كيفية التحكم في السكر

كيفية التحكم في السكر من أكثر الأشياء الهامة التي يتسائل عنها الكثير من الأشخاص في العديد من الأوقات المتعددة، وهذا حيث أن التحكم في السكر هو من الاشياء التي تساعد في الحفاظ على مستويات السكر في الدم وهي من أكثر الأشياء الهامة التي يوصي بها جميع الأطباء الذين يقومون بتنظيف السكر في الدم، وهي من الأشياء المميزة وتوجد الكثير من العوامل التي تساعد في التحكم في السكر وهي التي تؤثر على جميع مستويات السكر في الدم بشكل كامل وهذا ما سوف نقدمه لكم في السطور القادمة عبر مجلة رجيم .

كيفية التحكم في السكر

من أكثر الأشياء الهامة والأساسية هي الحفاظ على توازن معدل السكر في الدم وهذا لأن أي خلل فيه يسبب العديد من المضاعفات الخطيرة في القلب والكلى والمخ والأوعية الدموية والعينين ومن الممكن أن تصل إلى بتر الأطراف والموت في الحالات الخطيرة.

والعديد من الدراسات أكدت على أنه لابد من الحفاظ على مستويات السكر السليمة طوال ساعات النهار والليل ويتم مراقبة ضغط الدم ومستوى الدهنيات والوزن الصحي والتقليل من جميع المضاعفات الخاصة بالسكر من الأشياء التي تضمن حياة صحيحة، وإليكم تفاصيل كيفية التحكم في السكر.

الطعام الصحي للتحكم في السكر

كيفية التحكم في السكر

تناول الطعام الصحي يعتبر من أكثر الأشياء التي تساعد في عمل حجر الزاوية وخاصة في الحياة الصحية وهذا سواء كان الشخص مصاباً بداء السكري أو لا، ولكن في حالة إذا كان الشخص مصاباً بداء السكري فعليه أن يتم التعرف على المدى العام والخاص بتأثير الأطعمة على المستويات الخاصة بالسكر في الدم وهي التي لا تتوقف فقط على نوعية الطعام، وهو الذي يتم تناوله فقط وأنه هو الذي يساعد في ضمان هذا من خلال تقديم الكمية وهي التي يتم تناولها وهو يكون خليط من نوعيات الطعام وهو الذي يتم تناوله.

ممارسة الرياضة للتحكم في السكر

النشاط البدني يعتبر من الأجزاء الهامة التي تساعد في الخطة الخاصة بداء السكري وهذا يكون عند ممارسة الرياضة ويتم استعمال العضلات السكر “الجلوكوز”، وهذا يكون للحصول على طاقة الجسم والنشاط البدني يساعد على تنظيمة وهذا ما يساعد الجسم كثيراً على استعمال الأنسولين وهذا يكون بشكل أكثر كفاءة.

وهذه العوامل تتحد معاً وتساعد في خفض مستوى السكر في الدم، وأن ممارسة الرياضة هي من أكثر الأشياء قوة وأيضاً طالت الفترة الخاصة بتأثيرها وهذا إلا أنه من الممكن أن تكون الأنشطة الخفيفة من الاشياء المميزة لمرضي السكر، وهي مثل الأعمال المنزلية أو الأعمال الخاصة بالبستنة والوقوف على القدمين إلى أوقات طويلة فهي تساعد في تحسين مستوى السكر في الدم.

كيفية التحكم في السكر

تناول الماء والسوائل بانتظام

لابد من تناول مقدراً كبيراً من المياه والسوائل الأخرى خلال ممارسة الرياضة، وهذا لأن الجفاف من الممكن أن يؤثر على مستويات سكر الدم ولابد وأن يتم تناول الوجبات الخفيفة، أو قرص الجلوكوز صغيرة وهذا يكون خلال ممارسة الرياضة وهذا تحسيباً إلى المعدل الخاص بالسكر في الدم وهذا يكون بشكل كبير لأنها من الأشياء التي تساعد في التحكم في السكر في الدم، وهي من أكثر الأشياء المميزة مع الرياضة من أكثر الأشياء التي تساعد كثيراً في ضبط مستوى السكر في الدم.

كيفية التحكم في السكر

اتباع نمط حياة صحي وتغذية سليمة وصحية

أن التغذية المناسبة والخاصة بمريض السكري وهذا على عكس الأنظمة الغذائية الصارمة وهي التي تشمل على العديد من العناصر الغذائية، وهذا حيث أن التقليل من الكمية الخاصة بالكربوهيدرات وهذا لأنها من العوامل الرئيسية التي تؤثر على مستويات السكر وهذا يكون دون إزالتها بشكل كلي من القائمة الخاصة بالطعام وهذا إذا أنها تعد من أهم المصادر الهامة والمليئة بالألياف الغذائية.

