كيفية إزالة الخدوش من الوجه

الخدش على البشرة هو إصابة بسيطة ستشفى بشكل طبيعي في غضون بضعة أيام، والخدوش عبارة عن جروح سطحية على سطح الجلد، لا تتسبب في أضرار طويلة المدى ولكن قد تسبب ظهور ندبات أو علامات محرجة في الوجه، وإذا كنت تريد التخلص منها سريعاً للظهور في حدث مهم أو للخروج للعمل، فكل ما عليك فعله هو تطبيق النصائح التي سنعطيها لك في هذه المقالة.

خدوش ازالة خدوش الوجه

أسباب ظهور الخدوش في الوجه

  • قد تستيقظ من النوم وتجد في وجه خدش بسيط ناتج عن خدش نفسك أثناء النوم دون قصد.
  • إذا كنت من مربي الحيوانات الأليفة مثل القطط بشكل خاص تصيبك بالخدوش بشكل مستمر أثناء اللعب معها.
  • التعرض لمرض الطفح الجلدي الذي يسبب الحكة المستمرة وبالتالي ظهور الخدوش.
  • التعرض لحوادث الطرق أو السقوط من أماكن مرتفعه والتعرض لكدمات وإصابات.

خطوات تساعدك على معالجة الخدوش

أولا: نظف الخدش باستمرار

تنظيف الخدش بالماء والصابون الطبي من أهم طرق علاجه. نظرًا لأن الخدوش قد تصيب جلدك بالعدوى، فمن الضروري أن تبقيها نظيفة، حتى لو لم تكن عميقة أو خطيرة.

ثانياً: ضع مرهم مضاد حيوي على الخدش

ضع طبقة رقيقة من مرهم مضاد حيوي على سطح الخدش. هذا يخلق حاجزا مؤقتا بين الخدش والأوساخ والجراثيم، مع قتل أي بكتيريا يمكن أن تسبب العدوى وتبطئ عملية الشفاء.

ثالثاً: لا تلمس منطقة الخدش

يجب أن تبقي يديك بعيدا عن خدوش الوجه لأنها تلتئم وتشكل طبقة لا يجب العبث بها وتقشيرها، كما أن لمسها حتى وان كان بدون تقشيرها قد يسبب نقل البكتيريا من وجهك إلي أي منطقة أخرى في الجسم.

رابعاً: الاستمرار في العلاج

يجب متابعة الخدش ومراقبة الوجه بشكل عام، وتكرار عملية تطهير الخدش وتنظيفه باستمرار حتى تختفي تماماً

والآن إليكم بعض الوصفات الطبيعية لعلاج الخدوش

قناع الخيار

الخيار من المواد الطبيعية التي لها تأثير كبير على حبوب الشباب والندبات، لهذا ينصح بعمل قناع للوجه باستخدام الزبادي مع عصير الخيار، أو وضع شرائح الخيار على المنطقة المصابة.

خل التفاح

قم بوضع قطعة القطن المبلل بخل التفاح على الخدش، فهذا يعتبر مطهر ومعقم للخدش.

الصبار

الصبار من المواد الطبيعية التي لها فاعلية كبيرة لعلاج التورم والخدوش والندبات. وكذلك الاحمرار والالتهابات، لهذا ينصح بوضع مخلوط الصبار على الخدش.

فيتامين E

فيتامين E هو مهدئ للبشرة ويساعد على اختفاء الندبات بمرور الوقت. يمكنك ببساطة فتح كبسولة فيتامين E ووضع السائل على المنطقة المصابة.

عسل النحل

عسل النحل من المواد الغذائية التي لا غنى عنها في علاجات البشرة بشكل عام، وفي حالة وجود خدوش فنجد أن عسل النحل الطبيعي يعتبر من المطهرات الطبيعية للخدش التي تجعل الخدش يلتئم سريعاً ولا يترك أثر.

التقشير الكيميائي لعلاج الخدوش

من المعروف أن التقشير الكيميائي يخفف الندبات القديمة ويزيلها عن طريق تقشير المواد الكيميائية، ويزيل هذا الإجراء أيضًا يزيل الجلد الميت ويوحد لون البشرة، وتقدم العديد من عيادات التجميل أنواعًا مختلفة من التقشير الكيميائي اعتمادًا على طبيعة الندبة التي تريد التخلص منها، وكلما كان الخدش سطحياً أكثر كلما كان العلاج فعال وسريع أكثر.

علاج الخدوش أو الندبات القديمة بالليزر

بعد الخدوش تكون عميقة ومهما يتم معالجتها، تترك أثر غير مرغوب فيه خاصة في الوجه، فإذا لم تنجح أي من الطرق السابقة، فيمكنك تجربة العلاج بالليزر. تستخدم هذه الطريقة في الندبات العميقة، وبالطبع العلاج بالليزر لا يتم الا من خلال مراكز متخصصة.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى