كيفية اعداد ميزانية الاسرة بطريقة مميزة

كيفية اعداد ميزانية الاسرة بطريقة مميزة هي حالة لا يمكن للجميع الوصول إليها نظرا لوجود العديد من الالتزامات من فواتير كهرباء وماء وأقساط تحتاج للدفع ومصروفات الدراسة وشراء بعض الملابس والميزانية اليومية للمشتريات من الأطعمة وعند محاولة تنظيم الميزانية على حسب ما يتوفر من الأموال نجد أنفسنا حائرين بين هذا وذاك وتغطية جميع الالتزامات المطلوبة، وعلى الجانب الآخر نجد من يحصل على راتب أقل ويتمكن من توفير كل التزاماته الشهرية واليومية بشكل سهل وبسيط بل وقد يدخر من مرتبه أيضا للطوارئ.

كيفية اعداد ميزانية الاسرة بطريقة مميزة

يوجد بعض الخطوات السهلة والبسيطة التي يمكن من خلالها إعداد ميزانية المنزل بشكل منظم ومثالي وهم كالآتي:

  • حساب كل الدخل المتوفر للمنزل والذي يمكن الاعتماد عليه في ميزانية المنزل وهو القدر المتوفر من المال الذي سوف نحصل عليه لإنفاقه على متطلبات المنزل ويجب على الإنسان محاولة زيادة دخله قدر الإمكان بالعمل في أوقات الفراغ للحصول على دخل أكبر.
  • حساب المصروفات والالتزامات الشهرية المطلوبة من الميزانية تغطيتها ويجب تتبع وتحليل الجهات التي يتم الإنفاق فيها حتى يمكننا التعديل عليها.
  • تحديد الالتزامات الأهم والأقل أهمية بالترتيب وتحديد النفقات التي لا تتغير شهريا مثل الأقساط أو القروض أو الإيجار أو فواتير الماء والكهرباء.
  • تحديد الالتزامات التي تتغير شهريا وهي المصروفات الخاصة بالأطعمة والمشروبات والكماليات ويجب مراعاة زيادة الأسعار.
  • تحديد قائمة بالمتطلبات التي يمكن تأجيلها للشهور القادمة أو تحديد ما يجب تنفيذه بسرعة وما يمكن تأجيله لفترة لاحقة، ويمكن وضع أهداف تنتظر لعدة سنوات ويتم تنفيذها عن طريق ادخار الأموال على المدى الطويل.
  • محاولة تحقيق الاتزان قدر الإمكان ما بين الدخل أو المرتب والمصروفات والاحتياجات الرئيسية للمنزل حتى نتمكن من ادخار قليل من المال للظروف الطارئة مثل المرض أو الحوادث لا قدر الله.
  • الآن يمكن ضبط الميزانية حيث أننا على معرفة بالأماكن التي يلزم توجيه المال إليها والأماكن التي يمكن تقليل الإنفاق فيها ويمكن ادخار بعض المال للأشهر التي تحتاج إلى مزيد من المال مثل دخول المدرسة وشراء مستلزماتها والأعياد او شهر رمضان.
  • يجب الاستمرار في تنظيم الميزانية حتى يتم تحقيق الالتزامات بأكملها وادخار قدر من المال والاستمرار في الوضع الصحيح للميزانية شهريا.

أهداف اعداد ميزانية الاسرة بطريقة مميزة

عندما يقوم رب الأسرة بإعداد ميزانية المصروفات في المنزل فهو بذلك يقوم بوضع أساس واضح للمصروفات مع توضيح أولوياته الشهرية أو السنوية وبالطبع هذا الأمر يختلف من شخص لآخر وهو على حسب كل احتياج لكل أسرة.

ووضع الميزانية يحدد الإنفاق في المنزل بحيث يجعل الأمر فيه شيء من النظام والتحكم في إنفاق الأموال للتركيز على ما يجب الإنفاق فيه والابتعاد عن الإسراف في المصروفات.

يعتبر الهدف الأهم والأسمى في الميزانية هو ادخار بعض الأموال من أجل حدوث أي أمر طارئ ويجب أحيانا التخلي عن بعض المصروفات التي ليست لها أهمية أو يمكن استبدالها ببدائل أخرى أقل سعرا أو تأجيلها لوقت آخر.

الأخطاء التي نقع فيها أثناء إعداد الميزانية

  • عدم تفصيل الميزانية بشكل مستفيض حتى لا يحدث تشتت أثناء حساب الميزانية.
  • لا يجب ان نتخطى ميزانية الشهر السابق والاستمرار في نفس الحدود وعلى الجانب الآخر وجود بعض المرونة في الميزانية لزيادة المتطلبات أو إنقاصها.
  • الميزانية يمكن أن يقوم بها ذوي الدخل القليل والكثير وهي امر هام في حياة الأسرة بحيث يحدد نفقات الأسرة وينظم مواردها.
  • الميزانية معناها الحرمان وهو أمر غير صحيح بالمرة لأن الميزانية هي أداة لتنظيم الدخل والمصروفات وليست شكل من أشكال الحرمان وتقليل المصروفات.
زر الذهاب إلى الأعلى