما ما تخبر الحامل أن ترجع مجددا لإجراء فحص السونار في الأسبوع السادس حيث أن الجنين قد يظهر في كيس الحمل. إن شعرت الحامل بالقليل من المغص فإنها قد تذهب إلى المستشفى خوفا على الحمل ولكن يتضح أن الحمل على ما يرام. على الحامل أن تنتظر ظهور الجنين في كيس الحمل في الأسبوع السادس أو السابع وهو الوقت المتوقع فيه ظهور الجنين في رأي الكثير من طبيبات الولادة.
طبيبة الولادة تقوم بفحص الحامل في الأسبوع الخامس لمعرفة إن كان الحمل بالتوائم وللتأكد من أن الجنين داخل الرحم وليس في قناة فالوب أو في عنق الرحم. في هذا الوقت فإن الجنين قد لا يتجاوز حجمه حبة السمسم وهو سوف يبدو مثل البقعة الصغيرة على جهاز السونار وذلك إن ظهر فعليا. المغص الخفيف من الأمور المعتادة للغاية في بداية الحمل طالما لا يصاحب نزوله إفرازات دموية سميكة. نزول بقع دموية خفيفة في الوقت الذي كانت تحدث به الدورة قبل الحمل من الأمور الطبيعية للغاية لذا يجب على الحامل أن تسترخي وتقضي شهور الحمل الأولى بلا قلق.
تجنب القلق ليس بالأمر السهل والشعور بالخوف أثناء الحمل أو الخوف من تأخر الحمل يعتبر من الأمور المعتادة ولكن الحمل والتغيرات المرتبطة به تظل متشابهة تقريبا بين جميع الحوامل. لذا فإنه من الهام إعطاء الجسم الوقت الكافي حتى يعتاد على الحمل ويجب أيضا الثقة في طبيبة الولادة. يمكن أن تحدث المزيد من المتاعب إذا تركت الحامل نفسها للشد العصبي كما أن إجراء السونار مرات أكثر من المطلوب يعتبر إسرافا غير مفيد. من المؤكد أن فحص السونار هام ولكن الشعور بالقلق المستمر ليس بالأمر النافع ولذا يجب على الحامل أن تترفق بنفسها.
الحامل قد تجري لدى الطبيبة فحص السونار إن شعرت بالمغص وآلام أسفل الظهر. وقد تظن الطبيبة أن كيس الحمل فارغ ولكن بعد القليل من البحث فإنها سوف ترى وتتأكد من ظهور الجنين به وقد يمر هذا الوقت على الحامل كما لو أنه ساعات طويلة. ويظهر الجنين في هذا الوقت على شكل نقطة صغيرة للغاية على جهاز السونار وعلى الطبيبة أن تظهر ذلك للحامل وعليها أيضا أن تقوم بتحليل الدم من أجل التأكد من أن هرمون الحمل يتزايد. يجب أن يعاد تحليل الدم بعد يومين للتأكد من أن الهرمون تتضاعف مستوياته وفي هذين اليومين فإن الحامل قد تشعر بالخوف خشية أن لا يتزايد الهرمون. الطبيبة في الأسابيع المبكرة لن تستطيع قياس دقات قلب الجنين لأنه يكون صغير الحجم ولكن في أغلب الأحيان فإن الطبيبة تطمأن الحامل. قد يكون تقدير بداية الحمل خاطئا مما يوجب زيادة أسبوع على التقدير السابق. على الحامل أن تتمسك بالأمل وتعلم أن الكثيرات من الحوامل يكون لديهن كيس الحمل فارغا لأن الجنين لا يظهر في كيس الحمل أثناء الأسبوع الخامس.
الحامل في الأسبوع الخامس قد تعاني من ظهور بقع قليلة من الدم أحمر اللون ولمدة أسبوع كامل. عند قياس مستوى هرمون الحمل فإن نسبته قد تتجاوز ثلاثة آلاف وحدة دولية لكل مليلتر والنسبة الطبيعية في هذا الوقت تتراوح ما بين عشرين إلى سبعة آلاف وحدة. عند القيام بفحص السونار فإن الطبيبة قد تجد أن كيس الحمل فارغ وأن الجنين لم يظهر بعد وإن شعرت الحامل بالقلق فإن الطبيبة تطمأنها وتخبرها أنه من المبكر في الأسبوع الخامس رؤية الجنين ويمكن إجراء نفس الفحص في الأسبوع التالي. يجب على الحامل قياس مستويات هرمون الحمل لمعرفة إن كانت هذه المستويات تتزايد أم تتناقص.
وجود كيس الحمل فارغ في الأسبوع الخامس أمر متوقع ولكن الجنين يظهر عادة بسهولة في كيس الحمل في الأسبوع الثامن ولذا فإن على الحامل أن لا تقلق. الحامل في الأسبوع الخامس قد تشعر بالقلق من عدم ظهور كيس الجنين وذلك على الرغم من عدم نزول دم. في هذا الوقت فإن الحامل تذهب إلى الطبيبة مرة كل يومين أو ثلاثة لقياس مستوى هرمون الحمل في الدم وعلى الرغم من أن هذه المستويات قد تكون متزايدة فإن كيس الحمل قد يظهر فارغا. الطبيبة دائما ما تخبر الحامل أن الوقت يكون مبكر حتى يمكن أن يظهر الجنين وعلى الرغم من قلق الحامل فإن عليها أن تحاول الاسترخاء وأن تبتعد عن الشد العصبي. تأخر ظهور الجنين في كيس الحمل أمر كثير الحدوث والحامل تتمنى في هذا الوقت أن ترى الجنين في وقت قريب وعند القيام بفحص السونار في وقت لاحق فإنه يمكن أيضا قياس دقات قلب الجنين.

اظهر المزيد