ولابد من التقليل إلى حد معين والخاصة باستهلاك جميع الدهون الحيوانية واستخدام العديد من الدهون الخاصة بالأسماك والجوز وجميع الدهون النباتية، كما أنه يتم الأمتناع تماماً عن الأطعمة المقلية واستعمال منتجات الألبان قليلة الدسم والإكثار من تناول الخضروات والفاكهة وخلط البقوليات مع القائمة الخاصة بالطعام.

كيفية التحكم في السكر

قياس سكر الدم

يتم الحصول على التوازن السليم والخاص بجميع المستويات التي تخص السكر في الدم ولابد من الاستمرار على قياس مستويات السكر من خلال جهاز الجلوكوميتر للعديد من المرات في اليوم، وأيضاً وفقاً إلى العديد من التوصيات الخاصة بالطبيب وهذا يكون من خلال نوع العلاج ومن الأشياء الهامة التي تساعد في القيام بقياس مستوى السكر في الدم، وهذا يكون أيضاً بعد تناول الكثير من الوجبات المحددة ومراقبة السكر في الدم وهذا ما يساعد في التحكم في مستوى السكر في الدم.

الاستمرار في الفحوصات الدائمة

لابد من الاستمرار في إجراء العديد من الفحوصات والتي منها الهيموجلوبين A1C وهو الذي يساعد كثيراً في قياس متوسط مستوى السكر في الدم، وأيضاً أن الهدف الرئيسي هو مستوى هيموغلوبين A1C وهي التي تكون أقل من 7% وهذا وهذا للوصول إلى التوازن الجيد للسكري وهذا يكون عند جميع المرضى المسنين وجميع الأشخاص الذين يعانون من A1C وهذا يكون بين 7% إلى 7,50% وهي من الأشياء الهامة التي لابد من الحفاظ عليها طوال الوقت لجميع الأشخاص.

متابعة قراءات ضغط الدم والدهون فيها

يكون هذا بالإضافة إلى الفحص الدائم والمتابعة الخاصة بمعدل السكر الطبيعي في الدم ولابد من متابعة جميع المستويات الخاصة بضغط الدم ودهونها، وهي من الأشياء الهامة التي تعمل على الحفاظ على توازن السكري، ولابد من أن يتم إجراء العديد من الفحوصات مرة واحدة على الأقل كل ثلاث شهور وهذا لمعرفة ضغط الدم الذي يريده المريض المصاب بالسكر وهو يكون 80/130 بشكل متوسط، والخليط بين ضغط الدم المرتفع ومستويات السكر ودهنيات مرتفعة في الدم وهي التي تؤدي إلى حدوث ارتفاع الاحتمال الخاصة بالمعاناة والتي يوجد منها العديد من المضاعفات.

كيفية التحكم في السكر

التخلص من الوزن الزائد

  • لابد من مكافحة الوزن الزائد والسمنة والقيام بجميع النشاطات التي تكون على مجال واسع وهذا يكون بهدف التخلص من الوزن الزائد وهو الذي يخص تقريباً حوالي 70% من مرضى السكري وأكثر من نوعين هم من يعانون من الوزن الزائد الذي يوجد لدى من يعانون من مرض السكري.
  • ويتوجب أيضاً من الحفاظ على وزن الجسم السليم لأنها من أكثر الأشياء الهامة والتي تساعد في توازن مرضى السكري وهذا حتى إذا كان على المريض أن يقوم بتغيير بعض العادات والتي منها أن يستبدل السكر الأبيض بالعديد من المحليات الطبيعية أو الصناعية التي يكون بها القليل من السعرات الحرارية والتي يتم صنعها من السكرالوز.

الحفاظ على روتين صحي ثابت ومتوازن

لابد من التشديد الدائم على تلقي العلاج وهذا يكون في وقت مناسب وثابت إذا أنه يكون من الضروري أن يكون من خلال إحداث العديد من التغيرات والتي تكون في العديد من الأوقات الخاصة بالوجبات والورديات الخاصة بالعمل، ومن أكثر الأشياء الهامة أن يتم الأمتناع تماماً عن الأسباب التي تؤدي إلى الضغط لأنه يؤدي إلى حدوث الكثير من التخبطات الخاصة بالتوازن السكري لدى من يعاني من السكر.