كيفية اختيار الزيت الانسب لبشرتك

تحتاج البشرة إلى مستحضرات ذات مكوّنات خاصة تتلاءم مع مشاكلها، وهذا ينطبق أيضاً على الأقنعة الطبيعية. تماماً كالطعام الذي يجعل بشرتكِ أجمل بحسب نوعها.

هناك زيوت طبيعية تُعتبر الأفضل لمشكلة بشرتكِ. صحيح أن معظم الزيوت تتمتّع بخصائص متشابهة، لكن هناك أنواع أكثر فعالية من غيرها. تابعي القراءة واكتشفي معنا ما هو المكوّن الأساسي الذي يشكّل فعالية كبرى بحسب نوع بشرتكِ، وما هو الزيت الآخر الذي يتفاعل معه بشكل أسرع.

كيفية اختيار الزيت الانسب لبشرتك

  1. البشرة الدهنية: هذا النوع من البشرة يفرز كميّات كبيرة من الزيوت، فتبدو البشرة دائمة اللمعان، وحتّى أن هذه المشكلة لا تختفي مع المكياج. تتعرّض البشرة الدهنية بشكل كبير إلى ظهور الحبوب والرؤوس السوداء. عليكِ أن تعتني ببشرتكِ جيّداً من خلال غسلها أكثر من مرّة خلال اليوم، استعمال كريم مرطّب غير دهنيّ وسريع الامتصاص، كما ننصحكِ عدم الإكثار من تناول الأطعمة الدهنية كالمقليات والشوكولا.
    زيت الأركان هو المكوّن الأساسي الأنسب لبشرتكِ الدهنية: يحتوي هذا النوع من الزيت على الفيتامين E الذي يساعد على إعادة التوازن للبشرة الدهنية من خلال ترطيبها. هو غنيّ بالمواد المضادّة للأكسدة التي تساعد على شفاء خلايا الجلد التّالفة والتخلّص من البثور.
    طريقة الإستخدام: امزجي 12 ملعقة من زيت الأركان مع 15 نقطة من زيت اللافندر، ودلّكي وجهكِ بهذا الخليط وبحركات دائرية لمدّة 10 دقائق. بعد انقضاء المدّة، اغسلي وجهكِ بالمياه الدافئة، ثمّ طبّقي كريم المرطّب. إن زيت اللافندر يعتبر المكوّن الفعّال مع زيت الأركان، كونه يعمل كمحارب للبثور الناتج عن إفرازات الزيوت الزائدة في البشرة.
  2. البشرة المختلطة: تختلف تركيبة البشرة المختلطة عن البشرة الجافة والدهنية، وهي عموماً مزيج من الإثنين معاً. صاحبة البشرة المختلطة تلاحظ حتماً مزيداً من الزيت وخصوصاً عند الجبين، الأنف والذقن، أمّا الأجزاء الأخرى فتكون طبيعية أو جافة، وتختلف من شخص إلى آخر. لصاحبة هذا النوع من البشرة، عليكِ تنظيفها جيّداً مرّتين في اليوم، واستخدمي كريمات مخصصة لبشرتكِ.
    الزيت الطبيعيّ الذي يجعل بشرتكِ أجمل بحسب نوعها، وكيفية استخدامه
    زيت خشب الصندل المكوّن الأساسي الأنسب لنوع بشرتكِ: يحارب هذا النوع من الزيت جفاف البشرة، ليرطّبها من الأعماق. إضافة إلى ذلك، يمتص زيوت البشرة الدهنيّة ويزيدكِ نضارةً.
    طريقة الإستخدام: إن كنتِ تريدين نتيجة فعّالة، امزجي ربع كوب من زيت خشب الصندل مع 10 قطرات من زيت الورد.
  3. البشرة الجافة: يتعرّض هذا النوع من البشرة للتشقّق والتقشر، كما أنّه يعاني من نقص في إفرازات الغدد الدهنية. هي من أكثر أنواع البشرة التي تظهر عليها التجاعيد والالتهابات، وتميل إلى الخشونة والإحمرار دائماً خصوصاً في فصل الشتاء. لكي تحافظي على صحة هذه البشرة تحتاجين إلى غسلها عند المساء كل يوم، واستخدام كريم مرطّب يوميّاً.
    زيت شجرة الشاي هو المكوّن الأنسب لهذا النوع من البشرة: صحيح أن جميع الزيوت تعمل على ترطيب البشرة، لكن لدور فعّال أكثر عليكِ استخدام زيت شجرة الشاي.
    طريقة الإستخدام شجرة الشاي: هذا الزيت وحده كفيل في تخليصكِ من مشكلة جفاف البشرة، بفضل خصائصه المرطّبة. يعمل بشكل فعّال وقدرته على تخليص البشرة من جفاف البشرة بـ10 أضعاف عن باقي الزيوت. دلّكي وجهكِ بهذا الزيت لمدّة 10 دقائق، ثمّ اتركيه لمدّة 5 دقائق حتّى تمتصّه بشرتكِ.
  4. البشرة العادية: تتّسم البشرة العادية بمرونتها، ليونتها، نضارتها ونعومتها، وغالباً من تتمتّع بهذا النوع من البشرة، تتّبع نظاماً غذائيّاً سليماً، وتمارس الرياضة. تُعد من أسهل أنواع البشرة للعناية بها، هي تحتاج إلى تدليكها مرّة في الأسبوع بكريم مرطّب بشكل دائري، ويفضل أن تقومي بهذه العملية قبل النوم مباشرة.
    إن كنتِ صاحبة هذا النوع من البشرة، فأنتِ محظوظة بإمكانكِ اختيار الزيت الطبيعي المفضّل لديكِ، إذ أنّ بشرتكِ ليس لديها أيّة مشاكل كباقي أنواع البشرة.
  5. البشرة المليئة بالبثور: هذا النوع من البشرة كالبشرة الدهنية، فهي لا تخلو من البثور والحبوب التي تشوّه جمالكِ.
    زيت الجوجوبا هو المكوّن الأنسب لبشرتكِ: يحتوي هذا النوع من الزيت على خصائص محاربة للإلتهابات والبكتيريا، كما أنّه غنيّ بالفيتامينات والمعادن، مثل الفيتامين E، الزنك، السيلينيوم…
    طريقة الإستخدام: بإمكانكِ مزج زيت الجوجوبا مع زيت الأركان للتخلّص من البثور المزعجة وبشكل نهائيّ.
  6. البشرة الحساسة: تعاني العديد من السيدات من مشكلة احمرار البشرة وبشكلٍ مستمرّ، خصوصاً صاحبات البشرة الحسّاسة. لا تهملي بشرتكِ هذه أبداً، واستشيري طبيبكِ حول الكريمات التي تتلاءم مع نوع بشرتكِ حتّى لا تتفاقم المشكلة.
    الزيت الطبيعيّ الذي يجعل بشرتكِ أجمل بحسب نوعها، وكيفية استخدامه
    زيت البابونج هو المكوّن الأنسب لبشرتكِ: يعمل هذا النوع من الزيت على التخلّص من احمرار البشرة، كما أنّه يُستخدم في العديد من الكريمات الخاصة بالبشرة الحساسة.
    طريقة الإستخدام: دلّكي بشرتكِ بهذا الزيت مع حركات دائرية لتعزيز الدورة الدموية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى