كيفية التخلص من النفايات المنزلية

النفايات المنزلية هي أمر طبيعي إن تم التخلص منها بطرق سليمة، وزاد الوعي بمعرفة أهمية تدويرها، ودور الأسرة بأكملها في الحفاظ على البيئة، بينما إن لم يتم التخلص منها بطريقة صحيحة، وزاد تراكمها تسببت في العديد من المشكلات الصحية، والتي تهدد حياة الإنسان، وتعرضه لعيش حياة ملوثة، ولكن كثيرا منا لا يعلم كيفية التخلص من النفايات المنزلية، حتى يقلل من سلبيتها على الأسرة، والمجتمع، ودورنا هنا أننا سنعرض لك كيفية التخلص من النفايات المنزلية بشكل أمن.

أنواع النفايات المنزلية

التخلص من النفايات
التخلص من النفايات

يمكن تقسيمها إلى 4 أنواع، وهم:

النوع الصلب

كالورق، والصحف، والكرتون، والمجلات، وأيضا القطع المكسورة من الزجاج وعلب المشروبات الغازية، والأكياس البلاستيك، والأثاث القديم، المعلبات الفارغة، والأواني الزجاجية، كلها نفايات صلبة، يمكن إعادة استخدامها، مرة أخرى بطرق مختلفة، ولأغراض أخرى غير الذي صممت من أجله.

النوع السائل

مياه المراحيض، مياه الغسيل، بمعنى أنها نفايات سائلة ناتجة من أشياء تم استخدامها في المنزل.

النوع العضوي

عبارة عن بقايا للطعام، أ بقايا المنتجات المستخدمة لزراعة الحديقة، وهي نفايات يمكنها أن تتخمر.

 الغير عضوي

وهي نفايات خالية من المركبات العضوية، كالثياب القديمة، والأقمشة، والمواد البلاستيكية.

كيفية التخلص من النفايات المنزلية

أولا: عليك استخدام عدة حاويات، وليكن مثلا 4، حتى تفصل المواد المختلفة عن بعضها، وتسهل عملية الفرز قبل أن تتخلص منها.

ثانيا: أبحث عن مركز في مدينتك يمكن إرسال له المخلفات الناتجة عن منزلك، ليعيد تدويرها، مثل الورق، البلاستيك، الزجاج.

ثالثا: يمكنك أن تحدد موعدين في السنة، وهما بداية فصل الشتاء، وبداية فصل الصيف، يتم تجميع فيهم الاشياء الغير قابلة للتدوير، مثل الملابس القديمة الخاصة بالفصل الذي سوف يبدأ، أو الألعاب، أو الأجهزة الألكترونية التي ترغب في شراء غيرها، ثم قم ببيعها لمتجر يبيع المنتجات المستهلكة.

رابعا: دائما تأكد أنك وضعت المخلفات العضوية، في أكياس محكمة الغلق، وبعد ذلك القيها في الحاوية المخصصة لها، وتأكد أنك أغلقتها جيدا، حتى لا تصل الحيوانات إليها وتبعثرها.

وأخيرا دائما تأكد انك وضعت الحاوية في مكان واضح لعامل النظافة، حتى لا ينسى أخذها، والتخلص منها.

نفايات منزلية يجب التعامل معها بحرص

هناك بعض أنواع النفايات التي يجب التخلص منها بحرص حتى لا تسبب أي إصابات لعامل النظافة، وأيضا لكي تستفاد منها من جديد. مثل:

بقايا منتجات الزجاج

وهو الزجاج الناتج عن كسر الأواني، أو الكاسات، أو اي شئ زجاجي آخر في المنزل، لا تقم برمي ذلك الزجاج، لأنه يمكن الستفادة منه عن طريق تلوينه، ولصقه على لوحة خشبية، وتكن حصلت على لوحة فنية من صنعك، ويمكنك محاولة إصلاحه من جديد عن طريق سد الفراغ الناتج عن تكسره بالغراء الأبيض.

المعلبات الفارغة

من المعلبات التي تسبب الكثير من المشاكل هي علب التونة، وعلب بقايا اللحم، وتكمن خطورتها أنها تتسبب في إصابة الحيوانات، وأحيانا نفوقها، فلا تتخلص منها بلا مبالاة، وضعها في أكياس خاصة وقم بإغلاقها جيدا، وتخلص منها بطريقة صحيحة، حتى تشارك في إعادة تدويرها، والمحافظة على البيئة، وصحة الحيوانات.

التخلص من النفايات المنزلية
التخلص من النفايات المنزلية

بقايا منتجات الكافيين

من أكثر المنتجات التي ينتج عنها مخلفات يومية، في كل بيت تقريبا، ولكن هل تعلم أنها بقايا مفيدة في تخصيب التربة، لأنها تضم بقايا البوتاسيوم والفسفور، والقليل من النيتروجين، وأيضا المغنيسيوم، النحاس، الكالسيوم في بعض الأحيان، لذا يجب أن تعمل على الأستفادة منها، وذلك بجمعها وتعريضها لأشعة الشمس لمدة أسبوع، حتى تتحول إلى مسحوق ناعم، وجاف، ورشيه على تربة حديقتك، أو تربة الأصيص الفارغ، كما يمكنك استخدامه أيضا في سقي النباتات، حتى يجعلها تنمو وتترعرع.

بواقي الأدوية الطبية

حتى لا يتأذى أحد عن طريق الخطأ، ضعيها في كيس بلاستيك، اغلقيه جيدا، ثم القيه في الحاوية المخصصة له، أو تخليص البيئة من بواقي الأدوية نهائيا عن طريق إلقائها في المرحاض، وسحب السيفون عليها، لتذهب إلى الصرف الصحي، وتذوب بين مياهه، لأن حتى الأن لم يتم استخدام مثل تلك الأشياء في إعادة التدوير، وهي أيضا من أكثر النفايات التي يجب التعامل معها بحرص.

إعادة تدوير المخلفات المنزلية

من ضمن الأجوبة على سؤال كيفية التخلص من النفايات المنزلية، هو إعادة تدويرها، والاستفادة منها، بطرق متعددة على حسب ما تود أن تتخلص منه:

  • من الأشياء التي يمكن إعادة تدويرها هي الزجاجات، والصناديق، والعبوات البلاستيكية، على سبيل المثال الزجاجات إن كانت لا تحتوي على مواد سامة سابقا، استخدامها كديكور بعد دهنها بألوان من نفس درجات الغرفة التي ترغب في تزيينها، والعبوات البلاستيكية ما دامت حالتها جيدة، قم بتخزين حبوب الطعام بها، ولصق ورقة عليها اسم الحبوب، والصناديق غلفها بأوراق الزينة المبهجة، وحولها لصناديق تضع بها كتبك القديمة، أو ملابسك، أو أي شئ ترغب في الاحتفاظ به، كلها تشكل حلول تفيدك وتفيد البيئة من حولك.
  • ما رأيك أن تتبرع للجمعيات الخيرية بالأثاث القديم، بعد أن تكون أصلحته قليلا لتحوز على الكثير من الثواب، وتساهم في التمتع ببيئة أنظف، وإن كان الأثاث بحالة قديمة وترغب في الاستفادة المالية، يمكنك بيعه إلى محلات الأثاث، أو محلات التحف في حالة أنه من النوع الذي يصعب الحصول عليه في عصرنا الحالي.
  • كما ذكرنا في السطور السابقة أنه يمكن أستخدام أكياس الشاي أو بواقي القهوة في تحويلهم إلى سماد تستفاد به حديقتك، أو ترش به الزرع، يمكن أيضا تطبيق ذلك على قشور البيض، والقشور النباتية، وإن كنت تبحث عن مزرعة ديدان، إذا بواقي الطعام من ذلك النوع هي الأفضل، وتلك كانت أفكار خاصة بإعادة تدوير بواقي الطعام.
  • في النهاية حاول الاستفادة من عصر التكنولوجيا، الذي نعيش فيه، وجرب أن تعرض اشيائك القديمة التي بحالة جيدة، على أحد المواقع الإلكترونية المتخصصة في البيع، والشراء، أو تكن من النوع الذي يحب الاحسان وتتبرع بهم إلى أحد الأصدقاء بدون أن تجرحه، أو لأحد أفراد العائلة.

مشكلات تسببها مخلفات المنزل

كيفية التخلص من النفايات المنزلية
كيفية التخلص من النفايات المنزلية

كل تلك الحلول والطرق التي قدمناها كان أهدافها متنوعة، وتضمن:

  • عدم اصابتك بالجروح، أو إصابة عامل النظافة، بسبب بقايا الزجاج، أو الأدوات الحادة.
  • تلوث الهواء بالغازات السامة، أو الروائح الكريهة، نتيجة حرق المخلفات، ويسبب احتباس حراري، مما يؤدي إلى تفاقم مشكلة اتساع طبقة الأوزون، والمساهمة في تشكل الأمطار الحمضية.
  • نتيجة إلقاء المخلفات في المياه، أو في الأماكن الزراعية، يسبب تلف التربة، والمياه، بالجراثيم، وانتشار الأمراض.
  • انتشار الأمراض المتعلقة بذلك النوع من التلوث، مثل مرض الربو، والتسمم الغذائي، والأمراض القلبية، نتيجة احتواء الهواء على غازات سامة ومن ضمنها أحادي أكسيد الكربون، وثاني أكسيد الكربون.
  • وجود الكثير من الحشرات، والقوارض، وتكاثرها نتيجة وجود النفايات، فتقوم بنقل العديد من الأمراض لأهل المنطقة، وتسبب الكثير من الإزعاج.

كيفية التخلص من نفايات الحديقة

ويتم بعدة طرق:

  •  صنع السماد من بقايا الطعام، ومخلفات الحديقة.
  •  أحتفظ بالأجزاء النباتات التي قلمت، وهذا بتركها كما هي على التربة، بدل من أن تتخلص منها، لإن تلك البواقي تعيد العناصر الغذائية مرة أخرى للتربة.
  •  تمتلك مدفأة، استفاد من الرماد المتبقي عن طريق خلطه بالسماد، لاستخدامه كمادة مغذية للتربة.
زر الذهاب إلى الأعلى